الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

تعلم وتعليم عن بعد

هذا الموضوع من إعداد إخوانكم في المجموعة الرابعة
يحيى مجرشي ، سليمان المطير
سلطان آل شملان ، مرزوق البقعاوي

التعليم عن بعد ..
أسلوب للتعليم الذاتي والمستمر يكون فيه المتعلم بعيداً عن معلمه ويتحمل مسؤولية تعلمه باستخدام مواد تعليمية مطبوعة وغير مطبوعة وملفات فيديو يتم إعدادها بحيث تناسب طبيعة التعلم الذاتي والقدرات المتباينة للمتعلمين وسرعتهم المختلفة في التعليم ويتم نقلها لهم عن طريق أدوات ووسائل تكنولوجية مختلفة ويلحق به كل من يرغب فيه بغض النظر عن العمر والمؤهل ..
الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد
- الوسائل التعليمية السمعية .
- وسائل الصوت والصورة التعليمية .
- البيانات ( التعليمات بواسطة الكمبيوتر ) . حيث يستعمل الكمبيوتر لتنظيم التعليمات ، ومتابعة سجلات الطلاب وقياس مدى تطورهم .
- المطبوعات .
الحاسبات الآلية في التعليم عن بعد ..
- الإنترنت والتعليم عن بعد .
- الاحتمالات التعليمية للإنترنت .
الحاسبات الآلية في التعليم عن بعد ..
الإنترنت والتعليم عن بعد :
مع وجود وسيلة لاستعمال الإنترنت ، فإن كل من المدرّسين عن بعد وطلاّبهم يمكن أن يقوموا باستعمال ما يلي :
- البريد الإلكتروني .
-المدونات الالكترونية.
- موقع المشاركة الاجتماعية facebook
- المواقع الإلكترونية العامة .
الاحتمالات التعليمية للإنترنت :
- استعمال البريد الإلكتروني للمراسلات العادية من شخص إلى آخر .
- تنظيم النشرات الإلكترونية الخاصة بغرفة الصف .
- قيام الطلاب بحوارات مع طلاب آخرين أو مع المدرسين أو مع الباحثين .
- تطوير الصفحات الموقعية الخاصة بالصف .
دور الاتصال المرئي في التعليم عن بعد ..
أنواع أنظمة الاتصال المرئي
- اتصال مرئي في غرفة صغيرة . هذا النظام مصمم أساساً للمجموعات الصغيرة (من1-12مشترك) في جميع المواقع الواقعة حول طاولة الاتصال.
- اتصال مرئي في غرفة الصف . ويستخدم هذا النظام مكونات AV عالية الجودة ، مشفرات / فك تشفير وواجهة تشغيل تسمح لجميع المشتركين بالظهور على الشاشات .
- اتصال مرئي مكتبي (Desk Top) . يستخدم هذا النظام جهاز كمبيوتر وبرنامج للاتصال المرئي هذه الأنظمة اقل كلفة ولكنها ذات دقة محدودة وهي أكثر فاعلية للأفراد وللجماعات الصغيرة .
الغاية من التعليم عن بعد
يرى العديد من التربويين أن الفرصة التي يوفرها مجال التعليم عن بعد، أهم وأكبر من العقبات، حيث إن الترتيبات الدقيقة المطلوبة للتعليم عن بعد، تحسّن من مهاراتهم التدريسية بشكل عام ومن نمط مشاعرهم نحو طلابهم. وهكذا فإن التحديات التي يفرضها نظام التعليم عن بعد، تقابلها الفرص لـ: 1-الوصول إلى جمهور أكبر من الطلبة. 2-تلبية حاجة الطلبة غير القادرين على حضور الحلقات الدراسية الصفية. 3-إقامة حلقة وصل بين الطلبة من مناطق اجتماعية وحضارية واقتصادية مختلفة.
معوقات الدراسة بالتعلم عن بعد
1. يشك البعض في مدى فاعلية ومصداقية التحصيل العلمي ، ولذا يتوجب عند إقرار هذا النمط من الدراسة أن يكون في مؤسسات تعليمية ذات مستوى عالي من الجودة الأكاديمية . 2. صعوبة التأقلم في الدراسة كونها تعتمد بشكل أساسي على التعلم الذاتي . 3. لابد للطالب الملتحق بهذا النمط أن يمتلك المهارات الفنية والتقنية العالية في الحاسوب .

هناك 3 تعليقات:

محسن العتيبي يقول...

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الذي نحتاجه في هذا العصر المعلوماتي والانفجار المعرفي .

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

مجهود جيد جدا
و مختصر
لعلي اشير الى أن حاجات -الغاية- التعليم الإلكتروني
تتغير بتغير التطبيقات و بتغير الأهداف.

محمد آل ماطر يقول...

أعتقد أن هناك مؤسسات تربوية عالية طبقت مثل ها النوع من التعليم .. ونجحت ...الحقيقة هذا النوع مناسب لفئات معينة وربما يساهم في دعم فهمهم للدروس وإيصال المعلومة دون عناء .. بالاضافة إلأى انه يمكن لذوي الظروف الصعبة من الحصول على التعليم الكترونياً...

هناك نقطة هل بيئتنا التعليمية في مؤسساتنا الجمعية والتعليم العام وطلابنا مهيؤون لمثل ذالك النوع من التعليم ؟؟؟...

اعتقد اننا بحاجة إلى تهيئة كبيرة وأخرى نشر ووعي تلك الشريحة بمعنى التعليم عن بعد