الخميس، 30 ديسمبر 2010

بسم الله الرحمن الرحيم

ان الكتاب الالكتروني بدأ يشق طريقه وينافس بقوة كوسيط لنقل المعارف البشرية، ومع انتشار النشر الالكتروني ظهر ما يعرف بالكتاب الالكتروني والذي يمكن تعريفه بأنه مصطلح يستخدم لوصف نص مشابه للكتاب ولكن في شكل رقمي وذلك ليعرض على شاشة الحاسوب.



ومن بين أجهزة قارىء الكتاب الالكتروني:

1- جهاز Soft Book Reader: يتميز هذا الجهاز بصغر حجمه وخفة وزنه وتجهيزه للاتصال بالانترنت ليسمح بعرض الكتب والوثائق والمجلات، ويستوعب هذا الجهاز ما يزيد عن 2000 صفحة ويتم فيه عرض الكتاب بصورة متتالية كل صفحة على حدة، أيضا يمكن إتاحة قراءة النص بأنواع خطوط متعددة مع تحديد الصفحات وتضليل النصوص.
وهذا الجهاز لا يحتاج إلى وجود حاسوب لكي يتصل بالانترنت لأنه مزود بفاكس مودم يربطه مباشرة بشبكة Soft Book  عن طريق خط الهاتف لتنفيذ عملية الربط وان عملية تحميل كتاب يتضمن 300 صفحة تستغرق دقيقتان ومن تم عرضه على شاشة مساحتها 9.5 بوصة ، ويتميز هذا الجهاز بشاشة ذات خلفية رمادية لوضوح الكتابة وتيسير عملية القراءة دون الحاجة لمصدر ضؤ آخر.



2- جهاز Librius Millennium E-Book: تتميز شاشة هذا الجهاز بوجود أضواء خلفية تساعد المستخدم علة قراءة النص في الأماكن القليلة الإضاءة ،أيضا سهولة القراءة في ضؤ الشمس المباشر. ويحتوى الجهاز على بطارية قابلة للشحن وتعمل لمدة لا يقل عن 18 ساعة ويتصل بمكتبة الكترونية تحتوى على أكثر من 150.000 عنوان لكتاب في جميع فروع المعرفة. ويتميز هذا الجهاز برخص سعره وخفة وزنه.


3- جهاز Summer Wool Lunch Bookهذا الجهاز صمم خصيصا للأطفال لاستخدامه في قراءة كتب الأطفال ويكون على هيئة صندوق غذاء الأطفال وهو أول قارىء للكتب الالكترونية اعد خصيصا لطلبة المدارس ويستعمل في المؤسسات التعليمية ، ويتميز استخدامه لنظم تشغيل مناسبة لقراءة الكتب لسنوات طويلة بغض النظر عن التطور التقني.


4- جهاز Rocket-Book : مصمم صغير الحجم بحجم الورقة ليسهل حمله في راحة اليد ويخزن ما يزيد عن 5000 صفحة من النصوص والصور ونظرا لخفة وزنه يمكن التنقل به في الأماكن المختلفة كما يمتاز باستخدامه في الاتصال المباشر لاستلام النسخ الالكترونية من الكتب ويوفر بذلك عدة ميزات أهمها إضافة العناوين المفضلة والتعليق والتضليل للنص وإضافة الحواشي للصفحات.



5- جهاز Every Book Dedicated Reader : من ميزات هذا الجهاز انه يحتوى على شاشتين تمتازان بكفاءة عالية وألوان متوافقة ويعمل باللمس ومن أهم عيوبه وزنه الكبير مقارنة بالأجهزة الأخرى.


 شاكر لكم قراءتكم واطلاعكم


* الصور ليست مطابقة للماركات المذكورة ، فقط أدرجتها لإثراء الموضوع .

هناك تعليقان (2):

ابشر بسعدك يقول...

الله يعطيك العافيه يا أخي مرزوق
موضوع جدا رائع ولكن ما مدى إنتشاره في مجتمعنا وكم من الوقت يلزم لتثقيف المستخدم ، وهل تعتقد أن مسك كتاب إلكتروني كما هو مشاهد في الصورة المرفقه يختلف كثيراً عن مسك الكتاب العادي .

وليد أحمد يقول...

أهلين أخي ..

كم من الوقت .. لا أعلم لكن في ظل الطلب المتسارع في تسكين الكتب الإلكترونية في السيرفرات كملفات مقرؤة يحتم علينا اقتناء هذه الأجهزة في أقرب قريب ..

أما شكل الكتاب بالقارئ .. فسيكون آخر

آمل أن تجرب ذلك ..