السبت، 20 ديسمبر 2014

نموذج تقييم برمجية تعليمية



(مرسلة بواسطة ابراهيم سعد آل وسام)



نموذج تقييم برمجية تعليمية من نوع التدريب والممارسة
درجة توفر الخاصية
الرقم المعيار عالية جدا عالية متوسطة ضعيفه ضعيفة جدا 
المعاير التقنية 
1 توافق البرمجية مع نظم التشغيل 
2 حجم البرمجية وإمكانية نقلها على الوسائل التقليدية 
3 متطلبات تشغيلية software 
4 متطلبات مادية مثل طابعة سماعات....الخ 
5 إمكانية رفعة ومشاركته على شبكات الحاسوب 
6 حماية من التعديل علية 
7 إن يكون له حقوق ملكية 
8 سهولة تصيب البرمجية على الحاسوب 



المعاير التربوية 
المقدمة 
1 الهدف من البرمجية 
2 وجود ارشدات عامة للاستخدام 
3 الشاشة الترحيبية تثير الدافعية 
4 تحكم المتعلم بدرجة الصعوبة 
5 وجود إزارا تحكم للإبحار بالبرمجية 
الاسئبة 
1 تعدد مستويات الأسئلة (الصعوبة) 
2 تعدد أنواع الأسئلة 
3 سهولة قراءتها وفهمها 
4 تغير ترتيب الإجابات بعد كل محاولة 
5 تعدد الوسائط المتعددة 
6 الأسئلة مرتبطة بالأهداف(أهداف البرمجية) 
7 إمكانية اجتياز السؤال 
8 استخدام (hint) (تلميحات) 
9 إعطاء تقرير عن إجابات الطالب 
10 ترتبط بالخبرات السابقة (معلومة سابقة) 
11 متسلسل من السهل إلى الصعب 
12 التنوع في طريقة عرض الأسئلة 
13 دقة الأسئلة ووضوحها 
14 كل سؤال في شاشة منفصلة 
15 الأسئلة تتناسب مع قدرات الطلاب وحاجتهم 
16 إعطاء تحكم للمتعلم في البرمجية 
17 إعطاء أكثر من محاولة للطالب(السماح بالتكرار) 
18 إعطاء تغذية راجعة مناسبة 
19 إمكانية مراجعة الاجوبة بعد التصحيح 
20 السماح بالتوقف المؤقت و الدائم 
21 السماح بالمنافسة (ضد الزميل أو الوقت أو الحاسوب ) 
22 استخدام العامل الزمني عند الحاجة 


الحكم على الأسئلة و التغذية الراجعة 
1 قصيرة ومثيرة أكثر جاذبية في حالة الإجابة الصحيحة 
2 تغذية راجعة تصحيحية و اقل جاذبية في حالة الخطأ 
3 إذا كان هنالك خطا في بنية الجواب إعطاء طلب تصحيح 
4 تخلو من الاستهزاء 
5 تنوع التغذية الراجعة 
6 التغذية الراجعة فورية 
7 استخدام وسائط متعددة مع التغذية الراجعة 
8 إعطاء نتيجة نهائية 


المعاير الفنية
الألوان 
1 الألوان تميل إلى الواقعية أكثر 
2 استخدام الألوان لهدف معين 
3 التباين بين الخلفية والعناصر الأخرى 
4 الألوان تناسب المتعلمين 
النصوص 
1 عرض عدد قليل من الكلمات في الشاشة الواحدة 
3 حجم ولون الخط يناسب الفئة المستهدفة 
الشاشة 
1 الاتزان وتوزيع العانصر داخل الشاشة 
2 البساطة في مكونات الشاشة 
3 تقسيم الشاشة إلى مناطق وظيفية 
4 عدم إظهار العديد من الوسائط المعددة 
الصور 
1 تجنب استخدام الصور المعالجة 
2 الربط بين الصور والنص أو الصوت 
3 استخدام صور واقعية 
4 استخدام الصور ذات علاقة بالسؤال 
الفيديو 
2 عدم المبالغة في استخدامها 
3 إن يكون الفيديو ذو علاقة بموضوع السؤال 
المؤثرات الصوتية والموسيقى 
1 مناسبة الصوت لوظيفته 
2 محاكاة المؤثرات الصوتية للواقع 
3 عدم استخدام الصدى 
4 مناسبة الصوت للمتعلمين 


معدل = *100%
اسم البرمجية: 
نمط البرمجية: 
الفئة المستهدفة:
وصف البرمجية:
الدرجة العامة:

ليست هناك تعليقات: