الخميس، 21 أكتوبر 2010

ما هوالحل الامثل ؟

اتصل بي احد الزملاء وهو احد امناء مراكز التعلم في الرياض واخبرني ان مدرسته اصبحة من المدارس الرائدة وقد استبشر خيراً وقد تم وضع جهاز حاسب آلي في كل فصول المدرسة وكذلك سبورة تفاعلية وجهاز(داتاشو)باالاضافة الى انترنت وحقق ذلك انجازتقنياً وطموحاً علمياً وخطوة الى المستقبل 0ولكن المشكلة انه اصبح هناك عزوف وقلة شديدة ان صح التعبير في ارتياد مركزمصادر التعلم في المدرسة وانه يقف حائر امام هذه الشكلة 0
ويريد الحل الامثل لتفعيل دورمركزمصادر التعلم ؟
وبما ان هذه المدونه نافذة لنقل الخبرات وابداء الرأي احببت ان تشاكوني في ابداء الرأي لهذا الزميل ولكم مني كل الشكر والتقدير

هناك 8 تعليقات:

الجوهري يقول...

السلام عيكم

هنا حل قد أراه مجديا وهو أن تعمل منشور ( مطوية ) تبين فيها الأدوار التي يتكفل المركز بالقيام بها خدمتا للمعلمين والطلاب،وعرض خدمات لا يمكن تطبيقها في الفصل، وإن شاء الله يجدي هذا الأمر .

أبو خالد الجوهري...

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

الربط بين ما يحدث بالفصل و بين مدى ما يستطيع فعله الأمين هو الفيصل
في هذا الموضوع. يجب ان يكون هناك حلول متنوعه لإستخدامات التقنية داخل الفصل بالأمكان عرضها.
ارجع لمقال الأخ المنصور لما فيه من تعليقات ثرية.

فهد السواط يقول...

عليه ان يغير وسائل الجذب فيستطيع ان يعل هناك جوائز ومسابقات
وكان عليه من البداية ان يجعل الحواسيب متصلة بشبكة داخليه ويكون هو الادمن حيث سيسهل عليه ذلك اشياء كثيره

غير معرف يقول...

لابد ان يعلم المعلمون أن إمكانيات المركز لا تقف عند كمبيوتر وداتا شو ( بروجكتر ) بل المركز عبارة عن بيئة تعليمية متكاملة ... فيقيم الامين دورة للتعريف بمقتنيات المركز وطريقة استخدامها فيتعرفوا على الكاميرا الوثائقية والأفلام والسيديات والشفافيات والكتب المتوفرة ....


ومن أهم الأمور التحفيز فبالنسبة لي أعلن بداية كل عام عن مسابقة بين المعلمين يكون المعلم الفائز هو أكثر المعلمين استفادة من المركز ويكرم المعلم الفائز بدرع من المدرسة وشهادة شكر من مكتب الإشراف التربوي

وتقبلوا تحياتي

يوسف الغازي يقول...

اشكر كل من ساهم من زملائي في الحل الأمثل للموضوع الذي طرحته واخص بالذكر أستاذي الفاضل /محمد الحجيلان الذي أشار علي بالرجوع الى موضوع سابق لأخي وزميلي عبدا لحميد المنصور وهذا يدل على اهتمام الاستاذ محمد وفقه الله بالمواضيع المطروحة ومتابعته الجيدة مما يجبرنا على الجدية في الطرح وبالرجوع إلى الموضوع الذي أشار إليه الأستاذ محمد الحجيلان وجدت ضالتي رغم اختلاف الموضوع واستقيت الحل من التعليقات الثرية وطرح الزملاءواعجبني منه قول... !! أ0 محمد الحجيلان:
الربط بين ما يحدث بالفصل و بين مدى ما يستطيع فعله الأمين هو الفيصل
- زيادة الوعي والتعريف بأهمية الأمين و ما يستطيع ان يقدم بناء على نقاط المسؤوليات.
رفع وجهة نظر المعلمين و الطلاب لامين مصادر التعلم أورفع درجة الوعي للبيئة المدرسية0
خالد عبدا لعزيز الجنيدل: بالتعاون والمرونة في التعامل
محمد شراحيلي:هذه الفئة على قسمين :
الأولى : فئة أصبحت تشعر بمدى أهمية الحاسب والتقنية
الثانية : يرون بأن التعليم السليم هو الطريقة التقليدية ( الإلقاء )
المركز عبارة عن بيئة تعليمية متكاملة ...
الجوهري:احرصُ على أن تكون علاقتي بزملائي ممتازة وأنت تعمل منشور ( مطوية ) تبين فيها الأدوار التي يتكفل المركز بالقيام بها
الخويطر:
- بإعداد لقاء تدريبي للمعلمين في بداية السنة لتعريفهم بـ :
أ‌- أهمية المركز وما يحويه من مصادر تدعم عملهم وتسهله .
ب‌- كيفية استخدام أجهزة المركز والتعامل معها خاصة للمعلمين .
2- ناقش هذه المشكلة مع لجنة مصادر التعلم و
3- استخدم المطريات والمنشورات .
4- قم بإعداد قوائم بالتجهيزات والمصادر .
5- احرص على تكامل وتوفر المصادر التي تدعم المقررات فذلك يشجع المعلمين على زيارة المركز .
6- أطلع مدير المدرسة في تقاريرك الأسبوعية أو الشهرية على تردد المعلمين إحصائيا من خلال برنامج أمين أو اليسير
وجزاكم الله خير0










اشكر كل من ساهم من زملائي في الحل الأمثل للموضوع الذي طرحته واخص بالذكر أستاذي الفاضل /محمد الحجيلان الذي أشار علي بالرجوع الى موضوع سابق لأخي وزميلي عبدا لحميد المنصور وهذا يدل على اهتمام الاستاذ محمد وفقه الله بالمواضيع المطروحة ومتابعته الجيدة مما يجبرنا على الجدية في الطرح وبالرجوع إلى الموضوع الذي أشار إليه الأستاذ محمد الحجيلان وجدت ضالتي رغم اختلاف الموضوع واستقيت الحل من التعليقات الثرية وطرح الزملاءواعجبني منه قول... !!
أ0 محمد الحجيلان:
الربط بين ما يحدث بالفصل و بين مدى ما يستطيع فعله الأمين هو الفيصل
- زيادة الوعي والتعريف بأهمية الأمين و ما يستطيع ان يقدم بناء على نقاط المسؤوليات.
رفع وجهة نظر المعلمين و الطلاب لامين مصادر التعلم أورفع درجة الوعي للبيئة المدرسية0
خالد عبدا لعزيز الجنيدل: بالتعاون والمرونة في التعامل
محمد شراحيلي:هذه الفئة على قسمين :
الأولى : فئة أصبحت تشعر بمدى أهمية الحاسب والتقنية
الثانية : يرون بأن التعليم السليم هو الطريقة التقليدية ( الإلقاء )
المركز عبارة عن بيئة تعليمية متكاملة ...
الجوهري:احرصُ على أن تكون علاقتي بزملائي ممتازة وأنت تعمل منشور ( مطوية ) تبين فيها الأدوار التي يتكفل المركز بالقيام بها
الخويطر:
- بإعداد لقاء تدريبي للمعلمين في بداية السنة لتعريفهم بـ :
أ‌- أهمية المركز وما يحويه من مصادر تدعم عملهم وتسهله .
ب‌- كيفية استخدام أجهزة المركز والتعامل معها خاصة للمعلمين .
2- ناقش هذه المشكلة مع لجنة مصادر التعلم و
3- استخدم المطريات والمنشورات .
4- قم بإعداد قوائم بالتجهيزات والمصادر .
5- احرص على تكامل وتوفر المصادر التي تدعم المقررات فذلك يشجع المعلمين على زيارة المركز .
6- أطلع مدير المدرسة في تقاريرك الأسبوعية أو الشهرية على تردد المعلمين إحصائيا من خلال برنامج أمين أو اليسير
وجزاكم الله خير0

سليمان عبدالعزيز المطير يقول...

اخي العزيز الكل يعلم بان مركز مصادر التعلم ليس مقتصر على حهاز العرض وقراءة الكتب وكما ذكر بعض الاخوة في ردودهم ولكن يبقى المركز اداة تفاعل مع مايستجد داخل المدرسةمن تطوير ولذا فالامين داخل المركز سيتعدى حدود المركز بمد يد العون للمعلمين والطلاب بتقديم المادة العلمية المتوفرة داخل المركز او باعداد وانتاج مواد علمية او عملية داخل هذه الفصول ولا اعتقد بان العملية ستكون سلبية بل ستكون ايجابية لما لها من مردود ايجابي على ابنائنا الطلاب ومن البديهي بان تزيد الحمولة على الامين بخروج جل عملة خارج المركز وبهذا يكون الامين قد عوض عدم ارتياد المعلمين والطلاب للمركز بتقديم الخدمة لهم في فصولهم
والله من وراء القصد

نادي سعد الصيفي يقول...

أشكر اخواني الذين أثروا الموضوع .

من واقع تجربتي في المدراس الرائدة ووجود أجهزة العرض والحاسب الآلي في كل قاعة فهي كتالي :

- أن مركز مصادر التعلم دوره لا يتوقف على عروض الدروس فقط فهو مركز إشعاع للمدرسة .
- أن عدد المعلمين أكثر من عدد القاعات وذلك نظراً لتطبيق الفصول المتحركة ، فيبقى مجموعة منهم يحضرون إلى المركز .
- هناك بعض البرامج والدروس التي يتميز بها المركز فيضطر المعلم للحضور للمركز من أجلها .
- يتم تطبيق التعلم التعاوني والتعلم الذاتي فيحتاج المعلم للحضور للمركز للإستفادة من خدماته وتطبيق هذه الطرق .
- يتميز المركز بوجود السبورة الذكية وهي متطورة بخدماتها وتطبيقاتها التي تسهل على المعلم والطالب .
- عمل المسابقات بين المعلمين في التفعيل الأمثل للمركز.
- في أوقات الفراغ شغل قاعة العرض بدورات للمعلمين في الحاسب يقيمها الأمين .


هذه بعض الأمور التي يمكن تطبيقها ...

يوسف الغازي يقول...

الزميل سليمان المطير ومحمدالخويطر سوف آخذ مداخلاتكم بعين الاعتبار ولكم مني جزيل الشكر.