السبت، 20 ديسمبر 2014

22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم

22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم


تطبيقات جوجل التعليمية
عرفنا في مقال سابق بأهم تطبيقات جوجل التي يمكن توظيفها في التعليم، و خلال حديثنا في مقالين آخرين عن كيفية توظيف نماذج جوجل في التقويم التكويني، و عن كيفية استخدام جوجل درايف في التغذية الراجعة، حاولنا الدمج في قالب تطبيقي بين أفكار عملية لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم، و بين الجانب التقني المتعلق بكيفية التعامل مع هذه التطبيقات.
و للاستفادة القصوى من تطبيقات جوجل في التعليم، سنحاول في مقالنا هذا أن نتقاسم معكم أفكارا مبتكرة حول كيفية توظيف هذه التطبيقات لتطوير ممارستكم المهنية.

22 فكرة مبتكرة لتوظيف تطبيقات جوجل في التعليم

أ- مستندات جوجل Google docs

تطبيقات جوجل
1- مشاركة المستندات
يوفر تطبيق مستندات جوجل إمكانية مشاركة المستندات و الوثائق مع الزملاء و الطلبة، مع متابعة التعديلات التي يقوم بها كل مستخدم في الوقت المباشر. و يمكن استغلال هذه الخاصية في المتابعة المنزلية للطلبة و ذلك بتوجيههم و مساعدتهم حين إنجاز واجباتهم المدرسية، كما يمكن للزملاء في العمل، استغلالها من خلال العمل التعاوني على مشروع أو بحث مشترك، دون الحاجة إلى اللقاء المباشر.
2- التغذية الراجعة
يمكن استغلال الخصائص التشاركية و التعاونية لمستندات جوجل في التغذية الراجعة الخاصة بإنجازات الطلبة، و ذلك باتباع الطريقة المقترحة في المقال السابق.
3- إعطاء مفهوم جديد للمسودات
كلنا نعرف مدى انشغال المدرسين، خصوصا في التعليم الجامعي. بفضل خاصية التعليقات “Comments” المتوفرة في مستندات جوجل، أصبح بإمكان المدرسين تتبع و توجيه بحوث و مشاريع نهاية الدراسة الخاصة بالطلبة، دون الحاجة للقاء المباشر، مما يؤدي إلى ربح المزيد من الوقت و المجهود، و اللذان يمكن استغلالهما في البحث العلمي.
4- مجلة الفصل
يكتب كل مشارك في إعداد مجلة الفصل مقاله على مستند جوجل، ليقوم بمشاركته مع الآخرين حتى يتمكنوا من تصحيحه و تنقيحه و اقتراح بعض التحسينات الجمالية على الأسلوب. بعد انتهاء فترة المراجعة، تجتمع لجنة التحرير لاختيار أفضل المقالات و التي ستكون مجلة الفصل بعد طباعتها و تنسيقها.

ب- العروض التقديمية Google presentations

تطبيقات جوجل
5- العروض المشتركة
يتم إنشاء عرض تقديمي بشريحة Slide واحدة لكل طالب مع إمكانية التعديل، بعدها يتم تكليف كل طالب بنشاط تعليمي مختلف عن الآخر، حيث يطلب من أحدهم البحث عن المحتوى في الإنترنت و من البعض الآخر البحث عن الصور المناسبة للعرض.. عند الانتهاء من المهام، يتم تجميع الشرائح و تنسيقها في عرض موحد ليتم تقديمه عبر جهاز العرض Projector.
6- المتحف الافتراضي
تشمل هذه الفكرة جميع إبداعات التلاميذ سواء كانت قصائد شعرية أو قصصا قصيرة، أو لوحات فنية.. حيث يتم تقديم العمل على شكل عرض تقديمي معزز بالنص و الصورة عند الاقتضاء، و مشاركته مع الطلبة الآخرين لتلقي ملاحظاتهم و تعليقاتهم و مناقشتها في الوقت المباشر.

ج- جداول البيانات Google Spreadsheets

تطبيقات جوجل
7- ماذا تعرف عن المفهوم الجديد؟
تعتبر مرحلة استخراج و تحليل تمثلات المتعلمين حول المفاهيم الجديدة، ذات أهمية بالغة في بناء التعلمات. و لاستغلال تطبيقات جوجل في القيام بهذه المهمة، قم بإنشاء جدول بيانات جديد باستخدام تطبيق جداول البيانات، ثم خصص لكل طالب صفا أفقيا Row محددا من هذا الجدول،ثم شاركه مع طلبتك. بعدها استفسر الطلبة حول المفهوم الجديد، و اطلب منهم كتابة أجوبتهم في السطر المخصص لكل واحد منهم، و اطلب منهم أيضا انتظار إشارتك للضغط على زر Enter. عند ظهور إجابات الطلبة بشكل متزامن، يمكن حينها استغلال تمثلاتهم لتصحيح مسار تعلمهم للمفهوم الجديد.
8- المرصد الافتراضي
يمكن استخدام تطبيق جداول البيانات لإنشاء مرصد افتراضي للمناخ، و ذلك عن طريق إنشاء جدول بيانات معد لهذا الشأن، و مشاركته مع فصول العلوم في مختلف مناطق العالم، حيث يقوم كل فصل بملء خانات الجدول بالمعطيات المناخية الخاصة بمكان تواجده، ليتم استغلالها لأغراض علمية.

د- أداة الرسم Google Drawings

تطبيقات جوجل
9- السبورة التفاعلية
يمكن إنشاء رسم جديد باستخدام تطبيق Google Drawings و مشاركته مع الطلبة و منحهم صلاحية التعديل من خلال أجهزتهم الخاصة، حيث يمكنهم إضافة النصوص و التعليقات و الأشكال المختلفة للرسم الأصلي. يتم عرض الرسم في الوقت المباشر على جهاز العرض الذي يلعب دور سبورة تفاعلية، حيث يرى الجميع إنجازاتهم و مراحل تطور الرسم، كما يمكن مشاركة هذا الرسم مع الآباء ليروا إنجازات أبنائهم، بفضل خاصية المشاركة  Share  التي تتمتع بها تطبيقات جوجل.
 10- قطار التاريخ
يتم إنشاء رسم جديد و مشاركته مع الطلبة، ثم يطلب من المتعلمين إنشاء خط زمني و توطين أحداث تاريخية عليه، و تعزيزها بالصور و التعليقات. عند الانتهاء، يتم حفظ الملف على شكل pdf أو أحد امتدادات الصور، ليتم مشاركته مع الزملاء داخل الفصل، أو حتى مع العامة عن طريق مدونة إلكترونية.
11- نشاط: إضافة و تمرير.
لتشجيع إبداع التلاميذ، يتم إنشاء رسم جديد، ثم يمرر للتلاميذ بالتناوب ليقوم كل منهم بإضافة لمسته الخاصة على الرسم. عند الانتهاء، يعرض الإنجاز عن طرق جهاز العرض، و يمكن أن يكون مقدمة لقصة مصورة أو عمل إبداعي آخر.

هـ – نماذج جوجل Google Forms

تطبيقات جوجل
12- نشاط: اختيار المغامرة الخاصة بك
يمكن توظيف خاصية Go to page based on answer الموجودة في تطبيق نماذج جوجل، لإنجاز قصة يلعب فيها القارئ دور الكاتب، حيث يتحكم في أحداث القصة و مجرياتها عبر الإجابة عن أسئلة بخيارات متعددة، معدة مسبقا من طرف الطلبة.
13- الاستمارات الرقمية
يلجأ المدرسون و الأطقم الإدارية إلى الاستمارات الورقية كوسيلة فعالة لتجميع المعلومات بغية تحليلها و توظيفها في تطوير الأداء. غير أن هذه الوسيلة مكلفة ماديا و بيئيا ( الحبر، الورق..)، كما أنها تحتاج لوقت طويل و مجهود جبار لتفريغها و تحليل معطياتها. بفضل تطبيق نماذج جوجل، يمكن إنشاء استمارات رقمية و مشاركتها مع الفئة المستهدفة، و بعد تعبئتها، يتم تجميع البيانات و تحليلها آليا في جداول بيانات جوجل.
14- التقويم التكويني
يمكن توظيف نماذج جوجل في التقويم التكويني باتباع الطريقة المفصلة في مقالنا السابق حول كيفية استخدام نماذج جوجل في التقويم التكويني.

ي- دردشة الفيديو الجماعية Google Hangouts

تطبيقات جوجل
15- ألغاز Hangouts
يمكن استغلال الإمكانات التي يتيحها برنامج الدردشة Hangouts لتنظيم مسابقة بين الفصول الدراسية من مختلف مناطق العالم. يتمثل التحدي في اكتشاف مواقع المدارس المشاركة في المسابقة من طرف الطلبة في أقل وقت ممكن. وللتمكن من ذلك، يقوم المشاركون بتبادل الأسئلة فيما بينهم، شريطة أن تكون الإجابة فقط بنعم أو لا، إلى حين تمكن إحدى المدارس المشاركة من تحديد مكان الأخرى.
16- مشاركة الدروس و الموارد
يمكن استخدام دردشة جوجل لتبادل الخبرات بين المدرسين عن طريق تنظيم دروس نموذجية تذاع مباشرة على الأنترنت، وبعد انتهاء الدرس يتم تنظيم ندوة افتراضية بين المدرسين لمناقشة الدرس الذي تمت مشاهدته.
17- المحاضرات الإفتراضية
كمدرس أو كأستاذ محاضر، لا تستطيع التواجد في أكثر من مكان واحد في نفس الوقت. لكن مع الإمكانيات التي يتيحها برنامج الدردشة Hangouts، تستطيع تنظيم محاضرات افتراضية مباشرة، كما يمكنك تنظيم المناقشة و الإجابة على أسئلة الطلبة. كل ما تحتاجه هو فقط جهاز متصل بالإنترنت و كاميرا ويب، و طبعا الأهم هو التوفر على حساب جوجل.
18- الخبير رهن الإشارة
كأستاذ أو مدرس، و بفضل الإمكانات التي يوفرها Hangouts، يمكك استضافة خبراء في مجال تخصصك افتراضيا، ليستفيد طلبتك من خبرتهم و تجاربهم، كما يمكنهم التفاعل مباشرة عن طريق المناقشة و الاستفسارات.

س- خدمة مواقع جوجل Google sites

تطبيقات جوجل
19- التحفيز بالمشاركة
بفضل خدمة مواقع جوجل، تستطيع إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بالفصل الذي تدرسه، حيث يمكن نشر و مشاركة إنجازات الطلبة، ليتم الإطلاع و التعليق عليها من طرف زوار المدونة من مختلف مناطق العالم. بهذه الطريقة ستحفز طلبتك و تشجعهم على الإبداع و الابتكار و تحسين مستواهم، لأن إنجازاتهم لم تعد حبيسة المحيط الضيق للأسرة و المدرسة، بل أصبحت عالمية الصبغة و عمومية التقويم.
20- البورتفوليو  الرقمي
بفضل مجانية و سهولة استخدام  خدمة مواقع جوجل، يمكن إنشاء بورتفوليو رقمي Portfolio لكل تلميذ، على شكل مدونة إلكترونية، ليتم نشر إبداعاتهم و إنجازاتهم عليها، و كذلك مسارهم الدراسي و الدرجات المحصل عليها، و كل المعلومات غير ذات الطابع الشخصي، أو التي تكتسي صبغة سرية. في نهاية السنة الدراسية، يتم تنظيم مسابقة لاختيار أفضل مدونة و فق سلم تنقيط يأخذ بعين الاعتبار المحتوى و التنسيق و الجمالية و كذلك التفوق الدراسي للطالب.

م- منسق حوارات جوجل GOOGLE Moderator

تطبيقات جوجل
 21- أفكار و موارد لمشروعك الخاص
تتيح خدمة منسق حوارات جوجل إمكانات هائلة للتعرف على الأفكار الجديدة و الموارد و المواقع الإلكترونية ذات الصلة بمجال معين. و يمكن استغلال هذه الخاصية للعثور على أفكار جديدة لمشروعك الخاص أو لمشاريع طلبتك، كما يمكن إغنائها بالموارد المتوفرة في منسق الحوارات.
 22- استطلاع الرأي
لتدريب الطلبة منذ الصغر على الآليات الديموقراطية و الطرق الحديثة في اتخاذ القرارات الهامة، يمكن تنظيم استطلاعات للرأي حول الأمور المتعلقة بالحياة المدرسية عن طريق تطبيق منسق حوارات جوجل، و بناء على نتائج الاستطلاع، يتم اتخاذ القرار المناسب.
كانت هذه بعض الأفكار التي جمعناها من مقالات سابقة و من مواقع أخرى، و هي طبعا على سبيل المثال و ليس الحصر، و الهدف منها فقط تحفيزكم على الإبداع و الإبتكار، فلا تبخلوا علينا بأفكار جديدة حول نفس الموضوع.

إنشاء استطلاع رأى أو إمتحان بإستخدام نماذج جوجل Google form

نماذج جوجل  Google form هى خاصية من خصائص محرر المستندات المدمج حاليا بخدمة جوجل درايف Google Drive
الذى تحدثت عنها فى مقال سابق والتى تتطلب حساب على جوجل Gmail
google form
  هذه الميزة تستخدم فى عمل إستبيان (إستطلاع رأى) أو إمتحان باللغة العربية واللغات الأخرى للمدونات التعليمية أو عمل مسابقة لما تتضمنه من أشكال متعددة للأسئلة

مميزات عمل الإستبيان بجوجل فورم Google Form:

  1. إمكان إرسال نموذج الأسئلة أو الاستبيان عن طريق البريد الإلكترونى ومشاركته بجوجل بلس
  2. متابعة نتيجة الإستبيان بورقة عمل إكسل (Excel) مع إمكانية تطبيق إجراءات برنامج الإكسل من فلترة وعمليات حسابية وغيرها دون الحاجة لوجود البرنامج على جهازك.
  3. الحصول على ملخص بيانى لنتيجة الإستبيان.
  4. تطبيق سمة (Theme) لإعطاء شكل جمالى للإستبيان
  5. يمكن أيضًا الحصول على كود iframe لوضع الإستبيان بموقعك على الويب أو مدونتك.

أنواع الأسئلة المتاحة بجوجل فورم:

  1. نص Text
  2. خيارات متعددة Multiple choice
  3. مربعات الإختيار Check boxes
  4. إختر من قائمة  Choose from List
  5. تغيير الحجم  Scale (للسؤال عن مدى أو درجة)
  6. شبكة Grid
  7. نص فقرة Paragraph text

شرح طريقة عمل إستطلاع الرأى:

  1. التسجيل فى حساب Gmail أو الدخول بحسابك على هذا الرابط
  2. إنشاء جديد Create new >>> ثم نموذج Form
  3. ثم إتباع الشرح الموجود بالفيديو


إقرأ المزيد http://www.condaianllkhir.com/2012/09/google-form.html#ixzz3MRW8REcC

أفضل طريقة لشرح نظام لينوكس

أفضل طريقة لشرح نظام لينوكس بسهولة وبدون الحاجة للـ DVD

نحتاج لبرنامجين هما ::

VirtualBox

وَ

PowerISO 


وهذا رابط لتحميل البرنامجين 


http://www.4shared.com/rar/K9Qfl5ty/all_program_sec.html




اضافة لنظام :: اعجوبة لينوكس

وهذا رابط تحميل الاعجوبة 


http://www.mediafire.com/download_repair.php?

dkey=vu0ru12fssd&qkey=8y2vdc86 l9kcy8m

عمل اختبار الكتروني على google

عمل اختبار الكتروني على google

شاهد "استخدام نماذج جوجل لعمل اختبار إلكترونى وتصحيحه بشكل آلى وكل ده مجاناً" على 


تعلم البوربوينت2007 بدون معلم (6-6)





مرسلة بواسطة: ابراهيم سعد آل وسام









تعلم البوربوينت2007 بدون معلم (5-6)





مرسلة بواسطة: ابراهيم سعد آل وسام




تعلم البوربوينت2007 بدون معلم (4-6)



مرسلة بواسطة: ابراهيم سعد آل وسام




تعلم البوربوينت2007 بدون معلم (3-6)




مرسلة بواسطة: ابراهيم سعد آل وسام



تعلم البوربوينت2007 بدون معلم (2-6)





مرسلة بواسطة: ابراهيم سعد آل وسام





تعلم البوربوينت2007 بدون معلم (1-6)



مرسلة بواسطة: ابراهيم سعد آل وسام




نموذج تقييم برمجية تعليمية



(مرسلة بواسطة ابراهيم سعد آل وسام)



نموذج تقييم برمجية تعليمية من نوع التدريب والممارسة
درجة توفر الخاصية
الرقم المعيار عالية جدا عالية متوسطة ضعيفه ضعيفة جدا 
المعاير التقنية 
1 توافق البرمجية مع نظم التشغيل 
2 حجم البرمجية وإمكانية نقلها على الوسائل التقليدية 
3 متطلبات تشغيلية software 
4 متطلبات مادية مثل طابعة سماعات....الخ 
5 إمكانية رفعة ومشاركته على شبكات الحاسوب 
6 حماية من التعديل علية 
7 إن يكون له حقوق ملكية 
8 سهولة تصيب البرمجية على الحاسوب 



المعاير التربوية 
المقدمة 
1 الهدف من البرمجية 
2 وجود ارشدات عامة للاستخدام 
3 الشاشة الترحيبية تثير الدافعية 
4 تحكم المتعلم بدرجة الصعوبة 
5 وجود إزارا تحكم للإبحار بالبرمجية 
الاسئبة 
1 تعدد مستويات الأسئلة (الصعوبة) 
2 تعدد أنواع الأسئلة 
3 سهولة قراءتها وفهمها 
4 تغير ترتيب الإجابات بعد كل محاولة 
5 تعدد الوسائط المتعددة 
6 الأسئلة مرتبطة بالأهداف(أهداف البرمجية) 
7 إمكانية اجتياز السؤال 
8 استخدام (hint) (تلميحات) 
9 إعطاء تقرير عن إجابات الطالب 
10 ترتبط بالخبرات السابقة (معلومة سابقة) 
11 متسلسل من السهل إلى الصعب 
12 التنوع في طريقة عرض الأسئلة 
13 دقة الأسئلة ووضوحها 
14 كل سؤال في شاشة منفصلة 
15 الأسئلة تتناسب مع قدرات الطلاب وحاجتهم 
16 إعطاء تحكم للمتعلم في البرمجية 
17 إعطاء أكثر من محاولة للطالب(السماح بالتكرار) 
18 إعطاء تغذية راجعة مناسبة 
19 إمكانية مراجعة الاجوبة بعد التصحيح 
20 السماح بالتوقف المؤقت و الدائم 
21 السماح بالمنافسة (ضد الزميل أو الوقت أو الحاسوب ) 
22 استخدام العامل الزمني عند الحاجة 


الحكم على الأسئلة و التغذية الراجعة 
1 قصيرة ومثيرة أكثر جاذبية في حالة الإجابة الصحيحة 
2 تغذية راجعة تصحيحية و اقل جاذبية في حالة الخطأ 
3 إذا كان هنالك خطا في بنية الجواب إعطاء طلب تصحيح 
4 تخلو من الاستهزاء 
5 تنوع التغذية الراجعة 
6 التغذية الراجعة فورية 
7 استخدام وسائط متعددة مع التغذية الراجعة 
8 إعطاء نتيجة نهائية 


المعاير الفنية
الألوان 
1 الألوان تميل إلى الواقعية أكثر 
2 استخدام الألوان لهدف معين 
3 التباين بين الخلفية والعناصر الأخرى 
4 الألوان تناسب المتعلمين 
النصوص 
1 عرض عدد قليل من الكلمات في الشاشة الواحدة 
3 حجم ولون الخط يناسب الفئة المستهدفة 
الشاشة 
1 الاتزان وتوزيع العانصر داخل الشاشة 
2 البساطة في مكونات الشاشة 
3 تقسيم الشاشة إلى مناطق وظيفية 
4 عدم إظهار العديد من الوسائط المعددة 
الصور 
1 تجنب استخدام الصور المعالجة 
2 الربط بين الصور والنص أو الصوت 
3 استخدام صور واقعية 
4 استخدام الصور ذات علاقة بالسؤال 
الفيديو 
2 عدم المبالغة في استخدامها 
3 إن يكون الفيديو ذو علاقة بموضوع السؤال 
المؤثرات الصوتية والموسيقى 
1 مناسبة الصوت لوظيفته 
2 محاكاة المؤثرات الصوتية للواقع 
3 عدم استخدام الصدى 
4 مناسبة الصوت للمتعلمين 


معدل = *100%
اسم البرمجية: 
نمط البرمجية: 
الفئة المستهدفة:
وصف البرمجية:
الدرجة العامة:

الجمعة، 19 ديسمبر 2014

الشبكات الاجتماعية في التعليم

الشبكات الاجتماعية ؟

الشبكات التفاعلية هي برمجيات، تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين، تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها، وتتيح لطلابها إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الد ا رسية أو المدرسية.
وفي تعريف آخر:


 يمكننا أن نقول إن الشبكات الاجتماعية مجموعة من الأفراد، غالبا يطلق عليهم اسم أصدقاء مرتبطين معا بطريقة ما.
تستخدم الشبكات الاجتماعية تقنيات الويب 2  لتصل هؤلاء الأفراد معا، بطريقة فعالة ذات معنى.
إن استخدام تقنيات الشبكات الاجتماعية، مدمجة بتقنيات الويب 2، يخلق تعليما فاعلا، خاصة إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وفاعلة.




لماذا يجب على المؤسسات التعليمية أن تستخدم الشبكات الاجتماعية ؟
على المؤسسات التعليمية أن تعكس عالمنا الذي نعيش فيه، وهو عالم يتسم بتفاعلات اجتماعية متعددة المستويات، ولهذا فإن من واجب المؤسسة التعليمية أن تشجع طلابها في الانخراط في هذه الأنشطة الاجتماعية. علينا أن نعلم طلابنا، ونريهم أي قوة بإمكانهم أن يمتلكوا، إن أحسنوا استخدام الشبكة العنكبوتية، وأن نغير نظرتهم إلى التعليم، كما نغير نظرتهم إلى أنفسهم، وحياتهم الاجتماعية .

إننا وبكل أسف، لا نتناول الفوائد الجمة التي يعود بها التفاعل الاجتماعي التعليمي الالكتروني، لكن من واجبنا أن نبدأ بتغيير هذا، ونتبنى سياسات تعليمية أكثر انفتاحا .



دور الشبكات الاجتماعية في الدراسات الجامعية :

تدور الكثير من التساؤلات حول أهمية الشبكات الاجتماعية في الد ا رسة الجامعية، وعلى أ رس هذه الشبكات Facebook - MySpace وهذه بعض النقاط التي تستأهل الوقوف عليها :
  • إن جميع هذه الشبكات ثابتة، بغض النظر عن نوع الحاسوب أو النظام المستخدم لتشغيلها، أو حتىالمتصفح .
  • من الرائع أن تستخدم أدوات يألفها قسم كبير من الطلاب، ستطيع الطلاب أن يكملوا نقاشهم العلمي الخاصة،في الصف، ما سيثري المادة العلمية.
  • ولكن في نفس الوقت: قد يتضايق الطلبة من وجودك في صفحتهم الخاصة، ويجدون في هذا تعدي على حريتهم الشخصية.
  • قد لا يملك بعض الطلبة حسابا في هذه الشبكات، ولكن بإمكانهم أن ينشئوا حسابا مؤقتا 
  • بعض الطلبة لا يستطيعون التميز بين ما هو أكاديمي، وبين ما هو حديث شخصي.
  • قد تواجهك كأستاذ مشاكل في خصوصية المعلومات المنشورة، أو الحفاظ على حقوق الملكية لها
  • وهو ما يمكن تلافيه باستخدام أنظمة الخصوصية المتعددة التي تقدمها هذه الشبكات.


دور الشبكات الاجتماعية في التعليم:

إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد م واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء، أو معرفة ما يجري حولنا في العالم، انه أيضا أداة تعليمية مبهرة إذا تم استخدامه بفعالية ومورد مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامه في غرفة الصف خصوصاً في التعليم الجامعي، من اجل تحسين التواصل، ودمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية، وأيضا بهذا الأسلوب يتعرف الطلاب والشباب على استخدامات أخرى للفيسبوك أكثر فائدة وفاعلية. ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة.

الحاسب في التعليم

معظم التوجهات التربوية المعاصرة تدعو إلى كثير من الاتجاهات ومنها تزايد الاهتمام بدمج الوسائل التعليمية المعتمدة على الحاسوب في التعليم واستخدام التقنيات التفاعلية المتقدمة مثل الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي :
من مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
1 - تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة .
2 - تقريب المفاهيم النظرية المجردة .
3 - برامج التمرين والممارسة أثبتت فعالية واضحة في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات .
4 - أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً .
5 - يوفر الحاسب الآلي للطلاب التصحيح الفوري في كل مرحلة من مراحل العمل .
6 - يتيح الحاسب الآلي للطالب اللحاق بالبرنامج دون صعوبات كبيرة ودون أخطاء .
7 - يتميز التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بطابع التكيف مع قدرات الطلاب .
8 - تنمية المهارات العقلية عند الطلبة .
9 - قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية .
10 - القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى .
11 - يمكن للمتعلم استخدام الحاسب الآلي في الزمان والمكان المناسب .
12 - للحاسب الآلي القدرة على تخزين المعلومات وإجابات المتعلمين وردود أفعالهم .
13 - تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى .
استخدامات الحاسب الآلي في التعليم :
يمكن تقسيم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة فروع رئيسية كالتالي :
1 - الحاسب الآلي مادة تعليمية :
فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به . أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين . أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي  .
2 - الحاسب الآلي في الإدارة التربوية :
فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية . ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات .
3 - الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية :
فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية .
مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
من أبرز المشكلات ما يلي :
1 - التكلفة .
2 - صعوبة المحافظة على الاستثمار في مجال الحاسب الآلي .
3 - النقص في الكفاءات .

الاثنين، 15 ديسمبر 2014

متطلبات استخدام الانترنت في مصادر التعلم


                    

                                         اعداد/ ابراهيم سعد آل وسام - عجلان سعد العجلان

الاساليب التعليمية التي تدعمها استخدام الانترنت في التعليم

تشهد الأيام الأخيرة، اتساعاً في الفجوة بين احتياجات الطلاب التعليمية-التربوية، وبين قدرات المعلمين المهنية، على مواكبة التغييرات الحضارية السريعة. حيث تزداد الحاجة إلى توظيف العديد من الوسائل والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب الشعلة الإبداعية على التفكير والبحث والنقد والاصغاء والانضباط، إلى الحد الأقصى الممكن. ومن أجل الوصول إلى المرحلة المرجوة؛ فعلى المعلم تطوير مهاراته في كافة المجالات التربوية، والاتجاهات المتعلقة بسبر أعماق الطلاب ومعرفة أرقى السبل للوصول إلى عقولهم وقلوبهم. غدت المسيرة التعليمية، في عصرنا هذا، مشروعاً إنسانياً طويل الأمد، يحتاج إلى تحريك طاقات العلم والبحث والإبداع الداخلية للطالب، من أجل مدِّه بالدافعية والرغبة لتحقيق ذاته. ومع ذلك، فإن الاتجاه التربوي السائد في العديد من المؤسسات التربوية الحالية، ما زال يعتمد على طرق التلقين والتعليم التقليدية، التي تقلل من شأن الطالب، وتصنع منه متعلماً إتكالياً سلبياً، ينتظر دوره دوماً للمشاركة، وفي الوقت الذي يحدده المعلم، ووفقاً لما يراه. وقد يؤدي هذا، إلى كبت مواهبه، وإطفاء الشعلة الإبداعية لديه.
التعلم التعاوني
التعلم بالاكتشاف
التعلم الذاتي
التعلم الجماعي
التعلم بالنمذجة
التعلم بحل المشكلات
تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ؛ نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم ؛ لذا يكون استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب أجدى ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
• تصفح مواقع الإنترنت من أساليب التعلم الذاتي المستخدمة عالميا .
• تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ؛ ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات .
ووضع  مشكلة ولايمكن حلها  الى بالوصول  لمواقع الانترنت وبالتالي  اكتساب اكثر من معرفه ومهارةيساعد الانترنت في التعلم باستراتيجية حل المشكلة من خلال طرح مشكلة لدى الطلاب
وحثهم على البحث وحلها من خلال استخدام الانترنت وعدم الالتزام بالكتاب المدرسي
وجموده وطرح الاستفسارات في ذهن الطلاب

اعداد  / احمد الجهني   &&&  مسفر القحطاني
اشراف الدكتور / محمد الحجيلان

الأحد، 14 ديسمبر 2014