الجمعة، 5 نوفمبر 2010

ماذا وجدت في زيارتك لمدرسة التعليم الالكتروني




أسعد الله جميع أوقاتكم أحبتي

حتى وإن كانت هذه المدونة مفتوحة للجميع إلا أن الشفافية والوضوح مطلبان أساسيان لنا كأمناء مصادر تعلم وكمتدربين في هذا البرنامج لهدف نبتغبي تحقيقه ، وتنفيذ رسالة تعليمية تقنية يتمناها كل اختصاصي ومعلم مخلص .
كما تعلمون يوم الثلاثاء الماضي تم تقسيم المتدربين إلى ثلاث مدارس (تعليم إلكتروني) والتعليم الالكتروني كما هو معروف هو التعليم المرتبط باستخدام التقنية ، وهو مجموعة العمليات المرتبطة بنقل و توصيل مختلف أنواع المعرفة و العلوم إلى الطلبة باستخدام تقنية المعلومات ، ويعتبر التعليم الإلكتروني من الأساليب الحديثة في مجال التعليم .
كثير من الدول و المؤسسات الحكومية و الخاصة أولت اهتماماً كبيراً بهذه التقنية لجدواها الاقتصادية فقد وفرت مبالغ مالية كبيرة من تكاليف التعليم والتدريب ، ولفاعليتها و كفاءتها كذلك في توفير المواد التعليمية و التدريبية لمنسوبي هذه المؤسسات في الوقت والمكان المناسبين.
يتبادر إلى ذهني عدة أسئلة :
هل التعليم الالكتروني هو إيجاد شبكة انترنت في فناء المدرسة ؟؟؟
هل التعليم الالكتروني إيجاد أجهزة حاسب متهالكة في مركز مصادر تعلم المدرسة ؟ أو سبورة ذكية في كل فصل تحتاج لدعم فني مستمر ؟
هل التعليم الالكتروني إعطاء كل طالب جهاز حاسب محمول ليعمل عليه في المدرسة ست ساعات بالبطارية دون شحن أو يتم تخصيص توصيلة وفيش كهربائي لكل طالب للعمل بالكهرباء أو لم يتم أخذ حساب تلك المسالة الفنية ؟
لا أريد الإطالة وسؤالي الذي سيجعلكم تفضفضون وتسطرون مابداخلكم في هذه المدونة هو :

ماذا وجدتم أثناء زيارتكم لمدرسة (التعليم الالكتروني) وهل حقققت رغباتكم وما تسعون إليه ؟
أم أضعتم وقتكم ووقت من تمت زيارتهم ؟

هناك 9 تعليقات:

محمد آل ماطر يقول...

" الثلاثاء الأسود"


الاستاذ: خالد تحيتي:
بالنسبة لما وجدته فربما أن هناك رأي في زاوية هامة رصدناها جميعاً أثناء زيارة ثانوية السليمانه ولعلي فضفضت مابداخلي " بيني وبينك"
....
اما راي الرسمي والمعلن فلقد تفاجأت عن نفسي بزيارة تلك البيئة التعليمة التي كنت تواقاً أن أرى بيئة مدرسية " غير " كونها تقنية ...
المهم نعم هناك اجهزة وسبورات ذكية وووو وكثيراً مايتفاخر بها مستضيفنا اثناء جولته بناء داخل ردهات المدرسة ...
غير ان الطلاب فوق بعضهم البعض وامتعتهم وكتبهم تعلوا طاولاتهم ومكيفات الفصول لا تستطيع مقاومة الوجود من طلاب متزاحمون فكان حالهم يقول عند دخولنا خفف الله عليهم لهيب النار كما خففتم علينا بدخول الهواء ألينا !!!..
الحديث يطووووول .. ولكن وددت اني بقيت على الفكرة التي رسمتها عن تلك المدارس الإلكترونية دون مشاهدة مناظر الثلاثاء الاسود.

خالد العفيصان يقول...

شكرا أخي محمد
بالطبع كانت زيارتي معك لثانوية السليمانية ، والصورة التي أخذناها واحدة ، ونتمنى أن نقرأ آراء الأخوة الذين زاروا مدرسة بشر بن البراء والنخعي في انتظارهم .

سعد الجضعي يقول...

الخلل يا أستاذ خالد من وجهة نظري يكمن في أمرين :
1ـ استنساخ التجارب العالمية كما هي رغم اختلاف المجتمعات والثقافات فما يصلح لمجتمع قد لا يصلح للآخر ، وبالتالي لابد من الاستفادة من تلك التجارب في تصميم مشاريع تناسب احتياجاتنا .
2ـ كثرة المشاريع والتجارب المطبقة في الميدان التربوي بدون تخطيط أو تطبيق تجريبي ومن ثم تقويم التجربة مما يؤدي إلى فشل أو تعثر تلك المشاريع إضافة إلى الهدر المالي الكبير وما مبلغ ال ( 2 مليار ) التي رصدت من مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ثم إيقاف المشروع لعدم جدواه كما أفادنا وكيل ثانوية السليمانية إلا دليل على ذلك .

عبدالحميد المنصور يقول...

تحياتي لك أبوإبراهيم وبقية الإخوة
كنت من أشد المؤيدين لهذه الزيارة لكن
تفاجئت بأنها دون الطموح سبورة ذكية بالفصل
قاعات تعلم تعاوني وقاعة حاسب

لكن وجدنا أن وكيل المدرسة يدفع الملامة بتقصير الوزارة وضعتهم في المعمعة وتركتهم تجربة لم تعممها على المدارس لتكلفتها ,بل إن المدرسة معلميها لايختلفون عن غيرهم ليس هناك تميز عن غيرهم , بل قد يأتيهم من هو دون الطموح , كما يقول وكيل المدرسة ! حتى وجدت المدرسة أولياء الأمور دعما ماليا

خالد العفيصان يقول...

أستاذ سعد
كلام واقعي وينقصنا ثقافة تغير المجتمع التي تعتبر متغير مؤثر في البيئة التعليمية ، أشكر مداخلتك .

خالد العفيصان يقول...

أستاذ / عبدالحميد
الصدمة التي ذكرتها واجهها كثير من الطموحين من المتدربين في الدبلومحينما زاروا المدارس .
أشكر مداخلتك .

majed alrebdi يقول...

السلام عليكم أخوتي :

لم تكن الزيارة بالنسبة لنا ذات مردود إيجابي لنا لأنها باخصار لم تضف جديداً بخصوص التعليم الإلكتروني !!!!

هناك عدم فهم (مع الأسف) لمفهوم التعليم الإلكتروني عند إدارة المدرسة فأثناء استقبالهم لنا كانوا يتحدثون عن تطبيقهم للتعليم الإلكتروني !!

وتفاجأنا أن التعليم الإلكتروني (عندهم) عبارة عن فصل مجهز بكمبيوتر وجهاز عرض وسبورة تفاعلية فقط !!

لقد كانت المدرسة نموذجية بمبناها وتنظيمها وهناك جهود كبيرة مبذولة من إدارة المدرسة في التجهيز ولكنها لا تحمل أي صفة لمفهوم التعليم الإلكتروني

خالد العفيصان يقول...

أستاذ ماجد
أشكرك وفعلا نحن نحتاج لتثقيف المدرسة أولا بكل من فيها بالتعليم الالكتروني وماهيته حتى لايعتبر الجميع أن وجود انترنت وسبورة ذكية هو التعليم مهما كانت طريقة الاستخدام .

ابوخالد الدوسري يقول...

رد الأخ عبدالحميد هو ماوجدناه فعلا

تنظير لايحاكي واقع الحال فإذا كان هذا هوحال هذه المدارس فكيف بغيرها

(تحياتي لك أبوإبراهيم وبقية الإخوة
كنت من أشد المؤيدين لهذه الزيارة لكن
تفاجئت بأنها دون الطموح سبورة ذكية بالفصل
قاعات تعلم تعاوني وقاعة حاسب

لكن وجدنا أن وكيل المدرسة يدفع الملامة بتقصير الوزارة وضعتهم في المعمعة وتركتهم تجربة لم تعممها على المدارس لتكلفتها ,بل إن المدرسة معلميها لايختلفون عن غيرهم ليس هناك تميز عن غيرهم , بل قد يأتيهم من هو دون الطموح , كما يقول وكيل المدرسة ! حتى وجدت المدرسة أولياء الأمور دعما ماليا)