الثلاثاء، 11 يناير 2011


بسم الله الرحمن الرحيم
العقبات التي تواجه أمناء مصادر التعلم في عملهم
من خلال الحديث مع كثير من الزملاء و من الأمناء إن لم يكن جميعهم وفي كل المناطق التعليمية نجد بأن لكل امين صعوبات قد تعرقل من كمال عمله ولااقول من سير عمله لأن الأمين الناجح هو الذي يستطيع ان يحول هذه الصعوبات إلى ظروف مساندة له في عمله
ومن الطبيعي بأن لكل عمل مشاكل وحلول لهذه المشاكل فلابد من وجود عدة امور في فترة التكوين قد تعيق الأمين وغيره من المسار نحو الكمال والتميز
اولاً- بخصوص معوقات و مشاكل مراكز مصادر التعلم اوضح الاتي / نريد ان نعرف جميعاً ان المراكز مرة بعدة مراحل حيث بدأت بمرحلة المخاض ومرة بمرحلة الحضانة والان في مرحلة النمو وتبقى مرحلة العناية والاهتمام.ومن هذا المنطلق يجب علينا جميعاً ان لانبحث عن المعوقات والمشاكل بل نبحث عن الحلول والمقترحات بصفة واقعية.
وحتى يتم التغلب على بعض المعوقات لابد من تفنيد مجالات المراكز الاساسية وهي كالتالي :
- تجهيزات المراكز
- الوعي التربوي والتقني لهذة المراكز
-الكادر البشري (الامناء)
- الصيانة
- التدريب
- المستفيدين من المراكز
-خطط تشغيل المراكز
- استراتيجيات التدريس
- الاشراف غلى المراكز

ويجب على أمناء مراكز التعلم الاستفادة من تجارب بعض المختصين في هذا المجال لكيفية التغلب على المشكلةالمحددة
الاستفادة من القائمين في الميدان من خلال برنامج تبادل الزيارات الميدانية
التواصل عن طريق العمليات الالكترونية مع المختصين
الاستفسارات وحضور الدورات التدريبية المحددة
تفعيل اسلوب العلاقات العامة مع ادارة المدرسة والمعلمين وتوضيح أهداف المركز والعمل بالفريق الواحدنحو توضيح فلسفة عمل المركز
قناعة امين المركز ان لايكون هناك تردد في اي قرار بل يجب ان يخدم المجتمع المدرسي مهما كانت الظروف
وضح خطة محكمة مرنة تتوافق مع الظروف المحيطة بداية كل عام دراسي وليكن مع انتها كل عام للعام الذي يلية
تقسم المراكز الى فيئات حسب المستوى والاستفادة من المراكز ذات المستوى الاعلى

ومن وجهة نظري الخاصة أجد أن العقبات التي تواجه أمناء مصادر التعلم في عملهم:

المعوقات الإادارية ومنها على سبيل الحصر:
- عدم تفهم إدارة المدرسة لمهام الاخصائي
-عدم تفهم إدارة المدرسة لدور المركز التربوي والثقافي
- إعتبار المركز مكان لعقد الورش والإجتماعات الإدارية
-إرهاق الأخصائي بالأمور الإدارية كعمل ملفات وعروض وغيرهاعلاوةبالتكليفات الإدارية
- إستخدام المركز مكان لإستقبال اللجان فى المدرسة ومقرا لها
- إستخدام المركز مكانا للكنترول
-عدم الدعم المادي لأمين المركز
وهناك معوقات تتعلق بالمعلم نفسه،،،،وهي
- عدم معرفة المعلم لمهام المركز ودوره التربوي
- شعور المعلم بعدم فعالية المركز كمكان لتنفيذ الحصة لكثر تردد المعلمين والطلاب أثناء اليوم الدراسي
- شعور المعلم بنقص فى المراجع مما يؤدي الى نفوره من المركز لأنه لم يجد ضالته
- شعور المعلم بعدم تعاون الأخصائي معه فى حالة طلب مساعدة لتفيذ نشاط معين
- عدم توفر الوسائل والمعينات الأخرى التي تساعد المعلم على تنفيذ حصته
- عدم معرفة المعلم بكيفية إستخدام المركز ووسائله المتعددة وخاصة الحاسوب مما يؤدي إلى عزوفه عن إرتياد المركز
- عدم توفر وقت لدى المعلم لإرتياد المركز لإنشغال المعلم بالحصص وأحيانا الإنتظار
- قلة الدورات التي يجب أن تعطى للمعلم عن آلية تفعيل المركز ومعرفة برامج الحاسوب
-عدم توفر الكادر البشري المتخصص.
- عدم تقبل بعض المعلمين لتطبيقات التعليم الإلكتروني.
- قلة البرامج التدريبية المخصصة لتأهيل المعلمين لاستخدام التقنيات التربوية.