السبت، 25 ديسمبر 2010

هل نحتاج الى الخصخصة في التعليم

من خلال خبرتي المتواضعة في التعليم اود ان اطرح سؤالا عريضا لازلت ابحث عن اجابة له وهو هل حان الوقت للمملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة التربية والتعليم ان تتبنى مشروع تخصيص التعليم واثناء بحثي في الشبكة العنكبوتية وجدت ان هناك دراسة
في جريدة الشرق الاوسط السعودية:السبت 8/10/1425هجري العدد9489
تخصيص التعليم في المدارس النائية يوفر 30% من المصروفا



الرياض: إسماعيل محمد علي
توصلت دراسات خاصة بوزارة التربية والتعليم السعودية إلى أن تخصيص التعليم في المدارس النائية في البلاد يوفر 30 في المائة من المصروفات التي تخصصها الوزارة لتلك المدارس، سواء في ما يتعلق بتكلفة الطالب والطالبة أو المباني.
وتشكل تلك المدارس ما نسبته 35 في المائة تقريبا من مدارس التعليم العام.. وتتراوح تكلفة الطالب والطالبة في مخصصات الوزارة ما بين 16 ـ 20 ألف ريال سنويا. وتسعى وزارة التربية والتعليم في السعودية إلى تشجيع القطاع الخاص في التوسع في افتتاح المدارس الأهلية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات الذين تتكفل الدولة بتوفير فرص التعليم لهم، حيث بلغ عدد مدارس البنين الأهلية 1026 مدرسة، ومدارس البنات الأهلية 947 مدرسة، ورياض الأطفال الأهلية 507 روضات، ومعاهد ومراكز التدريب النسوية الأهلية 176 معهدا ومركزا.

وتدعم الوزارة هذا التوجه من خلال تيسير حصول المدارس الأهلية على أراض لإقامة مبان مدرسية، وتؤيد أيضا إنشاء شركات وطنية مساهمة للتعليم الأهلي، وترى في ذات الوقت أهمية توقيع عقود المدارس الأهلية لمدة مؤقتة لإلحاق الطلاب والطالبات الذين يقل عددهم عن 100 طالب أو طالبة ويحتاجون الى أن تفتح لهم مدارس حكومية، وذلك بهدف الحد من النفقات الناجمة عن فتح مدارس لأعداد قليلة من الطلاب والطالبات. وتشير إحصاءات المؤسسات التعليمية في البلاد للعام الدراسي الحالي، إلى استمرار الزيادة في معدلات نمو الطلبة والوحدات التعليمية بمختلف مستوياتها، فقد زاد عدد الطلبة الذين يتلقون تعليمهم وتدريبهم في مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية والأهلية عن 4.3 مليون طالب وطالبة، ووصل عدد المدارس إلى أكثر من 23.5 ألف مدرسة بمختلف مراحل التعليم العام الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
مع العلم ان هذه الدراسة مضى عليها اكثر من ثمان سنوات ولم تطبق الى الان امل ان يتم تطبيقها في القريب العاجل

التصميم التعليمي

يطلق على عمليات الوصف والتحليل التي تتم لدراسة متطلبات التعلم .وهو عملية منطقية تتناول الإجراءات اللازمة لتنظيم التعليم وتطويره وتنفيذه وتقوميه بما يتفق والخصائص الإدراكية للمتعلم .
ومصممو التعليم يستعينون بـ " تكنولوجيا التعليم " instructional technology ، للانطلاق منها كقاعدة نظرية لتطوير التعليم . وتعود أهمية حقل تصميم التعليم إلى أنه يشكل الإطار النظري النموذجي الذي لو اتبع فإنه سيسهّل تفعيل العملية التعليمية بمهامها المختلفة : نقل المعرفة ، اكتساب المهارات ، وجودة الموقف التعليمي .وتكمن أهمية التصميم التعليمي في أنه جسر يصل بين العلوم النظرية ( العلوم السلوكية والمعرفية كما سيأتي ) ، والعلوم التطبيقية ( استخدام التكنولوجيا والتقنية في عملية التعلم ) ، وفي هذا العصر الذي فقزت فيه التقنية وباتت الفجوة تتسع بين النظريات التربوية والتعليمية تأتي الحاجة للعناية بتصميم التعليم لتحويل التعليم من الإطار النظري القائم على التذكر والحفظ فقط ، إلى الشكل التطبيقي التي يتلمس فيه المتعلمون من أنفسهم الفاعلية في تطبيق ما تعلموه في حياتهم .
Instructional design models: نماذج التصميم التعليمي
إن الغالبية من نماذج التصميم التعليمي تعتمد في إنشائها على نموذج ADDIE ، هذا الاختصار يعزى إلى الحروف الأولى من المصطلحات التي تشكل المراحل الخمس التي يتألف منها النموذج وهي :
1. التحليل ( Analyze ) : وهو تحليل احتياجات النظام مثل تحليل العمل والمهام ، وأهداف الطلبة ، واحتياجات المجتمع ، والمكان والوقت ، والمواد والميزانية وقدرات الطبة .
2. التصميم ( Design) : ويتضمن تحديد المشكلة سواء أتدريبية كانت لها علاقة بالعمل أم بالتعليم والتربية ، ومن ثم تحديد الأهداف ، والاستراتيجيات ، والأساليب التعليمية المختلفة الضرورية لتحقيق الأهداف .
3. التطوير (Develop): ويتضمن وضع الخطط للمصادر المتوافرة ، وإعداد المواد التعليمية .
4. التطبيق ( Implement) : ويتضمن تسليم وتنفيذ وتوزيع المواد والأدوات التعليمية .
5. التقويم ( Evaluate) : ويتضمن التقويم التكويني للمواد التعليمية ، ولكفاية التنظيم بمساق ( مقرر ) ما ، وكذلك تقويم مدى فائدة مثل هذا المقرر للمجتمع ، ومن ثم إجراء التقويم النهائي أو الختامي .
لقد ظهرت العديد من نماذج التصميم التعليمي وهي كلها متقاربة مستندة إلى المراحل الخمس السابقة ، والاختلاف بينها يكون في اعتماد نموذج ما على التوسع في مرحلة دون أخرى من مثل : نماذج : جانييه و بروجرز ، و ديك و كاري ، جيرلاك و ايلي ، كمب ، ليشن ، روبرتس ، توق ..إلخ.
والنماذج الحديثة من التصميم التعليمي في كل من تقوم على تغذية راجعة نشطة مترابطة مع مراحل التصميم Rapid prototyping، وقد جاء هذا التطوير نتيجة الحاجة إلى توفير المال والوقت للوقوف أوليا على المشاكل التي تواجه المصمم أو المتعلمين خلال مراحل التصميم والتنفيذ للعملية التعليمية ونستطيع تلخيصها في العبارة التالية :

تصميم المحتوى التعليمي :

إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين :
الأول : تحليل المحتوى التعليمي
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل :
1- التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق )
2- التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها
3- التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى
4- الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته
أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم .
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
ويشمل المراحل التالية :
1- التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص
2- التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب
3- التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب
4- التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى .

تاريخ التصميم التعليمي :

إن التصميم التعليمي إنما انبثق كعلم عن العلوم النفسية السلوكية ، والعلوم الإدراكية المعرفية . فالعلوم السلوكية هي مجموعة النظريات التي ترتكز على دراسة العلاقة بين المثير الخارجي والاستجابة الملاحظة في البيئة التعليمية ، وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة مثيرات البيئة التعليمية وتنظيمها بطريقة تساعد المتعلم على إظهار الاستجابات المرغوب فيها التي تعبّر في مجموعها عن عملية التعلم .
أما العلوم الإداركية المعرفية : فهي مجموعة النظريات التي تركز على دراسة العمليات الإدراكية الداخلية في دماغ المتعلم عند تفسيرها لعملية التعلّم . وقد ساعدت هذه العلوم التصميم التعليمي على التعرف إلى كيفية هندسة محتوى المادة التعليمية وتنظيمها بطريقة توافق الخصائص الإدراكية المعرفية للمتعلم ، وبشكل يساعده على خزن المعلومات في دماغه بطريقة منظمة ، ثم مساعدته على تبصرالموقف وإدراك علاقاته وحل مشكلاته .
كما لعبت نظريات التعلم دورا هاما في تصميم المادة التعليمية مرتكزة على نظريات متداخلة من : Behaviorism ( علم السلوك ) ، Constructivism ( كيف يتم التعلم ) ، Social learning ( التربية ) ، Cognitive ( الإدراك الإنساني ) ، والتي ساعدت جميعها على تحسين هيكلة المواد التعليمية شكلا ومضمونا .

استراتيجيات التدريس في مراكز مصادر التعلم

استراتيجيات التدريس في مراكز مصادر التعلم

أنماط التعلم :
بشكل عام هناك ثلاثة بنى أو أنماط رئيسة من أساليب التعلم هي : -
أولا: التعلم التنافسي، وهنا يعمل الطلاب ضد بعضهم البعض، فنجاح أو فشل طالب يتناسب عكسيا مع نجاح أو فشل طالب آخر. في هذه البيئة التعلمية لا يجد الطالب سببا جوهريا يدعوه لمساعدة زميله.وطبقا لهذا النمط من التعلم يتم تصحيح أعمال الطلاب وفقا للمنحنى، حيث تنسب درجات الطلاب لأفضل طالب في الفصل تحديد علاقة أمين مركز مصادر التعلم بالمعلمين.
ثانيا: التعلم الفردي، وفي هذا النمط من التعلم يعمل الطلاب فرادى بقليل من التفاعل بينهم، كما أن نجاح أو فشل أي طالب مستقل عن نجاح أو فشل طالب آخر.هنا يتم تقويم الطالب وفق معيار معد مسبقا (كل من يحصل على 90% فما فوق يحصل على تقدير ممتاز0
ثالثاً : التعلم التعاوني، وهو النمط الأقل شيوعا وفي هذا النمط يعتمد نجاح أو فشل الطالب على نجاح أو فشل زملائه 0
التعلم : -
" يعرف التعلم بأنه : تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب . "
حيث يتعرض المتعلم في التعلم إلى معلومات أو مهارات ومن ثم يتغير سلوكه أو يتعدل بتأثير ما تعرض له ، وهو ثابت نسبياً بشكل عام .
فغالباً ما يكون هناك مجموعة من المعارف والمهارات تقدم للمتعلم ، فيكون التعلم عن طريق بذل ذلك المتعلم جهداً يحاول من خلاله تعلم تلك المعارف أو المهارات ومن ثم اكتسابها ، وللتحقق من معرفته لها عن طريق معرفة الفرق بين حالة الابتداء في الموقف وحالة الانتهاء منه ، فإذا زاد هذا الفرق في الأداء ضمن لنا ذلك حصول التعلم .
التعليم : -
ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ما ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارف والمعارف .
وفي التعليم نجد أن المعلم يرى أن في ذهنه مجموعة من المعارف والمعلومات ويرغب في إيصالها للطلاب لأنه يرى أنهم بحاجة إليها فيمارس إيصالها لهم مباشرة من قبله شخصياً وفق عملية منظمة ناتج تلك الممارسة هي التعليم ، ويتحكم في درجة تحقق حصول الطلاب على تلك المعارف والمعلومات المعلم وما يمتلكه من خبرات في هذا المجال .
التدريس : -
ويعرف بأنه " عملية تفاعلية من العلاقات والبيئة لاستجابة المتعلم ( الطالب ) " حيث تمثل هذه الاستجابة أهمية جزئية لتحقق التعلم ، وهي التي يتم الحكم عليها في التحليل النهائي من خلال نتائج التدريس وهو ما يعرف بتعلم المتعلم .
ففي التدريس يتم تشكيل بيئة المتعلم بصورة تمكنه من تعلم ممارسة سلوك محدد أو الاشتراك فيه وفق شروط محددة أو كاستجابة لظروف محددة ( وهذا يعني : مجموعة المتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود ) .
فالتدريس بمثابة النشاط التواصلي بين الطالب والمدرس بهدف تحصيل خبرات معرفية واتجاهات وقيم وعادات ، ويتم ذلك في سياق سلسلة من المواقف والظروف والأحداث التي تشترطها عملية التدريس ، ويكون محتوى التواصل في هذه العملية بين المدرس والطالب مجموعة من الأسئلة تتمثل في : ماذا يدرس ؟ كيف يدرس ؟ متى يدرس ؟ .
ومن خلال ما ذكر عن التعلم والتعليم والتدريس يلاحظ التالي : -
= الطالب :
دوره في التعلم أنه مبادر إضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .
دوره في التعليم أنه متلقي مستمع متمثل لما يسمع مردد له كالببغاء .
دوره في التدريس أنه يتم تدريبه على ممارسة عمليات الانتباه والتذكر والتفكير والتنظيم والاستيعاب .

= المعلم :
دور المعلم في التعلم أنه منسق ومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم
دور المعلم في التعليم أنه ملقن إيجابي ، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .
دور المعلم في التدريس أنه منظم للخبرات والمواقف والأحداث ، ومعد للمهام التي سيتفاعل معها الطلبة ومستثير لدوافعهم . ونظريات التدريس ترى أن سلوك المعلمين هو أحد العوامل البيئية التي يحدث من خلالها تعلم الطلبة .
ويلاحظ التشابه إلى حد كبير في بعض عمليات التعلم والتدريس وهذا ما أوجب أن يقول التربويون أن نظريات التدريس تعتمد اعتماداً كبيراً على نظريات التعلم
التعلم التعاوني
تعريف التعليم التعاوني:
يعرف التعليم التعاوني على أنه "استراتيجية تدريس تتضمن وجود مجموعة صغيرة من الطلاب يعملون سويا بهدف تطوير الخبرة التعليمية لكل عضو فيها إلى أقصى حد ممكن".
ويعرف التعليم التعاوني بأنه " استراتيجية تدريس تتمحور حول الطالب حيث يعمل الطلاب ضمن مجموعات غير متجانسة لتحقيق هدف تعليمي مشترك”
وفي إطار وصف التعلم التعاوني يشار إلى أن الطلاب يشعرون أحيانا بالعجز أو باليأس و بالإحباط، وعندما تتهيأ لهم الفرصة ليعملوا مع زملاء لهم ضمن فريق عمل فإن ذلك يفتح لهم نوافذ من الفرص ويعطيهم الأمل ويجعلهم يشعرون أنهم أكثر قدرة والتزاما نحو عملهم . وفي هذا الشأن يشير كثير من التربويين إلى أن الموقف التعليمي لا بد أن يصبغ بطابع تعاوني حيث يقول أحدهم " إذا أريد للفصول أن تكون أماكن حيث يبدي الطلاب اهتماما ببعضهم البعض ، ويظهرون التزامهم نحو نجاح كل منهم فلابد أن يكون الموقف التعليمي ذا طابع تعاوني .
عناصر التعلم التعاوني
- المشاركة الإيجابية بين الطلاب:
يجب أن يشعر جميع أعضاء المجموعة بارتباطهم حيال نجاح وفشل شركائهم. وما لم يشعر الطلاب بأنهم إما أن يغرقوا جميعا أو ينجو جميعا فلا يمكن أن يوصف الدرس بأنه "تعاونيا".ليكون الموقف التعليمي تعاونيا يجب أن يدرك الطلاب أنهم يشاركون إيجابيا زملاءهم في مجموعتهم التعليمية. المشاركة الإيجابية تشجع الطلاب على مراقبة زملاءهم في المجموعة ومساعدتهم ليحققوا تقدما تعليميا .
- التفاعل المعزز :
يقصد بالتفاعل المعزز قيام كل فرد في المجموعة بتشجيع وتسهيل جهود زملائه ليكملوا المهمة ويحققوا هدف المجموعة . ويشمل ذلك أيضا تبادل المصادر والمعلومات فيما بينهم بأقصى كفاءة ممكنة وتقديم تغذية راجعة فيما بينهم .
- إحساس الفرد بالمسئولية : -
إحساس الفرد بمسئوليته تجاه أفراد المجموعة: وهو ما يعني استشعار الفرد مسئولية تعلمه وحرصه على إنجاز المهمة الموكلة إليه إضافة تقديم ما يمكنه لمساعدة زملائه في المجموعة. الأفراد هنا لا يستشعرون مسئوليتهم أمام المعلم فقط بل وأمام رفاقهم .

- المهارات الاجتماعية:
إن وضع طلاب غير ماهرين اجتماعيا ضمن مجموعة تعلم ومطالبتهم بالتعاون مع زملائهم لن يحقق نجاحا يذكر. يجب أن يتعلم الطلاب مهارات العمل ضمن مجموعة والمهارات الاجتماعية اللازمة لإقامة مستوى راقٍ من التعاون والحوار، وأن يتم تحفيزهم على استخدامها.
- تفاعل المجموعة :
إذا كان للطلاب في مجموعات التعلم التعاونية أن يحققوا إنجازا فيجب أن يعملوا مع بعضهم بأقصى كفاءة ممكنة. يتطلب التعلم التعاوني أن يتأمل أفراد المجموعة فيما إذا كان ما اتخذوه من إجراءات كان مفيدا أم لا . الهدف هو تطوير فاعلية إسهام الأعضاء في الجهد التعاوني لتحقيق أهداف المجموعة.
الفرق بين التعليم الجماعي والتعلم التعاوني:
1- التعلم التعاوني مبني على المشاركة الإيجابية بين أعضاء كل مجموعة تعلم تعاونية . وتبنى أهداف التعلم التعاوني بحيث يبدي الطلاب اهتماما بأدائهم وأداء كل أعضاء المجموعة..القيام بعمليات الإعارة ومتابعة استرجاع ما أُعير من مصادر التعلم.
2- في التعلم التعاوني تظهر وبصورة واضحة مسئولية كل عضو في المجموعة تجاه بقية الأعضاء. في التعلم التقليدي لا يعتبر الطلاب مسئولين عن تعلم بقية زملائهم ولا عن أداء المجموعة عموما. .إعداد التقارير الإحصائية المطلوبة.
3- مجموعة التعلم التعاوني يتباين أعضاؤها في القدرات والسمات الشخصية، في حين تكون أعضاء مجموعة التعلم التقليدية متماثلة في القدرات.
4- في مجموعات التعلم التعاونية يؤدي كل الأعضاء أدوارا قيادية، أما في مجموعة التعلم التقليدية فالقائد يتم تعيينه وهو المسئول عن مجموعته.
5- مجموعات التعلم التعاوني تستهدف الارتقاء بتحصيل كل عضو إلى الحد الأقصى إضافة إلى الحفاظ على علاقات عمل متميزة بين الأعضاء . في التعلم التقليدي يتجه اهتمام الطلاب فقط نحو إكمال المهمة المكلفين بها.
6- في مجموعات التعلم التعاوني يتم تعليم الطلاب المهارات الاجتماعية التي يحتاجون إليها ( القيادة، بناء الثقة، مهارات الاتصال، فن حل خلافات وجهات النظر ) ، أما في التعلم التقليدي فإن مثل هذه المهارات يفترض وجودها عند الطلاب ـ وهو غالبا غير صحيح ـ.
7- في مجموعات التعلم التعاوني نجد المعلم دائما يلاحظ الطلاب ، ويحلل المشكلة التي ينشغل بها الطلاب ويقدم لكل مجموعة تغذية راجعة حول أدائها. في التعلم التقليدي نادرا ما يتدخل المعلم في عمل المجموعات.
8- في التعلم التعاوني يحدد المعلم للمجموعات الإجراءات التي تمكنهم من التأمل في فاعلية عملها ، في حين لا ينال مثل هذا الأمر اهتمام المعلم في مجموعات التعلم التقليدية.
مكاسب التعلم التعاوني
1- ارتفاع معدلات تحصيل الطلاب وكذلك زيادة القدرة على التذكر
2- تحسن قدرات التفكير عند الطلاب .
3- زيادة الحافز الذاتي نحو التعلم .
4- نمو علاقات إيجابية بين الطلاب .
5- تحسن اتجاهات الطلاب نحو المنهج، التعلم ، والمدرسة .
6- زيادة في ثقة الطالب بذاته .
7- انخفاض المشكلات السلوكية بين الطلاب .
8- نمو مهارات التعاون بين الطلاب مع غيرهم .

التعلم الذاتي
تعريف التعلم الذاتي :
هو النشاط التعلمي الذي يقوم به المتعلم مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلم وفيه نعلم المتعلم كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم .
أهمية التعلم الذاتي :
(1) إن التعلم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ، باعتباره أسلوب التعلم الأفضل ، لأنه يحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلم ويعتمد على دافعيته للتعلم 0
(2) يأخذ المتعلم دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلم .
(3) يمّكن التعلم الذاتي المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .
(4) إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلمهم بأنفسهم .
(5) تدريب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع .
(6) إن العالم يشهد انفجارا معرفيا متطورا باستمرار لا تستوعبه نظم التعلم وطرائقها مما يحتم وجود استراتيجية تمكن المتعلم من إتقان مهارات التعلم الذاتي ليستمر التعلم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة .
أهداف التعلم الذاتي :
(1) اكتساب مهارات وعادات التعلم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه .
(2) يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه .
(3) المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .
(4) بناء مجتمع دائم التعلم .
(5) تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة .
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم الذاتي :

التعلم الذاتي التعليم التقليدي مجال المقارنة
محور فعال في التعلم متلق سلبي 1- المتعلم
يشجع الابتكار والإبداع ملّقن 2- المعلم
متنوعة تناسب الفروق الفردية واحدة لكل المتعلمين 3- الطرائق
متعددة ومتنوعة سمعية بصرية لكل المتعلمين 4- الوسائل
التفاعل مع العصر والهيئة وسيلة لعمليات ومتطلبات 5- الهدف
يقوم به المتعلّم يقوم به المعلم 6- التقويم

أنماط التعلم الذاتي :

1- التعلم الذاتي المبرمج .
2- التعلم الذاتي بالحاسب الآلي .
3- التعلم الذاتي بالحقائب والرزم التعليمية
4- برامج الوحدات المصغرة .
5 - برامج التربية الموجهة للفرد .
6- أسلوب التعلم للإتقان .
7- مراكز التعلم الصفي .
منقول من ورقة عمل مقدمة من مدير مركز التقنيات والتعيم في محافظة جدة الاستاذ عبدالعزيز الخبتي

الجرائم المعلوماتية

منذ أن وجدت المعلومة كان الاهتمام بسلامتها هدف في حد ذاته، وازداد هذا الاهتمام مع التحول الذي حصل في شكلها من المطبوع إلى الإلكتروني، حيث رفعت البيئة الرقمية من نسب خطورة الاعتداء على المعلومات.

ولهذا فقد عمل كثير من المتخصصين على بناء سياسات وضع استراتيجيات لحماية وضمان أمن المعلومات، وذلك بهدف توفير الحماية الكافية لها، والعمل على ضمان خصوصية البيانات والمعلومات من الوصول غير المشروع إليها، والتأكد من أن الذين يقومون باستخدام وإدخال البيانات هم ذاتهم المعنيين بها، وعدم تعرض البيانات والمعلومات للاستخدام غير المخول، وأن لا يتم تعديلها أو العبث بها، ومن استمرار نظام المعلومات في حفظها ومعالجتها واسترجاعها بالشكل صحيح.

جميع هذه الأهداف الغرض منها منع حدوث الجرائم المعلوماتية، التي تمثل أحد معوقات التطور التقني والنمو المعلوماتي، والتي أدت في كثير من الأحيان إلى إحجام كثير من الناس عن التعاملات الإلكترونية، وتخوفهم من تقديم أي بيانات خاصة بهم لأي موقع من المواقع على شبكة الإنترنت، وعدم قناعتهم بأي ضمانات تقدم لهم وتضمن حماية معلوماتهم الشخصية.

ولعل مما ساعد في استمرار هؤلاء المخربين في القيام بهذه الجرائم المعلوماتية، هو صعوبة اكتشاف جرائمهم أو الوصول إلى هوياتهم الحقيقية، واستطاعتهم محو الآثار التي يخلفونها، كما تصعب مراقبة تحركاتهم لأنهم قادرين في كل مرة علي تغيير أساليبهم في العمل وأماكن انطلاق عملياتهم، كما ساعدتهم تقنيات الاتصال المتطورة على شبكة الإنترنت من التواصل بأقرانهم على مستوى العالم مما أدى إلى وجود شبكات واتحادات افتراضية متخصصة في هذه الجرائم يتعاون أفرادها على القيام بهذه العمليات الإجرامية.

كما أن هناك ضعف على المستوى العالمي في القوانين والتشريعات التي تحكم شبكة الإنترنت وتحاكم مرتكبي الجرائم المعلوماتية، فهي عاجزة عن متابعة التطورات والأساليب والأدوات التي يستخدمها هؤلاء المجرمون وتكييفها بما يسمح بمقاضاتهم ومعاقبتهم، ورغم أن مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية أقر في جلسته المنعقدة يوم الاثنين 7 ربيع الأول 1428هـ (نظام مكافحة جرائم المعلوماتية)، والذي يهدف إلى الحد من نشوء جرائم المعلوماتية وذلك بتحديد تلك الجرائم والعقوبات المقررة لها، والتي وصلت في بعضها إلى العقوبة بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات وبغرامة تصل إلى خمسة ملايين ريال، إلى أن هذا النظام – رغم أنه يعتبر من أحدث الأنظمة في هذا المجال – لاحظ عليه بعض المتخصصين في مجال أمن المعلومات عمومية مواده، وصعوبة إثبات بعض الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، وبالتالي نادوا بإنشاء وحدات متخصصة في الجرائم المعلوماتية تلحق بوزارة الداخلية تسن وتطور الأنظمة التي تضبط استخدام التقنية فيما ينفع الناس، وتوقف الاستخدام غير المسؤول لهذه التقنيات في خرق خصوصية الآخرين، والإضرار بهم ،كما طالبوا بفتح خطوط ساخنة وقنوات اتصال مباشرة للإبلاغ عن أي انتهاكات لهذه الأنظمة.

إن مما لاشك فيه أن إقرار هذا النظام وتحديد هذه العقوبات سينعكس أثره الإيجابي في مكافحة الجرائم المعلوماتية، وضمان استتباب الأمن المعلوماتي، وحماية حقوق الناس، وتحقيق المصلحة العامة، فنسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان.
http://www.informatics.gov.sa/details.php?id=322

توصيات على تطبيقات الذكاء الاصطناعي

التوصيات

1. ننصح بضرورة البدء في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة الخدمات والمنتجات والاسراع في خلق برامج تدريبيه لبناء النظم الذكيه بالمؤسسات الصناعيه والخدميه بالجماهيرية العظمى .
2. لتحقيق درجات اعلى من الأمن المعلوماتي، يُحتم الامر تشجيع المواطنين الليبيين والهيئات العامه بالمجتمع على مستوى القطاعات ، على إنشاء مزودي خدمات معلوماتيه ISP’s أي
(Interntet Service Providers) ، وذلك لخلق روابط بين القطاعات المختلفه من خلال شفافية المعلومات ، وبناء منهجيات وآليات بحث search engines وتكوين قواعد معرفة knowledge bases لأغراض البحث العلمي والتطوير.
3. ضرورة الشروع في صياغة القانون الليبي للتجارة الالكترونيه

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ( २ )

الذكاء الاصطناعي وشبكة المعلومات الدوليه Internet
فتح التطور الاستثنائي لشبكة المعلومات الدوليه، اسواقا وفرصا للعمل لجميع الناس على وجه المعمورة، ومكّن من ربط قرابة 200 مليون مستخدم . ولقد وجد الذكاء الاصطناعي استخدامات جديده في التطبيقات المعتمدة على الشبكة المعلوماتيه Internet . واستخدمت النظم الخبيره والشبكات العصبيه في التنبؤ المعتمد على الشبكة المعلوماتيه
 تستخدم شركة Lucas Arts Entertainment نظام خبير معتمد-الحاله لمعالجة مشاكل الزبائن باستخدام موقع الشبكه http://wwww.Lucasarts.com
لتخفيف الضغط على منظومة الهواتف للشركه. ويمكن للمستخدمين انتقاء لعبة/او برنامج ، ثم طباعة المشكله او المشاكل التي تواجههم. ويساعد نظام العون بعد متواليه من الاسئلة في الوصول الى وصف مشابه لمشكلة الزبون
وتعمل مؤسسة Inference corporation
http://www.inference.com
على تسويق انظمة دعم الزبون لأكثر من 500 شركة ومن ضمنها شركات America On Line و Xerox
 تطبيق آخر لنظم خبيرة معتمدة-الحاله، يوجد في آليات معينه لبحث الشبكة
search engines او اوامر شراء منتوج لكل زبون.
تعمل النظم الخبيرة على ترشيح او انتقاء ما هو متاح لك بناء على ما أحب أو كره أناس آخرون لهم صفات مشابهة
 مستودع الموسيقى المعروف باسمCDNOW
http://www.cdnow.com
يستخد "مرشد البوم Album Advisor" لإقتراح موسيقى (مماثلة للتي قام الناس بشرائها) بناء على اختياراتك الشخصيه والتي يمكنك الاختيار من بينها.
عندما تقوم باختيار فنان معين(مثلا)، يتم استخدام قاعدة بيانات تاريخيه لتحديد الموسيقى التي اشتراها الناس.
 مستودع المطبوعات Amazon.com
http://www.amazon.com
يعمل برنامج “Book Matcher” بنفس طريقة " مرشد البوم" لـ CDNOW
الانتقاء والخيارات المعروضه للزبون يتم تكييفها بواسطة النظام اعتمادا على خيارات نفذها زبائن مماثلون.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي ( 1 )

تطبيقات الذكاء الإصطناعي

إعداد
د. محمد ابوالقاسم الرتيمي
مقدمة:
يُعد الادراك البشري فئة مركبه من الظواهر التي تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي على الارتباط بها بطريقتين مختلفتين: يهتم المناصرون لما يُعرف بالذكاء الاصطناعي القوي ، ببناء انظمة لها سلوك في مستوى غير مميز عن الانسان، ويؤدي النجاح في الذكاء الاصطناعي القوي الى انتاج عقول حاسوب تتمركز في كائنات فيزيائيه مستقله مثل القِن الآلي (robot) أو ربما في عوالم" افتراضيه virtual " مثل فضاء المعلومات الذي يتكون بواسطة شبكة المعلومات الدوليه Internet.
الاتجاه البديل للذكاء الاصطناعي القوي هو تأمل إدراك الانسان والبحث عن كيفية دعمه في المواقف او الحالات الصعبه أو المعقدة. فمثلا، قد يحتاج قائد طائرة مقاتله إلى عون أنظمة ذكيه للمساعدة في قيادة طائرة شديدة التعقيد لا يمكنه قيادتها بمفرده. هذه الاساليب الهيّنه لا يُقصد منها ان تكون مستقلة بذاتها ، ولكنها شكل من التحسين الادراكي لدعم الانسان في عدة مهام. في مجال الطب مثلا، تستخدم انظمة الذكاء الاصطناعي لدعم العاملين بمجال الصحه أثناء تأديتهم لواجباتهم، معينة في مهام تعتمد على مداولة البيانات والمعرفه. قد يعمل نظام الذكاء الاصطناعي ضمن نظام طبي الكتروني، مثلا وينبّه الطبيب السريري عندما يكتشف مؤشرات مخالفه للخطه العلاجيه. قد ينبّه الطبيب ايضا عندما تكتشف أنماط في البيانات تشير الى حدوث تغييرات مهمه في حالة المريض.
إضافة الى المهام التي تتطلب تفكير باستخدام معرفه متخصصه، يوجد لأنظمة الذكاء الإصطناعي دور مختلف تلعبه في عملية البحث العلمي. بالتحديد، تمتلك الأنظمة الذكيه إمكانية التعلم، التي تعمل على اكتشاف ظواهر جديده وخلق معرفة متخصصه. فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام نظام حاسوب ذكي لتحليل كميات من البيانات والبحث عن أنماط مركبة بها توحي بإرتباطات لم تكن متوقعة من قبل.
كما يمكن أيضا في ظل وجود نموذج للمعرفة الحاليه في تخصص ما، استخدام نظام الذكاء الاصطناعي لإبراز الاختلافات بين الملاحظات التجريبيه والنظريات القائمه.

الإمكانات الاساسيه للذكاء:
لا أحد يعرف الحد الفاصل بين السلوك غير الذكي والسلوك الذكي. في الحقيقه، ان اقتراح وجود حد فاصل دقيق ،ربما يعتبر من غير الحكمة، ولكن القدرات الاساسيه للذكاء هي:
 الاستجابه بشكل مرن
 استغلال الحالات المواتيه مصادفة
 إدراك الجمل والعبارات الغامضه والمتضاربه
 تمييز الأهمية النسبيه للعناصر المختلفه لوضع ما
 إيجاد أوجه التشابه بين الاوضاع رغم الفروقات التي قد تعزلها
 استنباط العلامات المميزه بين الوضعيات رغم التشابه الذي يربطها
 تركيب مفاهيم جديده عن طريق أخذ المفاهيم القديمه ووضعها مع بعضها بطرق جديده
 إنشاء أفكار جديده بطرق حديثه

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

أساليب زرع حب القراءة في المدارس

1. القراءة الجهرية للطلاب وذلك من قصص مشوقة ومقالات جذابة ممتعة كلما وجد المعلم فرصة يقرأ المعلم على طلابه بطريقة مشوقة يمثل فيها المعنى ويتفاعل مع النص.
2. إنشاء مكتبة في الفصل يتوفر فيها مجموعة مشوقة ومناسبة من مواد القراءة التي تناسب الطلاب وتلبي حاجاتهم ويمكن للمعلم أن يجعل لها نظاما خاصا بحيث يشارك الطلاب في إدارتها وتزويدها بالكتب و الاستعارة منها وهكذا...
3. مكتبة المدرسة، وعلى المعلم أن يكثر مع طلابه من التردد على المكتبة وأن يتخير منها ما يصلح للطلاب !! ويغري الطلاب بقراءتها ويمكن له مثلا أن يقرأ لهم جزء من قصة ويقول لهم إن تكملتها موجودة في قصة بعنوان كذا وكذا وهي موجودة في المكتبة.
4. تشجيع كل طالب على أن يجعل لنفسه سجلا بالقصص والكتب والمقالات وإبداء الرأي حولها كما يمكن أن يقيم المعلم مسابقة بعنوان (أفضل المختارات ) بحيث يجمع الطالب في سجل خاص أفضل ما قرأ ( من الشعر – الحكمة – الأمثال ) ويتم تكريم الطلاب المتميزين في هذه المختارات.
5. انتهاز الفرص واستثمارها لتوجيه الانتباه إلى مراجع الكتب التي تتصل بموضوع الدرس فالدروس التي تثير حب الاطلاع وتنمي اهتمام الطالب إلي حد يدفعه إلى التهافت على إشباع ميوله عن طريق القراءة المستقلة .
6. تقديم الكتب للطلاب بطريقة غير مباشرة وذلك بأن يقوم المعلم أثناء غرضه لدرسه بالإشارة إلى شخصيات ذكرت في كتاب ما أو لمواقف مشابهة في كتاب آخر.
7. يمكن للمعلم بأن يتعرف على هويات طلابه وبعد ذلك يطلب المعلم من كل طالب أن يقرأ موضوعا له صلة بهوايته ومن ثم يناقشه المعلم أم زملائه وهذا الأسلوب يفيد كثيرا في المرحلة الثانوية.
8. استثمار إذاعة المدرسة لتقديم بعض الأنشطة القرائيه مثل برنامج ( قرأت لكم ) ويمكن ذكر عناوين لكتب جيدة وقصص مشوقة وإثارة الطلاب لقرائتها.
9. إنشاء نادٍ للقراءة في كل مدرسة وإغراء الطلاب للتسجيل فيه وأن يفتح أبوابه في اوقات محددة في الصباح والمساء ويهدف لنشر عادة القراءة الحرة بين الطلاب وتكون له برامج وفعاليات ثم المسابقات، المعارض، النشرات، التعريف بالكتب.
10. عمل لوحات حائطية جذابة يعلن فيها عن الكتب بشكل يعزي لقراءتها . أو عن طريق وضع الكتب في دولاب زجاجي في الممرات ويعرض بطريقة جذابة .
11. إقامة المعارض التجارية داخل المدرسة بمشاركة المكتبات التجارية ودور النشر والمجلات والهادفة وتقديم الخصم المناسب علي جميع محتويات المعرض .
12. استثمار الرحلات في دعم القراءة وذلك بمطالبة الطلاب الراغبين في الاشتراك في رحلة ما بالقراءة عن المكان الذي ستتم زيارته وتقديم الجوائز المناسبة عن هذه القراءات ,...
وفي الختام هذا الإجابة فإني أقول أن أكبر حافز على تنمية ميول الطلاب نحو القراءة الحرة هو حماسة المعلم للقراءة وحبه له!!!
http://informatics.gov.sa/details.php?id=125

مراكز التقنيات التربوية ودورها في العملية التعليمية

مراكز التقنيات التربوية ودورها في العملية التعليمية





المقدمة:
تعتبر مراكز التقنيات التربوية نقلة نوعية في مجال تصميم وتنفيذ الوسيلة التعليمية والبعد عن التقليدية في التعليم، حيث تعنى بدمج التقنية بالتعليم والاستفادة من الإمكانيات التقنية الحديثة التي تتطور خلال فترات متسارعة لا يمكن الإحاطة بها في جميع مجالاتها، وتسخيرها في مجال التربية والتعليم، فكان لزاماً تسخيرها وتحويلها لتسهيل وتوصيل المعلومة للمتعلم وتبادل هذه المعلومة مع الجميع وفق رؤية تربوية علمية يمكن تطويرها من خلال النقد البناء للوصول للمستوى المأمول.
وتعاني مراكز التقنيات التربوية في الآونة الأخيرة من محاولات متعددة للتقليل من دورها وتهميش مهامها لذا كانت المعلوماتية مع موعد مع بعض العاملين في الميدان لاستيضاح دور هذه المراكز وأهميتها في العملية التعليمية فكان هذا التحقيق.

ويسرنا أن نتناول جوانب هذه القضية مع عدد من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال، وهم: الأستاذ فايز بن إبراهيم العضاض مدير إدارة مراكز التقنيات التربوية، و الأستاذ فهد العيسى مدير مركز التقنيات التربوية بالرياض، و الأستاذ عبدالرزاق بن عبدالله البابطين مدير مركز التقنيات التربوية بالمنطقة الشرقية، و الأستاذ محمد بن خلف العنزي مدير مركز التقنيات التربوية تبوك.

ولكي نبدأ في نقاش هذه القضية لا بد لنا أن نتعرّف أولاً على الدور الذي تلعبه التقنية بشكل عام في التعليم، فيلخص الأستاذ عبدالرزاق البابطين ذلك بعدة نقاط من أهمها:
- تحويل المعلومات المجردة في المقررات الدراسية إلى خبرات محسوسة للطالب.
- توفير الجهد والوقت في أداء المعلم.
- إعطاء الـمتعلم الأهمية القصوى، أي أن الـمتعلم له الأولوية على جميع المكونات الأخرى التي تبنى عليها قرارات عملية تصميم التقنية بما في ذلك محتوى المادة الدراسية ذاته.
- تدعم فرصة الحصول على تعليم يتميز بالفعالية والكفاءة وقبول المتعلم.
- تدعم تطوير نظم بديلة للتعليم.
- تيسر الانسجام بين الأهداف وأنشطة التعليم والتقويم.
- تيسر عملية نشر الابتكارات التعليمية وتبنيها.
- ترشيد تمويل التعليم على المدى الطويل.
ومن جانبه يرى الأستاذ فهد العيسى أن التقنية الحديثة ساهمت مساهمة فعالة في عملية التعليم و التعلم حيث كان لها الدور الكبير في تعدد و تنوع أساليب التدريس و ساهمت في جعل المتعلم محور العملية التربوية و وفرت له المواقف التعليمية التي تسمح له ببناء معارفه و تنمية مهاراته و قدراته و تفكيره و تشكيل اتجاهاته من خلال تفاعله مع مصادر المعلومات المختلفة التي تتيحها المدرسة و تقوم الغالبية العظمى من مراكز مصادر التعلم في مدارسنا بهذا الدور حيث يقوم المعلم بدور الموجه لطلابه.

وحتى نحدد دور مراكز التقنيات التربوية التي هي صلب حوارنا هذا في دعم العملية التعليمية، يقول الأستاذ فايز العضاض في هذا الصدد :
لا شك أن لمراكز التقنيات التربوية دور هام في دعم العملية التعليمية وذلك من خلال تحسين عمليتي التعليم والتعلم، والوصول ببيئة التعلم إلى المستوى المطلوب من العرض المميز والجاذب للطلبة من خلال توفيرها للعديد من الأوعية والمصادر والوسائل التعليمية التربوية.
وفي نفس السياق يتفق الأستاذ محمد العنزي مع الرأي السابق تماماً، ويرى أنه بدون استخدام التقنية التربوية تبقى حجرات الدراسة "الفصول" بدون تغير وتبقى أساليب التعلم والتعليم هي نفسها قبل مائة عام. وبمقارنة حجرة الدراسة بغرفة الطبيب أو غرف العمليات في البنوك نجد أن التعليم لم يتأثر بالتقنية بعد.

ونعرج بعد ذلك إلى أسباب إنشاء مراكز التقنيات التربوية، والتي حددها الأستاذ البابطين بما يلي:
أولاً:- تطور مجال تقنية التعليم تطوراً كبيراً في ضوء التحولات الفاصلة في النظريات التربوية والثورة الواسعة في تقنيات الاتصال والمعلومات، وتطبيقاتها التربوية.
ثانياً:- حاجة المعلمين إلى استخدام الوسائل التعليمية والتي يـمكن تعريفها بأنـها " كل ما يساعد المعلم على انتقال المعرفة والمعلومات والمهارات والخبرات إلى الطالب ".
ومن جانبه يرى الأستاذ العيسى أن إنشاء هذه المراكز جاء لتقويم واقع تقنية التعليم، وتحليل مشكلاته، واقتراح الحلول المناسبة له وتنفيذها، وتطوير أساليب توظيف التقنية الحديثة، وتوفير متطلباتها من التجهيزات التقنية والمواد التعليمية، وتقوم بدورها بالتنسيق والتعاون مع الإدارات والأقسام ذات العلاقة.

ويطلعنا الأستاذ العضاض على الأهداف المرجو تحقيقها من إنشاء مراكز التقنيات التربوية قائلاً:
هناك أهداف عديدة لإنشاء مراكز التقنيات التربوية ومنها:
- تطوير تقنية التعليم وتبني مستجداتها في المدارس.
- رفع كفايات المعلمين والمشرفين التربويين في مجال تقنية التعليم.
- إرساء البنية التحتية لتقنية التعليم في المدارس.
- تزويد المدارس بما يلزم من الوسائل والمواد التعليمية.
- إجراء عمليات الصيانة اللازمة للأجهزة والآلات التعليمية.
- ضبط مستوى فاعلية تقنية التعليم في المدارس، ووضع البرامج التي تسهم في المحافظة على مستوى مرتفع من الفاعلية.

ويواصل البابطين حديثه معدداً مهام مراكز التقنيات التربوية الرئيسية، وقد حددها بما يلي:-
1- تحليل المشكلات التي تواجه تقنية التعليم في المدارس، وتحديد الحاجات.
2- وضع البرامج والخطط التي تلبي الحاجات وتساعد في حل مشكلات تقنية التعليم، وتنفيذها.
3- تصميم المواد والوسائل التعليمية وإنتاجها، ومتابعة عمليات استخدامها والاستفادة منها.
4- سد الاحتياج، وإنتاج الوسائل والمواد التعليمية التي تلبي حاجة المدارس، ويستعان في ذلك بما يردد من الإشراف التربوي.
5- الإسهام في وضع البرامج التدريبية التي من شأنها رفع الكفايات العملية والعلمية للمشرفين التربويين والمعلمين واختصاصيي تقنيات التعليم ( محضري المختبرات، أمناء مصادر التعلم،...) في مجال تقنية التعليم.
6- إرساء البنى التحتية لتقنية التعليم، وتقنية المعلومات وبرامج دمج التقنية في التعليم.
7- المحافظة على جاهزية البنية التحتية لتقنية التعليم من خلال عمليات الصيانة المستمرة.
8- ضبط جودة المواد التعليمية التي يتم الإعداد لتوفيرها في المدارس.

فيما ذكر الأستاذ العضاض أن المركز لا بد وأن يتكوَن من عدة أقسام وهي كالأتي:
- قسم الدعم الفني.
- قسم تصميم التدريس (تخطيط البرامج-تصميم المواد التعليمية-المتابعة والتقويم-التدريب التقني)
- قسم إنتاج الوسائط التعليمية(الأستوديو التعليمي-الأقراص المدمجة-ورش الإنتاج)
- قسم تقنية المعلومات والاتصال (مشرفو التعلم الإلكتروني-مشرفو مصادر التعلم –مشرفو المختبرات).

ويرى الأستاذ العنزي أنه لا بد من الاستفادة من النظريات التربوية في هذا المجال، ففي تعريف سيلز وريتشي عام 1994 م ذكر ان هناك خمس مجالات للتقنية التعليمية وهي: التصميم، الإنتاج، الاستخدام، التقويم، والإدارة. وبناءً عليه ترتبط مهام العاملين في التقنية فهناك : المصمم، وفني الإنتاج، والمشرف التربوي " الذي يقوم حاليا بأكثر المهام "، مدير المركز، وفني الصيانة ... الخ.

وفي إجابة لتساؤل حول تقييم المرحلة الماضية لمراكز التقنيات التربوية، يرى الأستاذ العضاض أنه وبالرغم من النقص الواضح بالكوادر الفنية والإدارية والإشرافية إلا أن الأخوة مدراء المراكز وبحماسة شديدة استطاعوا وبدعم ومساندة من الإدارة العامة للتقنيات التربوية بالوزارة ومن مدراء التعليم ومساعديهم جزاهم الله خيراً من توفير المكان المناسب لهذه المركز ومن ثم تجهيزها وتفعيل العمل بها وإنتاج الوسائل التربوية بمختلف صورها في ضوء ما توفر لهم من إمكانات مادية وبشرية ونحن على يقين –بإذن الله – من تطور وتحسن المراكز مستقبلاً إلى ما نصبو إليه حال توفر الطاقات البشرية المؤهلة.
ومن ناحيته يرى الأستاذ العيسى أن مراكز التقنيات التربوية قطعت شوطاً كبيراً في الفترة الماضية بالرغم من وجود بعض المعوقات والتي من أهمها: نقص الكوادر البشرية المتخصصة، فعلى مستوى تجهيز المدارس قام مركز التقنيات التربوية بتحديد احتياج المدارس من الأدوات والمواد والأجهزة التعليمية وقام بوضع المواصفات اللازمة لها، ومن ثم تحديد الأولويات في تأمينها عن طريق إدارة المشتريات ثم وضع خطط الصرف للمدارس وفق الاحتياج، كما تم تجهيز عدد كبير من المدارس بتجهيزات مكنتها من تطبيق أكثر من نموذج للتعليم الإلكتروني، وقام مشرفو المراكز على اختلاف تخصصاتهم بمتابعة توظيف هذه التجهيزات وتدريب المشرفين والمعلمين ومحضري المختبرات وأمناء مراكز مصادر التعلم عليها بالإضافة إلى محضري المختبرات وأمناء مراكز مصادر التعلم، كما أن مركز التقنيات التربوية أنتج العديد من المواد التعليمية المختلفة.

وعند سؤالنا عن المشاكل والصعوبات التي تواجه المراكز رفض الأستاذ العضاض الحديث عن ذلك مبيناً أنه لن يكون الحديث المفضل لمن يريد أن يعمل ويطور، وطالما أن هناك قادة على رأس هذا الهرم التربوي حريصون على تذليل كل ما يعتري العملية التربوية من عقبات.
وأضاف العضاض قائلاً: إن الإدارة العامة للتقنيات التربوية والمعلوماتية لا تنسى أبداً الدعوة الكريمة من معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وزير التربية والتعليم للقاء بمديري ومديرات مراكز التقنيات التربوية والاستماع لهم ولتطلعاتهم وتوجيه معاليه بتشكيل لجنة برئاسة سعادة وكيل الوزارة للتطوير التربوي الدكتور محمد بن سعد العصيمي، ومديري ومديرات المراكز لصياغة ما تم التوصل له في هذا اللقاء من توصيات واقتراحات من أجل تطوير وتحسين العمل بهذه المراكز.
فيما لخًص الأستاذ البابطين من جهته هذه المعوقات بعدة نقاط اتفق بقية الزملاء معها وهي:
- عدم توفر الكادر البشري المتخصص.
- عدم تقبل بعض المعلمين لتطبيقات التعليم الإلكتروني.
- قلة البرامج التدريبية المخصصة لتأهيل المعلمين لاستخدام التقنيات التربوية.
- محدودية الميزانيات المعتمدة للإنتاج والتصميم.
- المركزية في تنفيذ المشاريع ومحدودية الصلاحيات لمديري المراكز.
ويعقَب الأستاذ العنزي بقوله إلى أن عدم السعي إلى دمج التقنية في التعليم على مستوى الإدارة التعليمية والمدارس من أكبر المشاكل التي تواجه المراكز.
ويرى الأستاذ العيسى إلى أنه بوسع الوزارة التغلب على بعض هذه الصعوبات بسهولة من خلال التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية في إحداث وظائف تخدم أقسام الإنتاج وتشغيل الاستوديوهات التعليمية بما يعود على العملية التربوية بالنفع، كما أن نقص المشرفين على اختلاف تخصصاتهم حدّ من فعالية تقديم الخدمات التعليمية للمعلمين والمشرفين، كما حدّ من المتابعة الجيدة والتدريب والتقويم الأمثل على تجهيزات ومرافق التقنيات في المدارس، كما يوجد نقص في الدورات التدريبية المتخصصة لمنسوبي المركز على اختلاف تخصصاتهم، أما بالنسبة لمقار المراكز في المناطق والمحافظات فيوجد تفاوت في توفيرها حسب توجه وجهود إدارات التربية التعليم.


وعندما توجهنا إلى مناقشة الخطوات التي من شأنها أن تخدم تطوير المراكز، أمسك الأستاذ البابطين بزمام الحديث قائلاً:
إن أهم ما يمكن أن يساهم في تطوير مراكز التقنيات التربوية هو ما يلي:
- رفع مستوى الصلاحيات لمديري مراكز التقنيات التربوية.
- توفير وظائف متخصصة في مجال إنتاج وتصميم المواد التعليمية الرقمية.
- زيادة دور القطاع الخاص في إدارة وتشغيل مراكز التقنيات التربوية.
- إسناد عملية تصميم وإنتاج المناهج الدراسية الرقمية لـمراكز التقنيات التربوية.
- إقرار نظام التعليم عن بعد واعتماد الشهادات رسمياً لهذا النظام.
- تأهيل العناصر النسائية في مجال التصميم التعليمي والتعليم الإلكتروني.
ويشدد الأستاذ العضاض على أهمية الإيمان أولاً بأهمية هذه المراكز وما تقوم به من دور فعال في مجال تطوير وتوظيف التقنيات التربوية في مدارس المنطقة أو المحافظة التابعة لها ومن ثم يأتي دور الدعم المادي لهذه المراكز والذي قطعت الوزارة به شوطاً كبيراً وأصبح لدينا العديد من المراكز التي نفخر بها وبما تم إنتاجه من برامج ووسائل و منتجات تربوية مميزة ويبقى أن تدعم هذه المراكز بالكوادر الإدارية والتربوية والفنية وكلنا أمل بتحقيق هذا الهدف.
فيما يرى الأستاذ العنزي أن نجاح المركز يتوقف على أمرين مهمين وهما:
- دعم المركز بالعناصر الفنية المناسبة للقيام بدوره.
- تجميع الجهات التي تشرف على التقنية ضمن المركز، وربط المركز ببقية الإدارات على مستوى إدارة التعليم.
ومن جهته يرمي الأستاذ العيسى الكرة في ملعب الوزارة مطالباً إياها أن تتخذ قراراً يتضمن إنشاء المباني المناسبة لمراكز التقنيات التربوية في الإدارات التعليمية مما يكفل تحقيق المركز لمهامه وتنفيذ نشاطاته، وتنمية مهنة مشرفي مراكز التقنيات التربوية في جميع تخصصاتهم بدورات تدريبية طويلة وقصيرة تجمع بين المستجدات الحديثة والاحتياجات التدريبية، وتوفير العدد الكافي من المشرفين في جميع التخصصات بما يتناسب مع عدد المدارس، لتلبية احتياجات المدارس من الأدوار المطلوبة من المشرف، وأخيراً التكامل الأمثل بين الإشراف التربوي ومراكز التقنيات التربوية.

وختاماً لهذا النقاش، اتفق جميع المشاركين في نظرتهم المتفائلة تجاه مستقبل هذه المراكز، حيث يقول الأستاذ العضاض في هذا الصدد: في الحقيقة نحن نحمل أملاً كبيراً بأن يتطور العمل بهذه المراكز وأن تصبح معلماً متميزاً في مجال استخدام وتفعيل وتطوير التقنيات التربوية في مناطق ومحافظات مملكتنا الحبيبة وأن نشهد الكثير من إنتاجياتها المتميزة في شتى المجالات.
ومن جهته يرى الأستاذ البابطين أن مرور المراكز بتجربة مليئة بالتحديات والصعوبات الإدارية والفنية التي واجهتها تؤهلها لأن تستمر وتتطور بالمستقبل من خلال تبني الدولة لمشروع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات ( الرؤية لبناء مجتمع المعلومات ).
وفيما يصف الأستاذ العيسى هذه النظرة بالمشرقة خاصة بعد اللقاء الذي تم مع معالي الوزير وما نتج عنه من توصيات، فإن الأستاذ العنزي لا ينظر لها بأقل من ذلك ولكنه يستدرك قائلاً: إن مستقبل المراكز مرتبط بنظرة المنظرين في" الوزارة "، ويبدو أن هناك مسارين متضادين أحدهما يرى أن التقنية لا تستحق أن يفرد لها مبنى مستقل أو ميزانية خاصة أو عناصر بشرية مدربة، والنظرة المضادة أن التقنية هامة على المستوى العام والتعليمي وان الدول أصبحت تتحدث عن الفجوة الرقمية بينها وبين دول أمريكا الشمالية وأوربا الغربية واليابان، وان الحكومات تسعى لان تكون حكومات اليكترونية، وبدون الاهتمام بالمراكز ودعمها لن نحقق التقدم التقني على مستوى التعليم.

في نهاية حوارنا الثري هذا، نشكر جميع الأساتذة المشاركين، راجين من الله أن نكون في المعلوماتية قد وفقنا في الإحاطة بجل ما يحيط بمراكز التقنيات التربوية وشؤونها وشجونها، والله ولي التوفيق ،،،

http://informatics.gov.sa/details.php?id=155

مرحلة تصميم سيناريو البرمجية التعليمية

يقصد بهذه المرحلة التي يتم فيها تحويل ما تم تصميمه على خطوط عريضة إلى إجراءات تفصيلية مسجله على ورق حيث تشمل على :
1- تحديد النصوص المكتوبة.
2- تحديد الأشكال و مواقعها على الشاشة.
3- تحديد الرسوم والأصوات والصور المتحركة والألوان وموقعها على الشاشة.
4- تحديد طريقة الانتقال من إطار إلى أخر.
5- تحديد عدد الشاشات البرمجية وتسلسلها.
6- تحديد سلوك المتعلم المتوقع عند تعامله مع البرمجية .
7- تحديد الأسئلة بعد كل تدريب في التقويم التكويني و التقويم البنائي.
8- تحديد التغذية الراجعة التي ستقدم للمتعلم سواء عند الإجابة الصحيحة أو الخاطئة .
و حتى يمكن حصر ما يشتمل عليه السيناريو بشكل أكثر دقة نستطيع القول أن السيناريو يتناول ما يلي:
تحديد رقم الإطار " الشاشة " : كل شاشة تأخذ رقما بشكل متسلسل، مع ملاحظة التفرع في كل إطار فقد ينتقل المتعلم إلى عدة تفريعات داخل الإطار الواحد.
المرئيات:أي كل شيء مرئي يظهر على الشاشة، مثل :النص المكتوب، أو الصور المتحركة، أو لقطات الفيديو، أو التعليمات، أو التغذية الراجعة .
و المسموعات : أي كل ما يسمع مثل :الأصوات، المؤثرات الصوتية المرتبطة ببعض الأطر أو تلك المرتبطة بالتغذية الراجعة. فإذا كانت سلبية يكون لها مؤثر صوتي مزعج أو ساخر بينما في حال التغذية الراجعة الإيجابية يكون هناك صوت مفرح أو تصفيق أو كليهما معا .
وصف الشاشة"الإطار" و يشمل ما يلي :
1- وصف لطريقة ظهور الشاشة من اليمين إلى ليسار، من الأعلى إلى الأسفل، هل هو تدريجي أم دفعة واحدة ؟...الخ .
2- وصف الحركة :مدتها موضعها، اتجاهها، سرعتها ...الخ .
3- وصف تفاعل المتعلم :وصف كل ما سيقوم به المتعلم لإحداث عملية التفاعل مثل: على أي زر سيضغط؟ أو على أي مفتاح؟ و المتوقع من كل عملية .
4- وصف الخيارات المتوفرة للمتعلم في حالة استجابته سلباً و إيجاباً .
5- تحديد مدة عرض الشاشة على المتعلم، مدة بقاءها ثابتة حتى يتم استبدالها بشاشة أخرى.

المكلف بتصميم السيناريو)معد السيناريو- كاتب السيناريو(
المقصود بالمعد هو معلم المادة، وهو الذي يتمتع بالكفاءة في كتابة و تحديد المحتوى وطرق التصميم بالحاسب، ويستطيع أن يحقق الأهداف من خلال تصميمه للسيناريو، مستثمراً إمكانات الحاسب المختلفة.


المرجع: البرمجيات الالكترونية التفاعلية - بقلم الكتور/ نجيب أبو عظمة

خطوات تفعيل الحاسب من خلال مركز مصادر التعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال إشرافي على مركز مصادر التعلم أود إن اطرح تجربتي في تفعيل تطبيقات الحاسب في المركز
محاولة توفير جميع المناهج الكترونيا
عقد دورات في برنامج الأوفس للمعلمين والطلاب
تفعيل الحاسب الآلي في قاعة التعليم الذاتي وذلك با التعاون مع معلمي المدرسة من خلال وضع برامج للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الطلاب الضعفاء وخاصة في مادة القران والقراءة حيث يخصص لكل طالب جهاز وسماعة إذن خاصة يتم من خلاله عرض السورة أو النشيد ويتم تكريره علية حتى يتم حفظة
وقد لمسنا لهذه التجربة أثار مميزة للطلاب وتفاعل معها المعلمون كثيرا وكان هناك تحسن ملموس للطلاب في الحفظ والقراءة
وأتمنى ممن كان له مثل هذه التجارب إن يشاركنا الرأي
دمتم بخير

التلفزيون في التعليم

ميزة التلفزيون كأحد الوسائل السمعية البصرية
وبهذه الميزة يلعب التلفزيون دور أعلامي خطير عن طريق الصوت والصورة من خلال حاستي السمع والبصر، وهي تتميز بجذب الانتباه والتركيز لأنها تشغل حواس الإنسان البصرية والسمعية واشتغال هاتان الحاستان ينسجم انسجاماً كاملاً مما تساعد على الجلوس المطول لساعات طويلة لمتابعة البرامج التلفزيونية التي عادتاً ما تطول إلى أكثر من ساعتان والتلفزيون يعتبر أهم الوسائل السمعية البصرية. (يكن، منى حداد:1981).
دراسات سابقة
وكما ذكرنا سابقا بأن التلفزيون يتصدر وسائل الإعلام الأخرى حيث يجمع بين الصوت والصورة والحركة، حيث أصبح يغزو مجتمعاتنا ويؤثر عليها سلباً وإيجابا من حيث السلوكيات والأفكار.
ومن الأقوال التي نسمعها عن التلفزيون نتيجة هذا التأثير الكبير لهذه الوسيلة الإعلامية، حيث أصبحنا نطلق على هذا العصر بعصر التلفزيون، وأطفال التلفزيون مما دعانا إلى اتهامه بجنوح الأطفال وكل السلبيات التي يمارسها الأطفال والشباب.
وتدل الأبحاث العلمية التي اهتمت بهذا الموضوع أن تأثير التلفزيون يفوق وسائل الإعلام الأخرى. وفي دراسة أجرتها منظمة اليونسكو حول مدلولات تعرض الأطفال العرب للتلفزيون، وتبين أن الطالب قبل الثامنة عشر من عمره يقضي أمام التلفزيون اثنتين وعشرين ألف ساعة في حيث انه في هذه المرحلة من العمر يقض أربعة عشر ألف ساعة في قاعات الدرس خلال العام الدراسي الواحد(مصطفى:2003)
دراسة جاكلين هولمان (1990) بعنوان أثر التلفزيون في مرحلة الطفولة المبكرة وتهدف إلى 1- التعرف على المشكلات التي يشجع التلفزيون على ظهورها لدى الأطفال. 2- التعرف على القيم الاجتماعية الايجابية التي يساعد التلفزيون على تقويتها.
وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن التلفزيون يشجع على ظهور بعض المشكلات المتعددة مثل سوء التغذية واستهلاك المخدرات والعنف إلى جانب الآثار الايجابية للتلفزيون حيث يعزز ويقوي الثقافة والخبرات الحضارية والقيم الاجتماعية الايجابية.
وفي دراسة فائدة فهد الفلج كما وردت في عبد العزيز عبد الرحمن(1995) حول أنماط مشاهدة برامج التلفزيون لدى طلاب المرحلة الثانوية وتأثير مشاهدة البرامج على بعض سلوكيات الطلاب واحتياجاتهم من البرامج. وتوصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
كشفت الدراسة عن نتائج عديدة كان أهمها فيما يتعلق بانعكاسات مشاهدة البرامج التلفزيونية على الشباب وهي تلك الآثار السلبية التي تمثل في الإصابة بالأحلام المزعجة بسبب مشاهدة العنف والجريمة والتعطيل عن أداء الواجبات المدرسية اليومية. أما الآثار الايجابية فتتمثل في تزويدهم بالمعلومات الجديدة والترويح والتسلية ونقلهم بالصورة الى أماكن لم يشاهدوها وقد يصعب الوصول إليها وتعليمهم لغات جديدة وترسيخ بعض قيم المجتمع لديهم كالتعاون وروح الانتماء والصدق واحترام الوالدين والأمانة.(محمد،زكريا:2002)
و تدل الدراسات على أن مشاهدة الأطفال الصغار للتلفزيون فترات طويلة، خاصة قبل النوم مباشرة، تزعج نومهم؛ إذ يميلون لمقاومة النوم ابتداء، ويصعب عليهم النعاس، ويستيقظون أثناء النوم بمعدلات أعلى من العادي، الأمر الذي ينعكس سلبيًّا على صحتهم بوجه عام وعلى تطور قدراتهم العقلية والوجدانية بوجه خاص. ويقلل نمط النوم القلق بوجه خاص من الانتباه في المدارس ويضعف التحصيل التعليمي، وقد يؤدي إلى الانزعاج المرضي أو الاكتئاب.
و تشير دراسات إلى أن الإفراط في مشاهدة التلفزيون يؤدي إلى قصر زمن الانتباه لدى الأطفال، ويقلل من قدرتهم على التعليم الذاتي، فأكثرية برامج التلفزيون، بما في ذلك تلك المسلية للأطفال كالرسوم المتحركة، ليست تعليمية بالمعنى الواسع (أي لا تنمي قدرات التعليم الذاتي لدى الأطفال)، وحتى بالنسبة للبرامج ذات الصفة التعليمية، فإن غالبيتها تقدم كل الحلول جاهزة أي تتصف بما يسمى التعليم السلبي PASSIVE LEARNING. ويعيق الإفراط في المشاهدة، من ثَمَّ، التحصيل التعليمي، ويضعف من بناء القدرات المعرفية والمهارات.(الانترنت د. نادر الفرجاني)
وفي دراسة أقامتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم حول اثر برامج الأطفال في التلفزيونات العربية، وانتهت تلك الدراسة إلى نتائج نذكر منها :
1- معظم البرامج الموجهة للأطفال في التلفزيونات العربية تم إنتاجها في الدول الأجنبية وبشكل خاص الرسوم المتحركة وهي من أهمها جذباً للأطفال.
2- ندرة الأفلام والمسلسلات العربية التي تعالج قضايا ومشكلات الطفولة في الدول العربية.
3- ندرة الأفلام والمسلسلات العربية التي تتناول الشخصيات الإسلامية الشهيرة المرتبطة بالتراث العربي الإسلامي.
4- عدم الاهتمام بتبادل برامج الأطفال بين الدول العربية. (مصطفى:2003)
وفي دراسة حول التلفزيون والتنشئة الاجتماعية, آثار سلبية عميقة تعكسها شاشة التلفزيون على الأطفال, المشاهدة نشاط سلبي وإدمانها عزلة عن الواقع وحول آثار التلفزيون. حذرت دراسة محلية من مخاطر مشاهدة الأطفال والناشئة للبرامج والمسلسلات الأجنبية التي تبث عبر القنوات التلفزيونية المحلية او الفضائيات الأجنبية التي أصبحت تسيطر في السنوات الأخيرة، على اختيارات المشاهد رغم ما فيها من ثقافة غربية وتقاليد مناقضة لقيم المجتمع العربي المسلم وتقاليده. وأشارت الدراسة التي أشرفت عليها الباحثة المواطنة عائشة البوصي الموجهة بقسم الخدمة الاجتماعية بمكتب الشارقة التعليمي إلى أن دراسة مماثلة قام بها احد المواطنين من طلاب الجامعة كبحث تخرج أثبتت أن التلفزيون لم يسهم في تعزيز المفاهيم الإسلامية التعزيز الايجابي الكافي والواجب عليه شرعا سواء فيما يقدمه من برامج أطفال عربية أو معربة، وهذا يجعل من الضروري دق ناقوس الخطر والإسراع بتعديل الخطى ليؤدي جهاز التلفزيون دوره في المجتمع بشكل مرض. وأوضحت الدراسة التي أعدت تحت عنوان (اثر التلفزيون على التنشئة الاجتماعية) إن مرحلة الطفولة هي الأساس في التنشئة وبالتالي فإن طرق هذه التنشئة لها نتائجها وآثارها في المستقبل.
وحول النتائج التي تتقلق في التحصيل العلمي للأطفال تشير الدراسة إلى أن ذلك ينتج عن تداخل الوقت المخصص للمشاهدة مع الوقت المخصص للمذاكرة حيث يترك الطفل واجباته المدرسية ليشاهد برامج معينة خاصة وان التلفزيون لا يحتاج إلى مجهود عقلي كالمذاكرة مما يجعله مفضلا لدى الصغار.( البيان – الأمارات)

التلفزيون والمناهج الدراسية
يعتبر التلفزيون وسيلة تربوية في خدمة الناهج الدراسية، حيث يستطيع المعلمون أعطاء دروس تتعلق بتعليم اللغات والنحو واللغة العربية وأجراء التجارب العلمية. وهو يصلح لتدريس المناهج الدراسية وبخاصة اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا.
ويتميز التلفزيون بجاذبيته الخاصة فهو يعرض كل جديد . ومن هنا يجب أن يكون هنالك تصميم للبرامج التعليمية التي يمكن عرضها بواسطة التلفزيون بالإضافة إلى تدريب المعلمين على القيام بالدور التعليمي المعاصر من خلال البرامج التلفزيونية التعليمة، حيث ظهر التلفزيون التعليمي.
التلفزيون التعليمي
أثبتت الدراسات العديدة أن التلفزيون يصلح لأن يكون وسيلة تعليمية ناجحة، والدليل على ذلك ارتباط الأطفال به كل يوم من خلال مشاهدة الأفلام الكرتونية وغيرها من البرامج.
وقد أدرك التربويون أهمية التلفزيون في العملية التعليمية، فخططوا لاستثماره في التعليم والتعلم للأسباب التالية:
الاعتماد على التلفزيون لإيجاد مناخ تعليمي أكثر فاعلية لقدرته على بث العديد من البرامج الحية المباشرة.
توفر التلفزيون في كل مدرسة وكل بيت ولهذا يجب الاستفادة منه في البرامج التعليمية.
مواكبة التطور العلمي عن طريق ما يبثه التلفزيون من اكتشافات علمية جديدة ومن تطور في مجال التكنولوجيا.
وجود تفاعل بين محتوى البرنامج التعليمي الطفل المتعلم.(مرجع سابق)
سهل الاستخدام حيث أنه لا يحتاج إلى مهارات كبيرة عند استخدامه.
يتيح تكافؤ الفرص لجماهير عديدة تعيش في أماكن متباعدة لا يسهل توصيل فرص التعليم إليها عن طريق إنشاء المدارس التقليدية . كما يمكن عن طرق التلفزيون معالجة بعض المشكلات التعليمية .
يساعد على إثارة اهتمام التلاميذ كما يعمل على تركيز انتباههم نحو شاشته الصغيرة، فيعمل على عدم تشتيتهم.
كما أنه يساهم في جعل التعليم أكثر فاعلية وذلك بما تتضمن برامجه من بعض المؤثرات كالموسيقى وطريقة الإخراج والعرض والمؤثرات الصوتية المختلفة وغيرها .
يعمل على توفير الوقت والجهد للمعلم لتحسين العملية التعليمية، فالمعلم يقوم بتسجيل دروسه على شريط الفيديو، فإنه يقوم بإعدادها أعدادا وافيا قبل ذلك، وهذا بالتالي يتيح له قضاء وقت أطول مع تلاميذه لمناقشة أعمالهم ومراجعة طريقته في التدريس وتحسين أدائه.
يتغلب على البعد المكاني وذلك عن طريق تقديم برامج تزيد من فهم التلاميذ لثقافة مجتمعات أخرى دون اللجوء إلى القيام برحلات للتعرف عليها.

موقف المعلمين من التلفزيون
ومن هنا ظهر موقف المعلمين بين الرفض والقبول. حيث يعتقد بعض المعلمين ان دورهم سيتقلص مع هذه الوسيلة حيث أصبح هنالك المعلم الجديد وهو التلفزيون ومن الناحية أتضح أهمية البرامج التلفزيونية التعليمية في استيعاب وتذكر الدروس.
لذلك اعتقاد هؤلاء المعلمين اعتقاد خاطئ لأنهم سيدركون أهميتهم بعد التدريب في الموقف الجديد مع التلفزيون التعليمي حيث ان دورهم لن يقل عن دورهم في السابق لما يأخذه من طابع ولون جديد مما سيلقى على عاتقه عند استخدام التلفزيون التعليمي.
ويستطيع المعلم أن يتعرف على الفروق الفردية بين الأطفال من حيث التحصيل والاستيعاب، وهذا لن يتمكن المعلم أن يحققه في ظل العملية التعليمية المعروفة.

ايجابيات البرامج التلفزيونية في التعليم
يؤكد المعلمون والتربويون أن هذه البرامج لها ايجابيات عديدة منها:
• استخدام التلفزيون كوسيلة أساسية للتعلم حيث نستفيد من نماذج التعلم بالمشاهدة ا الملاحظة إثناء عرض البرامج.
• التعلم بالاستمتاع بحيث تضيف إلى خبرته خبرات جديدة حول الطبيعة وما بها من كائنات وبشر في مختلف بيئاتهم وأجناسهم.
• تقديم المعلومات العلمية المختلفة التي تسهم في تشكيل قدرات الطفل العقلية.
• التأثير الواضح في تغيير قيم واتجاهات الأطفال.
• تنفيذ الاتجاهات والميول العلمية والأدبية لدى الأطفال.
• الربط بن الأسباب والنتائج وتدريبهم على التفكير المنطقي والمنظم.(مرجع سابق).
ومن سلبيات التلفزيون
تأثير التلفزيون على المدرسة والقراءة: مشاهدة الأطفال للتلفزيون له تأثير سلبي على ذكائهم فكلما زادت مشاهدة الأطفال للتلفزيون انخفض مستوى تحصيلهم الدراسي.
الاضطراب النفسي والقلق الروحي: مما لاشك فيه أن شاشة التلفزيون قادرة على أن تثبت في الطفل أنظمة من المبادئ والنواميس والقيم، حتى برامج الترفيه والتسلية تستطيع بالتدريج ودون أن يشعر الطفل أن تغير موقف الطفل ورؤيته للعالم.
القضاء على كثير من النشاطات والفعاليات: إن التلفزيون يستهلك الوقت المخصص لبعض النشاطات والفعاليات بمعنى أنه يضيع الوقت الذي يمكن أن يستخدم للقيام بنشاطات أكثر فائدة ويرسخ ويثبت في الذهن آراء ووجهات نظر جاهزة وأحادية الجانب فإن التلفزيون قد غيَّر محيط الأطفال، ليس فقط عن طريق إشغاله لمعظم وقتهم بل كذلك عن طريق حلوله محل العديد من النشاطات والفعاليات الأخرى، كاللعب " عدم القيام بشيء محدد " إن الأوقات التي يقضيها الأطفال في اللعب أو في " عدم القيام بشيء محدد " هي الأوقات التي تنمي كفاءاتهم وتراكم خبرات من التجربة الشخصية المباشرة(اللوبي العربي).

موقف الأسرة من التلفزيون
هناك من يعد التلفزيون أداة تربوية تعليمية، وأنه يزيد من قدرات أطفالهم فكرياً وثقافياً، ويرون أنه يكسب الأطفال عادات وقيماً مرغوباً بها، ويذهب بعضهم إلى الاعتقاد بأن التلفزيون يشكل رابطة أسرية هامة، وأنه لا يشكل خطراً يهدد حياة الأسرة، كما ترى بعض الأمهات أن التلفزيون يشكل عامل تنظيم داخل الأسرة، فهو أحد أساليب الضبط والتوجيه التربوي داخل الأسرة، وفي ذلك يقول الدكتور مصطفى أحمد تركي: (إن الأسر تنازلت عن بعض أدوارها في التنشئة الاجتماعية للتلفزيون)، لكن بعض الناس ينظرون إلى التلفزيون بوصفه أداة استلاب وقهر ثقافي وتربوي، وهم يركزون على مخاطر البرامج التلفزيونية وعلى آثارها السلبية في عقول الأطفال.
وثمة مضامين إعلامية تريد من الشباب أن يكون سياسياً يستهلك الأطروحات الأيديولوجية والسياسية المطروحة عليه، في حين تسعى مضامين أخرى إلى أن يكون كائناً استهلاكياً مجرداً في زمن الاستهلاك اللامعقول. تقوم البرامج الموجهة بقتل عقل المشاهد بمواد لا فائدة منها لتجعله في النهاية إنساناً فارغاً وتحاول أن تتحكم في تصوراته ومعتقداته ليكون فرداً سلبياً ومطواعاً وقابلاً للتوجيه وفق غايات الإمبراطورية العالمية!.
وفي هذا المجال لا بد من تدخل الأهل من أجل ضبط مشاهدة أطفالهم للتلفزيون مع تقدير ملكات الطفل ورغباته بما يتناسب ونوعية البرامج وخصوصيتها.
وهنا نؤكد على احترام رأي الطفل، ولكن بتحديد وقت المشاهدة وعدم تركه لساعات طويلة أمام التلفزيون؛ وذلك عن طريق الحوار والمناقشة، والابتعاد عن القسر التعسفي، وجعل الحوار عفوياً طبيعياً، ومنعهم من مشاهدة أفلام العنف؛ فالتعرض المتكرر لوسائل الإعلام العنيفة يعلم العنف، ويحفز من لديهم الاستعداد للتصرف بعدوانية.
وربما كانت معدلات جرائم القتل أصدق مقياس للعنف في العالم، فعلى سبيل المثال تشير دراسة أجريت على أطفال المدارس في الولايات المتحدة إلى أن التعرض المتكرر لبرامج التلفزيون العنيفة يزيد من احتمال أن يسلك الأطفال سلوكاً أكثر عدوانية، إلا أن التقاليد الثقافية القوية في اليابان المضادة لتعبيرات العدوان الخارجي قد تكبح بالفعل جماح العنف الذي يتم تعلمه من خلال وسائل الإعلام .
إن الطفل الذي يظل وحيداً ولمدة طويلة يشاهد التلفزيون، ولا سيما البرامج العنيفة، لن يكون طفلاً سعيداً، وهذا كله يتوقف على فعالية الأهل ومدى مراقبتهم وتوجيههم.
فلا بد من سيطرة الأهل بالتفاهم مع الأطفال على التلفزيون، ومساعدتهم في فهم واستيعاب ومن ثم الاستفادة مما يشاهدونه.
ويمكن القول بشكل عام بأن التلفزة تتحكم بطريقتين:
- الأولى رسمية وتتصل بقيم التنشئة الاجتماعية والسياسية وبمبادئ المعتقد.
- الثانية غير رسمية وتوجه القيم الجمالية والذهنية والسلوكية واللباسية وحتى كيفية التعامل مع الأقران(د.أديب عقيل).

تأثير التلفزيون على الأطفال من سن سنتين إلى (13) سنة :
هل يصدق القارئ أن الطفل الذي لم يبلغ الثانية بعد يستطيع بعد فترة أن يتعرف على الشخصيات التي تتكرر في التلفزيون، حين يرى صورها مطبوعة على الملابس أو أكواب الشاي، بل إن هناك دراسات عملية تعتبر أن للتلفزيون فائدة كبيرة في تمكين الطفل من إدارك أن الصور المتحركة المتتالية تشكل وحدة كلية تشمل هذه الجزئيات، إلا أن مشاهد العنف التي يتكرر عرضها في التلفزيون قد تثير الفزع والخوف داخله، مما لا يقتصر أثره على الأرق وقلة النوم بعد مشاهدة هذه المشاهد، بل قد تترك آثاراً نفسية داخله لا تندمل بسهولة.
أما الأطفال من سن ثلاث إلى خمس سنوات ، فيعجزون عن التفريق بين الخيال والحقيقة، مما يفسر قيام الأطفال في هذه السن بالنظر خلف الجهاز بحثاً عن الممثلين، أو التأثر الشديد مع أبطال الحكايات الخيالية، مثل سندريلا التي تعاني معاملة زوجة أبيها وأختيها غير الشقيقتين. إلا أنهم يصبحون قادرين على ربط الأحداث المتعلقة بقصة قصيرة.
وتشير الدراسات التي أعدتها ( الدائرة الاتحادية الألمانية للوعي الصحي ) إلى أن تأثير التلفزيون على الأطفال في سن 6 سنوات إلى 9 سنوات لا يكون زائداً عن الحد، بشرط أن تكون الأوضاع الأسرية مستقرة، وأن تكون شخصية الطفل متوازنة.
وعندما يبلغ عمر الطفل 10 أعوام إلى 13 عاماً، فإنه يتمكن من التفريق تماماً بين ما هو واقعي وبين ما هو غير واقعي، ولكن ذلك لا يعني تعريضهم لرؤية مشاهد قتل وتعذيب في أفلام الرعب، وتوقع عدم تأثرهم بها لمعرفتهم أنها خيالية.

بعد الإطلاع على المصادر الكثيرة في أرباب الكتب التي كتبت عن التلفزيون ومصادر الإنترنيت القيمة التي تحدثت بكثب عن هذا الموضوع المهم جداً لكل قارئ ومهتم في تربية الأطفال التربية الصحيحة التي لا تحتمل أي خطاء يؤدي بأبنائنا إلى تقليد وتعلم السلوكيات الخاطئة والبعيدة كل البعد عن عاداتنا وقيمنا وديننا.
وبشكل عام نلاحظ ان للتلفزيون أثر كبير من الناحيتين الايجابية والسلبية على المجتمع والأطفال والأسرة. ومن الناحية الايجابية قد نستفيد من التلفزيون عن طريق التلفزيون التعليمي من خلال عرض البرامج الثقافية والدينية التي تساعد الأطفال على استيعاب وفهم حقائق كثيرة يصعب عليهم الوصول إليها والتحقق منها عن طريق تلقيها من الكتب المطبوعة والكلام والمنقول من الكبار والمدرسين. والتلفزيون قادر على توصيل حقائق علمية ومعلومات ثقافية كثيرة وذلك لما يتميز به كأحد وسائل الاتصال السمعية والبصرية التي تنقل لنا الأحداث مع الحركة والصوت والصورة مما يساعد على تفاعل الأطفال معها بالشكل الايجابي.
وقد تكون الفائدة في البيت حينما يشاهد الأطفال برامج مفيدة تحت إشراف أسرة واعية تقدر أهمية ذلك من خلال التوعية والإرشاد وتنظيم أوقات المشاهدة لهم، وتكمن الفائدة في ذلك باكتساب عادات سليمة وايجابية كاحترام الكبار والإحسان إلى الفقراء، وزيادة الوعي لدى الأطفال عن طريق مشاهدة البرامج الثقافية والدينية كما ذكرنا سابقاً.
أما من الناحية السلبية فالأمر خطير جداً، وأنا في هذا البحث لن اكرر ما يقال بأن التلفزيون سلاح ذو حدين، والسبب في ذلك لأننا إذا أطلقنا عليه هذا التعبير فهذا خطير جداً لان إطلاق هذا التعبير على التلفزيون يعني أن له ايجابيات وسلبيات كثيرة، وأنا في اعتقادي إن سلبيات التلفزيون تفوق كثيراً إيجابياته لذلك فهو في هذا المعنى لا يصلح على الإطلاق لمشاهدة الأطفال له.
ولكن أخي القارئ ونحن نعيش هذا العصر الذي يطلق عليه الكثير من الناس عصر التلفزيون والفضائيات، يجب علينا أن نولي اهتمامنا إلى السلبيات التي قد يتعرض لها أبنائنا من خلال مشاهدتهم لبعض القنوات التي تبث الأفلام والبرامج الغنائية والمسلسلات التي تتحدث غالبها عن الحب والجنس والعنف والسرقة والزنا والكذب، وتعرض لنا الكثير من المدخنين… الخ من التصرفات التي تتنافى مع ديننا وعاداتنا وتقاليدنا.
وفي الوقت الذي نعلم ونربي طلابنا فيه على مكارم الأخلاق والعادات النبيلة وتعاليم الدين، نجد من يناقضنا في ذلك وينفي كل ما تم تعليمه للأطفال في المدارس. حيث يعود التلاميذ إلى البيونهم ويجدون شاشة التلفاز في انتظارهم ونتقل لهم ما هب ودب من البرامج التي تعلمهم العنف والكذب والغناء والرقص والسرقة، وهذا خطر جداً عليهم وعلى المجتمع الذي يعيشون فيه.

مصادر ومواقع تهتم بالموضوع :
http://only2.maktoobblog.com/824909/%D8%A7%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%B3%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86/

http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=16990

http://ykadri.ahlamontada.net/t92-topic

http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_201736.html

http://kenanaonline.com/users/elfaramawy/topics/73115/posts/159165