الخميس، 16 ديسمبر 2010

التعليم الافتراضي 3

الفصول الافتراضية (virtual classroom)
إن استخدام الشبكة العالمية للمعلومات في التعليم أثر في طريقة أداء المعلم والمتعلم وإنجازاتهم في غرفة الصف ، وقد أوضح كوفيني ، وهايفيلد (1995م) أن استخدام الأنظمة المتعددة في الشبكة العالمية للمعلومات سوف يغير الطريقة التي تؤثر بها التكنولوجيا في الحياة و العمل ، وتوفر للمتعلمين القدرة على الاتصال مع المدارس والجامعات ومراكز الأبحاث والمكتبات وغيرها وتساعدهم على نقل ونشر المعلومات .
وقد نشأ على المستوى الدولي للتعامل مع الشبكة العالمية للمعلومات وشبكات المعلومات
مصطلحات وفلسفات متنوعة منها :
- التعليم من بعد (Distance Education).
- التفاعل عبر الوب(Interactive web).
- عالم بلا أرواق (Paper Less World).
- جامعات بلا أسوار (University without walls).
- مؤسسات التعليم للمستقبل (Learning for the Future).
- المدارس والجامعات الإلكترونية (E-School and E-university).
- بيئات التعلم الافتراضي (Virtual learning environment).
- الجامعات الافتراضية (Virtual Universities).
- المنهج الرقمي (Digital content).
- التعليم الإلكتروني (E.Learning).
- الفصول الذكية (smart classroom).

وغيرها من المصطلحات التقنية الحديثة التي تطبق بشكل عام في مسار واحد ، وهو توظيف للحاسب الآلي بشكل رئيسي في عمليتي التعليم والتعلم من خلال تحقيق مستوى عال وفعال من الاتصال والتفاعل بين مصدر المعلومة والمتعامل معها ، ونظراً لحداثة هذه المصطلحات فقد تباينت الآراء حول تعريفاتها الإجرائية شأنها شأن كثير من المصطلحات التربوية المعاصرة.
مفهوم الفصول الافتراضية :
هناك مسميات أخرى لهذه الفصول فهناك من يسميها بالفصول الإلكترونية والفصول الذكية وفصول الشبكة العالمية للمعلومات والفصول التخيلية والفصول الافتراضية ، وفيما يلي بعض التعريفات التي وردت حول الفصول الافتراضية :
· هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية للمعلومات حيث لا تتقيد بزمان أو مكان ، وعن طريقها يتم "استحداث بيئات تعليمية افتراضية بحيث يستطيع الطلبة التجميع بواسطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية ... بحيث يكون الطالب في مركز التعلم ، وسيتعلم من أجل الفهم والاستيعاب ".
· هي أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوى ( المحتوى التعليمي التخيلي) على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أو الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة بعضهم بعض وبين المدارس المختلفة، وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني .
· "عبارة عن غرفة قد تكون إحدى الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة . ويتم تجهيز الغرفة بوصلات وأسلاك أو باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي أو بوسائل اتصال أخرى ، بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم أو متعلمين آخرين في مناطق جغرافية متعددة ".

وتقصد بها الباحثات هنا أدوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكة العالمية للمعلومات تمكن المعلم من نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسية والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعددة ، كما أنها تمكن الطالب من قراءة الأهداف والدروس التعليمية وحل الواجبات وإرسال المهام والمشاركة في ساحات النقاش والحوار والإطلاع على خطوات سيرة في الدروس والدرجة التي حصل عليها ، وهذه الأدوات على قسمين:

· أدوات وتقنيات غير تزامنية ( في أي وقت وأي مكان ) مثل تصفح الدروس التعليمية والتراسل بين الطالب والمعلم ونقل الملفات والوثائق والتراسل عبر البريد الإلكتروني.
· أدوات وتقنيات تزامنية ( في نفس الوقت ومن أي مكان ) مثل المحادثة النصية والصوتية بين الطلاب بعضهم بعض ومع معلميهم.

ليست هناك تعليقات: