مدونة تعني بالمفاهيم المتعلقة بتطبيقات الحاسب في التعليم ، و ما يتعلق بالتطبيق.
كما يقدم خبرات الكثير من المتخصصين في هذا المجال من اختصاصي مراكز مصادر التعليم.
وستقدم هذه المدونة الى مساعدة المتدرب على انتاج البرامج التعليمية و التصميم و الأنتاج و التنفيذ و التقويم
الأربعاء، 13 أكتوبر 2010
الحاسبات الالية في مراكز مصادر التعلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود من الزملاء ا لكرام ممن تشرفت بمعرفتهم في هذا الدبلوم ان يبينوا لنا مدى جودة الصيانة في مراكز مصادر التعلم وهل الصيانة تقوم بواجبها من ناحية الصيانة الفورية وهذه فكرة ورأي مطروحة للنقاش
الصيانة من اكبر المشاكل في التخطيط لانها للأسف غالبا ما تكون غير مفعله على المستوى التخطيطي . مثال: يتم التعاقد مع شركة لإنشاء معمل حاسب في الكلية و يتضمن العقد الصيانة لمدة سنتين و للأسف من خلال تجربة الإستجابة عندما تحتاج لصيانة تكون جدا ضعيفة و للأسف لا يوجد اي ركن في العقد تستطيع من خلاله ان تضغط عليهم.
اللي اتمنى ممن لديه خبره في المراكز بأن يفيدنا ، كيف تستطيع ان توفر صيانة او تضع حلول لمشاكل الصيانة من مكانك كأمين؟
تعاملت عدة مرات مع ورشة الصيانة بتقنيات التعليم بالرياض وحقيقة وجدت تعامل جيد واذكر في احدى المرات قاموا بتوصيل البروجكتر إلى المدرسة بأنفسهم بعد الانتهاء من صيانته
ولكن احبتي هناك بعض الأمور التي تجنبك الحاجة إلى الصيانة من أهمها أن تكون جميع الأجهرة مضبوطه على 220 لأن أغلب المستخدمين يوصلها بالكهرباء دون التأكد من خط الكهرباء
وكذلك التنسيق مع مدير المدرسة في أن يتولى مراسل المدرسة توصيل الأجهزة إلى مركز التقنيات لصيانتها لأنه مع الأسف أغلب الأمناء هم من يوصلها ظناً من المدير أنه ليس ليه عمل
عموما ً وحتى لا اطيل بعض المشاكل البسيطه مثل تغيير باور سبلاى الكمبيوتر أقوم به شخصياً حتى استفيد واتعلم واستفيد من خبرات الزملاء
اشكر الاستاذ محمد الحجيلان على تواصله الدائم مع الزملاء في المدونة واعتقد ان الاستفادة يجب ان تكون من التجارب السابقة مثل تجربة شركة ارامكو في صيانة المدارس في مدارس المنطقة الشرقية وآمل من الزملاء في المنطقة الشرقية ان يفيدونا من تلك التجربة
بالنسبه لصيانة الأجهزة أنا في المركز أقوم بصيانة الأجهزة بنفسي، لأن الشركة التي تم التعاقد معها ما تحضر للصيانة إلى في نهاية العقد يعني بعد سنتين، وبالنسبة لطلب الصيانة من الإدارة أذكر إني طلبت متخصص شبكات عشان يضبط الشبكه عندي وحتى اليوم ما شفته .
لذلك أبحث في النت عن الأشياء التي ما أعرفها وأسوي كل شيء بنفسي .
أما من ناحية الصيانة فأنا أقوم بصيانة أجهزة المركز بنفسي وأضع البرامج التي تساعد على بقائها بحالتها الجيدة . أما الإدارة فلم تقصر لكن لقلة عدد الموظفين الفنيين يصعب عليهم ذلك .
أما البروجكتور فهو من مسؤولية الشركة وهي متعاونة مع الإدارة علماً أنها قليلة الأعطال فقط الشمعة هي التي تضعف ثم تحتاج إلى تغيير .
اشكر الزملاء على مداخلاتهم الرائعة مع العلم ان هناك بند من قبل الوزارة وهو بند المستلزمات التعليمية ورقمه 222 امل من الزملاء في كافة المناطق ان يستفسروا عنه وهو مخصص لتأمين االمواد التعليمية وصيانتها والله الموفق
من خلال أطلاعي على مراكز مصادر التعلم الاحظ أن أغلب أجهزة الحاسب غير مفعلة بالشكل المطلوب والسبب في اعتقادي أن هذه الأجهزة اما قديمة لايمكن الاستفادة منها أو تحتاج للصيانة أو لايوجد الوقت المناسب للطلاب للاستفادة منها
اشكرك الاستاذ محمد وكافة الاخوة الزملاء على مداخلاتهم الرائعة وقد وجدت اعلانا في ممرات الكلية عن لقاء لمراقبة المخزون وومكن ان نستفيد منهم وخبرتهم في هذا المجال
بداية أشكر الأستاذ الفاضل خالد الجنيدل على طرحه هذا الموضوع المهم وبالنسبة لتجربتي مع مركز مصادر التعلم فبداية استلامي كانت أجهزة الحاسب قد أعدت بناء على صفقة بين الوزارة وبين الشركة العالمية بداية من وضع جهاز سيرفر خاص بالأمين وعدد لايتجاوز الستة أجهزة للطلاب وقد وضع له ولأجهزة الطلاب رقم سري وقد لاحظت كما لاحظ غيري من الأمناء أن النظام الذي وضعته الشركة يفوق مركز المصادر والتعامل معه فيه شيء من الصعوبةخصوصاً مايتعلق بثقل الجهاز ولاأخفيك قرابة السنتين وأنا على اتصال مع الشركة لأي مشكلة تحصل وهم متعاونين حتى اقترح أحد الزملاءفي المهنة إزالة برنامج ويندوز سيرفر واستبداله ببرنامج " نت سبورت " وهو برنامج رائع ووضعت لأجهزة حاسبات الطلاب برنامج " ديم فريز " بناء على نصيحة عدد من الأمناء لأجل التحكم بأجهزة الطلاب ! أما مايتعلق ببقية الأجهزة ففي بداية قيامي بأمانة المركز كان تأخر الصيانة سواء بأخذ الأجهزة او عودتها " أمر ملاحظ ! وأقوم بأخذ الأجهزة والذهاب بها للصيانة بمركز التقنيات التربوية إلا أنه في السنة الأخيرة وبالتعاقد مع شركة المتصفح أصبح الأمر أفضل وذالك بإرسال طلب صيانة ثم تحضر الشركة وتأخذه وتعودبه! إلا أن الطموح أكبر وأقترح لو وضعت لأمناء المركز دورة مكثفة لصيانة الأجهزة , حتى إذا لم يتيسر حضور الصيانة فيكون أمين المركز مستعداً لكل طارىء أسأل الله أن يوفق الجميع لكل خير
كانت نعم مشكلة في السابق ولكن الآن عندما اواجه مشكلة اجد لها حل وبكل سهوله ولله الحمد اذهب الى قوقل واطلب منه طريقة اما اعادة تثبت انظمة التشغيل او اعادة ترتيب الشبكه او صيانة النظام وبهذه الطريقة اقوم بحفظ الطرق والتوجيهات في ملف ومتى احتاجها اجدها اما اذا انا انتظرت فرق الصيانه فعلا الدنيا السلام
تعتبر مشكلة صيانة الحاسبات في مراكز مصادر التعلم من المشاكل التي تواجه أمين مركز مصادر التعلم ، ولا نغفل بقية الأجهزة فالبروجكتر والسبورة التفاعلية والكاميرا الوثائقية وغيرها من الأجهزة قد تتعطل وتحتاج إلى صيانة مما يؤدي إلى وجود عقبات أمام تفعيل مركز مصادر التعلم .
هناك 14 تعليقًا:
الصيانة من اكبر المشاكل في التخطيط لانها للأسف
غالبا ما تكون غير مفعله على المستوى التخطيطي .
مثال: يتم التعاقد مع شركة لإنشاء معمل حاسب في الكلية و يتضمن العقد
الصيانة لمدة سنتين و للأسف من خلال تجربة الإستجابة عندما تحتاج لصيانة
تكون جدا ضعيفة
و للأسف لا يوجد اي ركن في العقد تستطيع من خلاله ان تضغط عليهم.
اللي اتمنى ممن لديه خبره في المراكز بأن يفيدنا ، كيف تستطيع ان توفر صيانة او تضع حلول لمشاكل الصيانة من مكانك كأمين؟
تعاملت عدة مرات مع ورشة الصيانة بتقنيات التعليم بالرياض وحقيقة وجدت تعامل جيد واذكر في احدى المرات قاموا بتوصيل البروجكتر إلى المدرسة بأنفسهم بعد الانتهاء من صيانته
ولكن احبتي هناك بعض الأمور التي تجنبك الحاجة إلى الصيانة من أهمها أن تكون جميع الأجهرة مضبوطه على 220 لأن أغلب المستخدمين يوصلها بالكهرباء دون التأكد من خط الكهرباء
وكذلك التنسيق مع مدير المدرسة في أن يتولى مراسل المدرسة توصيل الأجهزة إلى مركز التقنيات لصيانتها لأنه مع الأسف أغلب الأمناء هم من يوصلها ظناً من المدير أنه ليس ليه عمل
عموما ً وحتى لا اطيل بعض المشاكل البسيطه مثل تغيير باور سبلاى الكمبيوتر أقوم به شخصياً حتى استفيد واتعلم واستفيد من خبرات الزملاء
وتقبلوا تحياتي
اشكر الاستاذ محمد الحجيلان على تواصله الدائم مع الزملاء في المدونة واعتقد ان الاستفادة يجب ان تكون من التجارب السابقة مثل تجربة شركة ارامكو في صيانة المدارس في مدارس المنطقة الشرقية وآمل من الزملاء في المنطقة الشرقية ان يفيدونا من تلك التجربة
اشكر الاستاذ محمد شراحيلي على تواصله ودعواتي له بدوام التوفيق
السلام عليكم
بالنسبه لصيانة الأجهزة أنا في المركز أقوم بصيانة الأجهزة بنفسي، لأن الشركة التي تم التعاقد معها ما تحضر للصيانة إلى في نهاية العقد يعني بعد سنتين، وبالنسبة لطلب الصيانة من الإدارة أذكر إني طلبت متخصص شبكات عشان يضبط الشبكه عندي وحتى اليوم ما شفته .
لذلك أبحث في النت عن الأشياء التي ما أعرفها وأسوي كل شيء بنفسي .
العفو استاذي الفاضل
شكراً أستاذ خالد ..
أما من ناحية الصيانة فأنا أقوم بصيانة أجهزة المركز بنفسي وأضع البرامج التي تساعد على بقائها بحالتها الجيدة . أما الإدارة فلم تقصر لكن لقلة عدد الموظفين الفنيين يصعب عليهم ذلك .
أما البروجكتور فهو من مسؤولية الشركة وهي متعاونة مع الإدارة علماً أنها قليلة الأعطال فقط الشمعة هي التي تضعف ثم تحتاج إلى تغيير .
شكراً لكم جمعياً
اشكر الزملاء على مداخلاتهم الرائعة مع العلم ان هناك بند من قبل الوزارة وهو بند المستلزمات التعليمية ورقمه 222 امل من الزملاء في كافة المناطق ان يستفسروا عنه وهو مخصص لتأمين االمواد التعليمية وصيانتها والله الموفق
معلومات جدا قيمة . اذا ممكن احد الأخوان يأتينا ببند ٢٢٢ ليستفيد الجميع
من خلال أطلاعي على مراكز مصادر التعلم الاحظ أن أغلب أجهزة الحاسب غير مفعلة بالشكل المطلوب والسبب في اعتقادي أن هذه الأجهزة اما قديمة لايمكن الاستفادة منها أو تحتاج للصيانة أو لايوجد الوقت المناسب للطلاب للاستفادة منها
اشكرك الاستاذ محمد وكافة الاخوة الزملاء على مداخلاتهم الرائعة وقد وجدت اعلانا في ممرات الكلية عن لقاء لمراقبة المخزون وومكن ان نستفيد منهم وخبرتهم في هذا المجال
بداية أشكر الأستاذ الفاضل خالد الجنيدل على طرحه هذا الموضوع المهم
وبالنسبة لتجربتي مع مركز مصادر التعلم
فبداية استلامي كانت أجهزة الحاسب قد أعدت بناء على صفقة بين الوزارة وبين الشركة العالمية بداية من وضع جهاز سيرفر خاص بالأمين وعدد لايتجاوز الستة أجهزة للطلاب وقد وضع له ولأجهزة الطلاب رقم سري وقد لاحظت كما لاحظ غيري من الأمناء أن النظام الذي وضعته الشركة يفوق مركز المصادر والتعامل معه فيه شيء من الصعوبةخصوصاً مايتعلق بثقل الجهاز
ولاأخفيك قرابة السنتين وأنا على اتصال مع الشركة لأي مشكلة تحصل وهم متعاونين
حتى اقترح أحد الزملاءفي المهنة إزالة برنامج ويندوز سيرفر واستبداله ببرنامج " نت سبورت " وهو برنامج رائع ووضعت لأجهزة حاسبات الطلاب برنامج " ديم فريز " بناء على نصيحة عدد من الأمناء لأجل التحكم بأجهزة الطلاب !
أما مايتعلق ببقية الأجهزة ففي بداية قيامي بأمانة المركز كان تأخر الصيانة سواء بأخذ الأجهزة او عودتها " أمر ملاحظ ! وأقوم بأخذ الأجهزة والذهاب بها للصيانة بمركز التقنيات التربوية إلا أنه في السنة الأخيرة وبالتعاقد مع شركة المتصفح أصبح الأمر أفضل وذالك بإرسال طلب صيانة ثم تحضر الشركة وتأخذه وتعودبه!
إلا أن الطموح أكبر
وأقترح لو وضعت لأمناء المركز دورة مكثفة لصيانة الأجهزة , حتى إذا لم يتيسر حضور الصيانة فيكون أمين المركز مستعداً لكل طارىء
أسأل الله أن يوفق الجميع لكل خير
كانت نعم مشكلة في السابق ولكن الآن عندما اواجه مشكلة اجد لها حل وبكل سهوله ولله الحمد اذهب الى قوقل واطلب منه طريقة اما اعادة تثبت انظمة التشغيل او اعادة ترتيب الشبكه او صيانة النظام
وبهذه الطريقة اقوم بحفظ الطرق والتوجيهات في ملف ومتى احتاجها اجدها
اما اذا انا انتظرت فرق الصيانه فعلا الدنيا السلام
تعتبر مشكلة صيانة الحاسبات في مراكز مصادر التعلم من المشاكل التي تواجه أمين مركز مصادر التعلم ، ولا نغفل بقية الأجهزة فالبروجكتر والسبورة التفاعلية والكاميرا الوثائقية وغيرها من الأجهزة قد تتعطل وتحتاج إلى صيانة مما يؤدي إلى وجود عقبات أمام تفعيل مركز مصادر التعلم .
إرسال تعليق