الاثنين، 15 ديسمبر 2014

الاساليب التعليمية التي تدعمها استخدام الانترنت في التعليم

تشهد الأيام الأخيرة، اتساعاً في الفجوة بين احتياجات الطلاب التعليمية-التربوية، وبين قدرات المعلمين المهنية، على مواكبة التغييرات الحضارية السريعة. حيث تزداد الحاجة إلى توظيف العديد من الوسائل والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب الشعلة الإبداعية على التفكير والبحث والنقد والاصغاء والانضباط، إلى الحد الأقصى الممكن. ومن أجل الوصول إلى المرحلة المرجوة؛ فعلى المعلم تطوير مهاراته في كافة المجالات التربوية، والاتجاهات المتعلقة بسبر أعماق الطلاب ومعرفة أرقى السبل للوصول إلى عقولهم وقلوبهم. غدت المسيرة التعليمية، في عصرنا هذا، مشروعاً إنسانياً طويل الأمد، يحتاج إلى تحريك طاقات العلم والبحث والإبداع الداخلية للطالب، من أجل مدِّه بالدافعية والرغبة لتحقيق ذاته. ومع ذلك، فإن الاتجاه التربوي السائد في العديد من المؤسسات التربوية الحالية، ما زال يعتمد على طرق التلقين والتعليم التقليدية، التي تقلل من شأن الطالب، وتصنع منه متعلماً إتكالياً سلبياً، ينتظر دوره دوماً للمشاركة، وفي الوقت الذي يحدده المعلم، ووفقاً لما يراه. وقد يؤدي هذا، إلى كبت مواهبه، وإطفاء الشعلة الإبداعية لديه.
التعلم التعاوني
التعلم بالاكتشاف
التعلم الذاتي
التعلم الجماعي
التعلم بالنمذجة
التعلم بحل المشكلات
تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي ؛ نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم ؛ لذا يكون استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب أجدى ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه.
• تصفح مواقع الإنترنت من أساليب التعلم الذاتي المستخدمة عالميا .
• تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ؛ ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة كما أنه يوجد في الإنترنت بعض البرامج التعليمية باختلاف المستويات .
ووضع  مشكلة ولايمكن حلها  الى بالوصول  لمواقع الانترنت وبالتالي  اكتساب اكثر من معرفه ومهارةيساعد الانترنت في التعلم باستراتيجية حل المشكلة من خلال طرح مشكلة لدى الطلاب
وحثهم على البحث وحلها من خلال استخدام الانترنت وعدم الالتزام بالكتاب المدرسي
وجموده وطرح الاستفسارات في ذهن الطلاب

اعداد  / احمد الجهني   &&&  مسفر القحطاني
اشراف الدكتور / محمد الحجيلان

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

موضوع جميل

الله يعطيكم العافية اخوي ابو سعود وابو ذيب


محبكم
ابراهيم سعد آل وسام

Unknown يقول...

طرح جميل ولاعجب فقد اجتمع العلم والحكمة