السبت، 1 يناير 2011

المصادر الرقمية التعليمية

تعريف المصادر الرقمية التعليمية :
ويُعرف كوليز (Collis ;1995 ;P.77) الوحدات التعليمية الرقمية Digital Learning Objects بأنها " المواد الرقمية التي يُعاد استخدامها في التعليم والتعلم وتتراوح بين النص والصوت والصورة والرسوم الثابتة والمتحركة ولقطات الفيديو، وهي صغيرة ولكنها كثيرة، وتتراوح عرض كل منها ما بين 1-15 دقيقة "
. بينما يُعرف لالير (L'Allier ; 1997 ; P.2) الوحدات التعليمية الرقمية بأنها " بنية من الخبرات التعليمية الصغيرة والمستقلة، وقد تكون في صورة أهداف تعليمية أو أنشطة تعليمية أو تقويم.
ويُعرف ويلي (Wiley; 1999 ; p.3) الوحدات التعليمية الرقمية بأنها " عناصر لنوع جديد من التعلم القائم على الكمبيوتر، تتيح لمخططي المناهج إمكانية إعادة استخدامها لعدة مرات في مواقف تعليمية مختلفة ".
كل ما هو متعارف علية من مصادر المعلومات التقليدية الورقية وغير الورقية مخزنة إلكترونيا على وسائط سواء ممغنطة(Magnetic tape/disk ( أو ليزرية بأنواعها أو تلك المصادر اللاورقية والمخزنة أيضا إلكترونيا حال إنتاجها من قبل مصدريها أو نشرها (مؤلفين وناشرين) في ملفات قواعد بيانات وبنوك معلومات متاحة للمستفيدين عن طريق الاتصال المباشرonline) ( أو داخليا في المكتبة أو مركز المعلومات عن طريق منظومة الأقراص المكتنزة
(CD-ROM)والمتطورة الأخرى مثل الأقراص المتعددة(Multimedia) و أقراص DVD) )
مسمياتها :
1- المصادر التعليمية الرقمية.
2- المصادر التعليمية الإلكترونية.
3- المصادر التعليمية المحوسبة .
4- كائنات التعلم أو كينونات التعلم .
5- وحدات التعلم الرقمية أو الإلكترونية.

ونستطيع إجمال أهدافها في الآتي :
(1) الارتقاء بمستويات التعليم والتعلم والإبداع.
(2) القضاء على الأمية وتحسين السلوك.
(3) تخفيض تكاليف التعليم.
(4) زيادة الدخل من التعليم وخاصة في المؤسسات الخاصة.
(5) تحقيق الاستقرار الأسري والالتزام بالتخصص.
(6) إيصال المعلومات للمستفيدين بكل سهولة وأينما كانوا.

ليست هناك تعليقات: