الجمعة، 3 ديسمبر 2010

التعليم الافتراضي 2

* الواقع الإفتراضي :
إن تقنية الواقع الافتراضي تعد واحدة من أبرز وأكثر تقنيات الحاسب إثارة وأسرعها تطوراً ، لأنها تعد الطريقة السريعة والمتميزة لاكتشاف الكيفية التي تجري فيها شؤون العالم الواقعي .
تعريف الواقع الافتراضي :
عرف (ستيف دييفد) الواقع الافتراضي بأنه "طريقة تمكن الفرد من تجسيد البيانات البالغة التعقيد في بيئة الحاسب بصورة محسوسة ، والتعامل معها بشكل تفاعلي ليقوم الحاسب بتوليد الصورة والأصوات وغيرها من المؤثرات الحسية ، التي تشكل في مجموعها عالماً افتراضياً لا وجود له على أرض الواقع.
وقد أطلق عليها اسم ( الحقيقة الواقعية) وأنها "برامج ترمي إلى أن تشترك فيها حواس الفرد ليمر بخبرة تشابه الواقع إلى حد كبير ، ويتم في هذا النوع من البرامج توصيل بعض الملحقات للحاسب ، وتتصل بجسم الإنسان لتمكنه من رؤية ما يعرضه البرنامج بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد ".
الأجهزة المستخدمة في تطبيقات الواقع الافتراضي :
1-أجهزة تلبس على الرأس.
2- قفازات اللمس .
3-أجهزة مساعدة .
4- نظام الحاسب الآلي.

مكونات أو أجزاء الواقع الافتراضي:
لكي يعمل الواقع الافتراضي بنجاح ، فإنه يحتاج إلى مجموعتين من التقنية:
1-البرمجيات :
وهي المحتوى أو المادة التي توفر المنظر وتجعله يستجيب للمعلومات الجديدة .
البرمجيات
2- ا لأجهزة التي تتيح للحاسب إمكانية نقل المعلومات إلى حواسنا :
ويتعين على البرمجيات أن تحل المشكلة المتعلقة بكيفية وصف العالم المصطنع حتى أدق التفاصيل ، وقد يبدو ذلك أمراً بالغ الصعوبة ، إلا أنه كما يقرر جيتس (1988م) الجزء الأسهل في العملية ، فبالإمكان منذ الآن كتابة البرامج المطلوبة للواقع الافتراضي ، لكننا نحتاج إلى كم أكبر من قدرة الحاسب لكي نجعله قابلاً للتصديق فعلياً
تطبيقات الواقع الافتراضي :
ظهر العديد من التطبيقات التي استخدمت هذه التقنية بنجاح ودقة متناهية وتكاليف أقل وأمان أكثر ، ومن هذه التطبيقات على سبيل المثال لا الحصر:
1-التصوير الطبي الخيالي.
2-مجالات الطيران ، وذلك بتدريب الطيارين باستخدام تجهيزات وتقنيات عالية يوفرها الواقع الافتراضي باستخدام المحاكاة Simulation.
3- محاكاة صناعة السيارات .
4-بيئات تعليمية : حيث يستطيع طلاب كلية العمارة والتخطيط ، من خلال استخدام برنامج الواقع الافتراضي التجول داخل منزل وخارجه ثم تصميمه ليمنحهم الإحساس بمحتوياته والتعرف على الأمور الفنية لبناء المنزل.
وفي مجالات الطب والبيولوجيا ( الأحياء) يستطيع الطلاب باستخدام بعض برامج الواقع الافتراضي التجول في المكونات التفصيلية للأعضاء الداخلية لجسم الإنسان
إيجابيات الواقع الافتراضي في مجال التعليم :
1-تعد المحاكاة في الواقع الافتراضي بديلاً ممتازاً للأشياء الحقيقية في تعليم وتدريب الطلاب ، والتخلص من الأخطار النجمة عن ممارسة التدريب في الواقع الفعلي.
2-قدرة الطالب على تصور المفاهيم التي لا يمكن تصورها في الواقع الحقيقي.
3-يمكن لطلاب كلية الطب والأطباء معاينة الجسم البشري والتعرف على مكوناته وأجهزته الدقيقة بفضل هذه التقنية .
4-يسمح للطلاب بممارسة التجارب خطوة بخطوة والاستمرار في التجربة خلال مدة زمنية مفتوحة
5- يقلل استخدام هذه التقنية من المبالغ الباهظة التي تصرف لتأمين التجهيزات المخبرية الدقيقة .
6- يعد طريقة سريعة ومتميزة لاكتشاف الكيفية التي تجري بها شؤون العالم الواقعي ، والأشياء التي تجري خارج هذا العالم .

هناك تعليق واحد:

نادي سعد الصيفي يقول...

الواقع الإفتراضي :

هو الوسيلة التى من خلالها يرى الانسان ويسمع ويحس ويلمس ويستطيع ان يتفاعل مع المعلومات الموجودة فى الحاسب الالى من خلال اجهزة الادخال كالقفاز والقضيب والفأرة وغيرها..
كما تتطلب تطبيقات الواقع الافتراضى عتادا متقدما مثل الاجهزة التى تلبس على الرأس وقفازات اللمس وغيرها..


الله يعطيك العافية أبو راشد ...