السبت، 16 أكتوبر 2010

طريقة إنتاج الشفافيات بواسطة الحاسوب

نختار البرنامج المناسب في الحاسوب لترتيب المادة المطلوب إنتاجها (POWER POINT أو WORD).
نجهز المادة سواء أكانت رسوماً أو كلمات أو أعمدة.
ثم نقوم بطباعتها على ورق للتأكد من عدم وجود أخطاء في التصميم
ثم نطبعها على الشفافيات (الوجه الخشن من شفافيات طابعات نفاثات الحبر).
(أي وجه من شفافيات آلة تصوير المستندات لطابعات الليزر).
نعمل لها إطاراً مناسباً.

تطبيقات الحاسب في التعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موقعين أكثر من رائعيين لتعلم أشهر تطبيقات الحاسوب مجانا
لغة الموقعين انجليزي والشرح عربي ..

استمتعوا بهما

http://www.freelearn.110mb.com

http://easylearn.gigacities.net

جودة طريقة العرض

أعجبني كثيرا الطريقة التي استخدمها أستاذنا المبدع محمد الحجيلان في إدارة النقاش حول موضوع درس الأربعاء الأخير وخصوصا فتح المجال للجميع للإدلاء بآرائهم وعرض خبراتهم وأقترح أن يتم عمل توافق للتقريب بين المشاركات للخروج بالمفهوم الصحيح .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
بداية نشكر الأستاذ / محمد على هذه المدونة التي نرجوان تكون إثرائية لنا من خلال تبادل الآراء والخبرات واخر ماتوصل اليه في مجال حوسبة التعليم عن طريقها فله منا جزيل الشكر ومن الله جزيل الأجر.
من خلال اطلاعي على محتوى احدى الدراسات المهمة المتعلقة بحوسبة التعليم للفائدة اليكم اهم توصيات هذه الدراسة
التوصيات من خلال استعراض محتوى الدراسة حول(( تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية ))وما يمكن أن تقدمة هذه التقنية من خدمات لتطوير العملية التعليمية ،نوصي بما يلي:1-وضع برنامج توعوي في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرووءة حول أهمية الحاسوب في العملية التعليمية.2-ضرورة وضع خطة شاملة وكاملة من قبل وزارة التربية والتعليم لاستخدام الحاسوب في التعليم بحيث تشمل الخطة توفير الإمكانات البشرية والمادية .3- وضع الحوافز التشجيعية (المادية، والمعنوية ) للحاصليين على دورات تدريبية في مجال الحاسوب .4- ضرورة وضع شبكة(الإنترنت) تربط المدارس بالوزارة لسهولة تبادل المعلومات5- ضرورة القيام بإنتاج برامج تعليمية تحت إشراف متخصصين تربويين.6- إجراء دراسات لمعرفة علاقة استخدام الحاسوب بتحصيل الطلاب .7- إجراء دراسات حول اتجاهات المعلمين نحو استخدام الحاسوب في التعليم.8- عقد الدورات التدريبية للمعلمين في استخدام الإنترنت في التعليم .9- تعميم الإنترنت في جميع مدارس التعليم العام وتفعيل دورها في جميع عناصر المنهج في المحتوى والأنشطة وطرق التدريس والتقويم. 10- إجراء دراسات لقياس أثر استخدام الإنترنت على تحصيل الطلاب واكتسابهم للمهارات وعلى اتجاهاتهم تجاه المواد الدراسية.11- إجراء دراسات في قياس اتجاهات الطلاب والمعلمين وأولياء أمور الطلاب حول استخدام الإنترنت في التعليم

الجمعة، 15 أكتوبر 2010

تطبيق الحاسب الآلي في التعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
بداية نشكر الأستاذ / محمد على هذه الفكرة والطريقة الرائعة في النقاش وتبادل الآراء والخبرات .
أما فيما يتعلق بموضوع أهداف تطبيق الحاسب في التعليم فأنا أرى بأن هناك فجوة بين معلومات ومهارات الطالب التقنية وبين ما يقدمه له الحاسب الآلي في المدرسة وبالتالي لا يوجد توافق بينهما ، وإذا أردنا مسايرة التقنية تجب أولاً تحديد احتياجات الطلاب في كل مرحلة تعليمية على حده وتأهيل المعلمين وتدريبهم وتحديث مناهج الحاسب الآلي باستمرار على أن تتوافر فيها عناصر التشويق والاثارة .
أخوكم / سعد الجضعي
إلى ماذا تقودنا عبارة تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم

تقودنا هذه العبارة إلى عدة تساؤلات منها مثلا ما الأدوار التي نرغب من الحاسب القيام بها في التعليم، فلو عدنا إلى عبارة (( تطبيقات الحاسب في التعليم )) فهل يكون ذلك في مجال واحد أم يكون على مستوى التعليم كمنظومة متكاملة، بحيث يكون كمادة، وكوسيلة مساعدة، وكنظام في الإدارة التربوية والإدارة المدرسية ...
عدة تساؤلات أحببت أن نتناقش حولها وأن ننهل مما في جعبكم .

وفقني الله وإياكم ... أبو خالد

الخميس، 14 أكتوبر 2010

تمهيد مبسط جداً abc

لعلنا نمر على مدخل وتمهيد مبسط للمبتدئين في تطبيقات الحاسب الالي

البرمجة قديماً وحديثاً
برمجة الحاسوب: هي عملية كتابة، اختبار، تصحيح للأخطاء وتطوير للشفرة المصدرية لبرنامج حاسوبي، تهدف البرمجة إلى إنشاء برامج تقوم بتطبيق وتنفيذ خوارزميات لها سلوك معين بمعنى أن لها وظيفة محددة مسبقا ومتوقعة النتائج. تتم هذه العملية باستخدام إحدى لغات البرمجة. بشكل عام البرمجة عملية تستلزم معرفة في مجالات مختلفة منها معرفة بمجال تطبيق البرنامج ،الرياضيات والمنطق.
لغات البرمجة
تجدر الإشارة هنا إلى التذكير بمعنى كلمة لغة وهي طريقة الاتصال والتفاهم بين الأشخاص أو لنقل في حالة الحاسوب الطريقة التي يفهم بها الحاسوب طلب الإنسان. لذلك نجد في حياتنا مجموعة مصطلحات وكلمات يختلف استخدامها حسب الحاجة. لغات البرمجة المختلفة تتمتع بهذه الخاصية أيضا. فهناك الكثير من اللغات البرمجية الموجودة وهذه اللغات تختلف من ناحية عملها وهدفها. لذلك يجب على المبرمج أن يكون ملما ببعض لغات البرمجة وأن يعرف ما هي اللغة المناسبة لتطبيق هذا البرنامج. لغة البرمجة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ويستطيع أن يتعامل معها هي لغة الآلة -machine language-. في البداية عمل المبرمجون على تحليل شفرة الحاسوب –machine code-والتعامل معها بشكلها الجامد وغير المفهوم وهو (0،1). ولكن هذه العملية معقدة جدا ويصعب التعامل معها لعدم فهمها الواضح للبشر ولغموضها لذلك تم ابتكار لغات راقية تعمل كوسيط بين لغة الإنسان ولغة الآلة وهي لغات البرمجة المعروفة مثل لغة السي ولغة البيسيك. ثم يتم تشغيل البرامج المكتوبة بهذه اللغات عن طريق أحد البرامج المتخصصة مثل المترجم والمجمع. هذه البرامج تعمل على ترجمة أسطر لغة البرمجة إلى لغة الحاسوب مما يسهل على الحاسوب تنفيذ هذه الأوامر وإخراج النتائج output.

نبذة تاريخية:



كان أول تقديم للكمبيوتر منذ أكثر من خمسين عاما، وبالتحديد سنة 1946 حيث كان يتكون من أكثر من 18000 صمام الكتروني، وهذه الصمامات هي نوع معقد بعض الشيء من الأدوات الإلكترونية التي لها شكل مصباح الإضاءة الكهربي المعروف وذو الحجم المتوسط. وهي مماثلة للصمامات التي كانت تستعمل لتشغيل الراديو لمدة طويلة من الزمن وحتى اختراع الترانزيستور، وكذلك لتشغيل التلفزيون في بداية عهده. كان الكمبيوتر في حينها يحتل بناية كاملة، ويزيد وزنه عن ثلاثين طنا. وهذا يعني أن وزنه أكثر من وزن ثلاثين سيارة. وكانت تلك البناية في حاجة لأجهزة تبريد عملاقة لإزالة الحرارة الناجمة عن تلك الصمامات الإلكترونية. ومع ذلك فإن فعاليته لم تكن أكثر من فعالية آله حاسبة جيب صغيرة مما يستعملها تلاميذ المدارس الآن!!



الكمبيوتر الحديث:

الكمبيوتر في أبسط تعبير عنه هو ليس أكثر من جهاز كهربي، مثله مثل أي آلة أخرى كالمسجلة أو الفيديو أو الغسالة أو الميكرويف وغيرها. هذا الجهاز تم انتاجه كي يقوم بمهمات معينة. مثلا يمكن استعمال الكمبيوتر في كتابة الرسائل أو استعماله كآلة حاسبة للقيام بعمليات الجمع والطرح وغيرها. كما يمكنه القيام بتخزين أرقام التلفونات، ولعب المباريات، وإنتاج رسوم ذات تقنية عالية. يمكن للكمبيوتر أيضا أن يقوم بتشغيل ومراقبة خطوط العمل في المصانع، ويقوم بتنظيم مهمات الأجهزة داخل الطائرات أو الصواريخ وغيرها.

عتاد الكمبيوتر :

إن الكمبيوتر يتكون من مفاتيح وأسلاك ولوحات دوائر إلكترونية وقطع ورقائق إلكترونية مدمجه Chips، ومحرك قرص التخزين الصلب، ومحرك قرص التخزين المرن، بالإضافة إلى طابعة ولوحة مفاتيح وماوس وشاشة إظهار الصورة ( سنتعرض لذلك بالتفصيل لاحقا ). كل هذه المكونات متصلة مع بعضها البعض لتكون نظاما له القدرة على القيام بمهمات الحسابات واستيعاب معطيات المعلومات كنوع من هذه المهمات ثم التعامل معها لإعطاء النتائج. أن قدرة الكمبيوتر هذه في تداول ومعالجه المعلومات المختلفة أعطت للكمبيوتر القوة، هذه المعلومات تكون عادة في غاية الأهمية سواء للأفراد أو للمؤسسات. الاستخدامات العملية للكمبيوتر: كما ذكرنا فإن الكمبيوتر بحد ذاته عبارة عن جهاز إلكتروني يتكون من مجموعة من المعدات الصلبة. وحتى يقوم هذا الجهاز بالعمل الذي تريده، فهو بحاجة إلى برنامج يقوم كواسطة بين تلك المكونات بعضها وذلك حتى تكون فيما بينها وحدة واحدة. وكذلك تكون واسطة بين تلك الوحدة والشخص الذي يقوم بتشغيل الكمبيوتر. إن هذا البرنامج هو برنامج التشغيل والذي من أشهرها برنامج ويندوز المعروف. تحتوي معظم برامج التشغيل أيضا على إمكانيات تجعل باستطاعتنا القيام ببعض الأعمال التطبيقية البسيطة الخاصة بالكتابة والرسم وبعض الألعاب وغيرها. وهذه الأعمال في الواقع ليست هي التي يطمح إليها مستخدم الكمبيوتر، ولذلك نلجأ إلى استخدام البرامج التطبيقية التي تقوم بعمل أو أعمال محددة في أحد الجوانب المهمة المفيدة للإنسان

الأربعاء، 13 أكتوبر 2010

الحاسبات الالية في مراكز مصادر التعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود من الزملاء ا لكرام ممن تشرفت بمعرفتهم في هذا الدبلوم ان يبينوا لنا مدى جودة الصيانة في مراكز مصادر التعلم وهل الصيانة تقوم بواجبها من ناحية الصيانة الفورية وهذه فكرة ورأي مطروحة للنقاش

المحاضرة الأولى - مدخل الى تطبيقات الحاسب في التعليم

http://www.slideshare.net/mhejelan/application-comp-in-education-system

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

الموضوع جميل وشيق جدا

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا : أشكر الأستاذ / محمد الحجيلان حفظه الله تعالى ونفع به

ثانيا : الموضوع جميل وشيق ويحتاج إلى حلقة نقاش لتمكن من نقاشه بشكل جيد .

ولكن من وجهة نظري العملية تكاملية وتحتاج لتظافر الجهود لتحقيق الأهداف والصموحات .
وتقوم العملية على تأسيس جيل واعي ومحب للتقنية وطموح لتحقيق أهدافه وترعاه جيل من التربويين هم ايضاء محبي و طموحين لبناء جيل طموح وصاحب توجه وأهداف ، ويقوم على متابعة المربون في الميدان ويشاركونهم الهموم والمشاكل تربويون مخلصون يهدفون لبناء جيل يتبعهم أجيال أصحاب طموح وطلب المعالى ......

أخوكم المحب / أبو راشد الحقباني
الاربعاء









اهداف التطبيق الحاسب في التعليم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

احد المقالات قالت عن استخدام الحاسب في التعليم بأن اهداف المؤسسات التعليمية في تطبيق الحاسب في التعليم بالمعنى العام لا تخرج عن اثنان :
اولهما : بغية رفع القيمة و الجودة quality and value للتعليم.
الثاني : فقط ليقال اننا نستخدم الحاسب في التعليم و ذلك لمى يترتب عليه من اغراء للمتعلمين و خاصة في المدارس الخاصة او حتى يقال اننا لسنا في آخر الركب حتى و ان كان الأستخدام غير ناجح !!

لا يحظرني المصدر الآن و لكن ، بناء على واقع الحال في الأستخدام و مطالبه اهل الإختصاص في دمج الحاسب في التعليم،
هل تعتقدون ان البيئات المدرسية قادرة على مواكبة ما وصل له الطالب من اندماجه في التقنية من خلال الألعاب الأونلاين و ايضا مهاراته في الأنترنت و غيرها ؟ ام انه فات الأوان لذلك ؟
كيف نجعل للكمبيوتر التعليمي مكان في هذا الصخب الكبير الذي يحوم حول الأجيال في المدارس؟
اذا الأجابة لأ كيف اذن نستطيع ان نجعل من الأستخدام تحت ظل الواقع ذو قيمة و يراعي احتياجات المتعلم؟