الدروس التعليمية بالكمبيوتر
تنسيق واعداد / محسن العتيبي
مراحل تطور استخدام الكمبيوتر في التعليم : أربع مراحل هي :
1- المرحلة الأولى : منذ اختراع الكمبيوتر وحتى سنة 1980 لم يكن للكمبيوتر أي دخل في التعليم فقط أعدت فصول لتعليم الكمبيوتر .
2- المرحلة الثانية : 1981) – 1985) تم تطوير البرامج القائمة على الممارسة – ( العالم سكنر ) أول من أدخل الحاسب (أداة) في التعليم كوسيلة للتعليم ، العالم شاندلر أستخدم برامج في التمرين - العالم بياجيه استخدم النقد.
3- المرحلة الثالثة : 1986 – 1990 ظهور برامج التعليم المتكاملة أي تصميم البرامج وفق خصائص المتعلمين .
4- المرحلة الرابعة : من 1991 وحتى الآن :تطور وتوسع كبير جدا في برامج وتصميم التعليم وطفرة هائلة في الإنترنت و بيئات التعلم الإليكترونية والشبكات .
إمكانيات الكمبيوتر في التعليم : إمكانيات تجعله مصدرا متميزا للتعليم و التعلم :
1- تقديم برامج ووسائل متعددة بالإثارة )الكلمة المكتوبة و الصوت المسموع و الصور)
2- تقديم التعليم كاملا كمنظومات تعليمية كاملة
3- جذب انتباه المتعلمين و استثارة الدافعية بالوسائل المتعددة دون ملل
4- إدارة التعليم وتوجيه تعلم كل متعلم على حدة (المسارات والتفرعات المتعددة بما يناسبه -الخطو الذاتي وتحكم المتعلم -تقديم التعزيز والرجع -تشخيص التعلم ، وتقديم المسارات العلاجية)
5- تحقيق التحكم في التعلم من المعلم للمتعلم . 6- التفاعلية والتعلم الفعال.
7- حفظ وتحزين البيانات-8- سرعة استدعائها-9- إجراء العمليات الحسابية و المنطقية .
10- معالجة النصوص و الصور-11- عرض المواقف و التجارب التي يصعب توفيرها-12- تقليل الأخطاء-13- توفير وقت التعلم 14- الاتصال التفاعلي عن بعد -15- إمكانية تحديث النظام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق