الجمعة، 15 أكتوبر 2010

إلى ماذا تقودنا عبارة تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم

تقودنا هذه العبارة إلى عدة تساؤلات منها مثلا ما الأدوار التي نرغب من الحاسب القيام بها في التعليم، فلو عدنا إلى عبارة (( تطبيقات الحاسب في التعليم )) فهل يكون ذلك في مجال واحد أم يكون على مستوى التعليم كمنظومة متكاملة، بحيث يكون كمادة، وكوسيلة مساعدة، وكنظام في الإدارة التربوية والإدارة المدرسية ...
عدة تساؤلات أحببت أن نتناقش حولها وأن ننهل مما في جعبكم .

وفقني الله وإياكم ... أبو خالد

هناك 5 تعليقات:

خالد عبدالعزيز الجنيدل يقول...

اشكرك اخوي ابوخالد على هذه الفكرة ولكن مادة الحاسب الالي مادة غير رسمية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة مع العلم انه يوجد معامل ويتم تفعيلها عن طريق جهود ادارة المدرسة وقلة منها اي المدارس يكون بها معلم حاسب الى ونحن نتمنى ان يصدر قرارا فعليا من قبل وزارة التربية والتعليم لاصدار قرار يتضمن مادة حاسب الى ويتم تهيئة المدارس بالمعامل والله الموفق

نادي سعد الصيفي يقول...

يمكن تقسيم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة فروع رئيسية كالتالي :

1 - الحاسب الآلي مادة تعليمية :

فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به . أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين . أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي .

2 - الحاسب الآلي في الإدارة التربوية :

فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية . ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات .

3 - الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية :

فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية .

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

لا ازيد على كلام الإخوان

افضل الأستخدام لأفضل النتائج بغض النظر عن الطريقة او الأسلوب

أبو راشد الحقباني يقول...

حتى يتم تفعيل الحاسب الآلي في مؤسساتنا التعليمية فنحن نحتاج إلى بنى تحتية قوية وليس هذا بالأمر العسير ، ولا أدل على ذلك من نماذج لدول استطاعت في مدة وجيزة وبإمكانيات بسيطة من الانطلاق وبقوة في هذا المجال من ذلك الأردن على سبيل المثال .

ابشر بسعدك يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
طرك يا أبو خالد للموضع ولا أروع منه ولكن التعليقات ولا أقل منها وكنت متوقع أكثر ولكن بما أن مادة الأستاذ محمد الحجيلان حفظه الله اسمها تطبيقات الحاسب الآلي وتعليق أبو إبراهيم ما شفاني وسلامتك يا أبو خالد .