كتبت بالأمس تعليقاً على موضوع زميلنا الاستاذ / سعد الجضعي حول استخدام الحاسب الآلي في التعليم ووعدت بطرح موضوع مستقل عن تجربة إدخال مادة الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة أرجو من الزملاء الكرام الإدلاء برأيهم حول هذا الموضوع .
بداية تم إدخال الحاسب الآلي في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة كوسيلة تعليمية لمعلمي المواد قبل حوالي 8 سنوات وقد تم تركيب المعامل في العديد من المدارس واستمر هذا المشروع في تركيب الأجهزة لمدة 3 سنوات تقريبا ولكن استمر استخدام هذه المعامل حتى وقتنا الحالي وتم توظيف عدد من محضري معامل الحاسب في تلك المدارس ولكن لم يتم الاستفادة من تلك المعامل بالشكل المطلوب لاسباب كثيرة لايسع الوقت لذكرها وفي هذا العام طرحت فكرة ادخال مادة الحاسب للمرحلة المتوسطة كبداية ومن ثم ادخالها في المرحلة الإبتدائية لاحقاً .
هناك 6 تعليقات:
بارك الله فيك يا أستاذ حمد ، وللأسف أن هذه الخطوة تأخرت كثيراً فدمج الحاسب في التعليم بجميع مراحله يفترض أن يكون من االأولويات ولكن إن شاء الله يكون بداية التصحيح ،وعلى الرغم من وجود كثير من الدراسات والرسائل العلمية في هذا المجال والتي بذل فيها الجهد والوقت إلا أنه لايستفاد من نتائجها عند التخطيط لأي مشروع تربوي وتعليمي بحيث أصبح الميدان التربوي حقلاً للتجارب .
"وفي هذا العام طرحت فكرة ادخال مادة الحاسب للمرحلة المتوسطة كبداية ومن ثم ادخالها في المرحلة الإبتدائية لاحقاً"
لفت انتباهي النقطة التي ذكرتها بالاعلى، ليت تلقى الضوء اكثر
و كيف يتم بدء المشروع متوسطة ثم ابتدائي ؟ و على اي اساس ؟
أشكر الزملاء على مرورهم وبالنسبة لسؤال الاستاذ / محمد أعتقد أن الفكرة جاءت متأخرة بدليل أن مقررات المرحلة المتوسطة هي نفس مقررات المرحلة الثانوية بفارق عدد الحصص ففي المرحلة المتوسطة قررت حصة واحدة فقط وأعتفد أن الوزارة ستغير مقررات المرحلة الثانوية في السنوات المقبلة وتطورها وهذا ما نتمناه أما عن تأخرإدخاله في المرحلة الإبتدائية فأعتقد يعود لقلة عدد المعلمين في الميدان المتخصصين في الحاسب حاليا وكذلك لإعطاء فرصة لتقييمه في المرحلة المتوسطة ولكن بكل تأكيد سيتم إدخاله للمرحلة الإبتدائية وارجو الايتأخر ذلك كثيراً والله أعلم ،،،
المشروع مدته 3 سنوات وسوف تزيد عدد المدارس السنة القادمة ومن ثم يصبح الحاسب في جميع المدارس .
بالنسبة للمنهج فهو قوي جداً وحجم الكتاب مثل كتاب ثاني ثانوي ويشمل المنهج جزء من كتاب أولى ثانوي وجزء من ثانية وغني جدا بالصور .
ويحتوي الكتاب على 13 درس بين العملي والنظري بواقع حصة واحدة في الأسبوع لكل فصل .
اتفق مع الاستاذ محمد على انه يجب ان يبدأ من المرحلة الابتدائية في مرحلة التأسيس ومنها يكون الانطلاق و الطالب في هذه المرحلة يكون من السهل توجيهه الى سبل الخير لأنه مازالت لديه التوجهات والمؤثرات قليلة التاثير في ميوله
وكم سمعنا ان المرحلة الابتدائيه بالغة الاهميه ومن المقترحات التي سمعنا عنها ان يكون معلم المرحلة الابتدائية حاصل على شهادات عليا وقد تكون صعبة المنال لكنها قد تكون صيغة مبالغة لأهمية المرحلة
أشكر الأخ / حمد على هذا الموضوع
أما بالنسبة للموضوع فأعتقد أن مادة الحاسب الآلي تحتاج إلى إعادة نظر من خلال موضوعات الكتاب ، وكذلك الحرص على تحديث وصيانة المعامل بشكل دوري . حيث أن مادة الحاسب تعتمد بشكل كبير على الجانب التطبيقي . فلن تؤتي هذه المادة ثمارها إلا بالتطبيق الفعلي في المعامل .
وجزاك الله خيراً...
إرسال تعليق