بداية نشكر الأستاذ / محمد على هذه الفكرة والطريقة الرائعة في النقاش وتبادل الآراء والخبرات .
أما فيما يتعلق بموضوع أهداف تطبيق الحاسب في التعليم فأنا أرى بأن هناك فجوة بين معلومات ومهارات الطالب التقنية وبين ما يقدمه له الحاسب الآلي في المدرسة وبالتالي لا يوجد توافق بينهما ، وإذا أردنا مسايرة التقنية تجب أولاً تحديد احتياجات الطلاب في كل مرحلة تعليمية على حده وتأهيل المعلمين وتدريبهم وتحديث مناهج الحاسب الآلي باستمرار على أن تتوافر فيها عناصر التشويق والاثارة .
أخوكم / سعد الجضعي
هناك 5 تعليقات:
السلام عليكم اشكرك اخوي سعد على مداخلتك الرائعة وارى ان الفجوة واسعة بين مقررات الحاسب والواقع الفعلى واشاهد من خلال زياراتي للمدارس ان المعامل مهياة ولكن لايوجد معلم حاسب الى وخصوصا للمرحلة الابتدائية وتحديد الاحتياجات الفعلية للمرحلة مهم جدا ويجب ان يؤخذ بالحسبان ان محضري معامل الحاسب الالي لايتواجدون في كل المدارس وخصوصا في المباني المستأجرة تحياتي لك اخوي سعد وتمنياتي لك بدوام التوفيق
اعتقد مرت علي بعض الدراسات للماجستير
لتقييم استخدام الحاسب في المدارس العامة
و فيها الكثير من الفوائد منها ما ذكرتم.
السلام عليكم
بارك الله فيك ( أبو معاذ )، أما بالنسبة لما طرحته فهذا من الضروري إذا ما أردنا تحقيق هذا التوجه نحو مستقبل متطور في التعليم وعليه يجب وضع خطط حالية ومستقبلية يراعا فيها ما ذكرته من تهيئة المدارس تدريب المعلمين وتحديد احتياجات الطلاب
- هنا موقع ذكر فيه صاحب الموضوع عدة مقترحات حول كيفية تجاوز العقبات في إدراج المحاسب في التعليم
http://www.mrsa4.com/vb/t26511.html
أشكر الاستاذ / سعد على هذا الموضوع وأنا من خلال مطالعتي لاستخدام الحاسب في التعليم فأعتقد أنه من جهتين (استخدامه كوسيلة - واستخدامه كمادة دراسية ) وفي هذا العام أدخل الحاسب كمادة في المرحلة المتوسطة وباطلاعي على مقرراته لاحظت أنها مشابهه لمقررات الثانوية فمثلا مقرر أول ثانوي هو نفس مقرر أول متوسط وكذلك المراحل الأخرى فما هو السبب في ذلك ؟ وسيكون لي مشاركة ان شاء الله بهذا الخصوص وشكرا
نعم أخي الكريم هنالك فجوة كبيرة بين مهارات الطالب وبين الحاسبات الآلية في المدراس ، وخصوصا بعد وجود التطور الكبير للحاسبات الآلية .
جزاك الله خيراً أخي الكريم على هذا الموضوع .
إرسال تعليق