السبت، 18 ديسمبر 2010

الجيل القادم من التعليم

تعد عملية تطوير التعليم عملية مستمرة منذ الأزل فمن نمط التعلم التقليدي مرورا بالتعلم عن بعد وصولا بالتعلم الالكتروني كان الجيل القادم لعملية التعلم هو تكنولوجيا التعلم المتنقل أو التعلم المحول أو ما يطلق عليه m-learning. ولكن ما هو مفهوم التعلم المحمول؟

التعليم المحمول أو التعليم المتنقل m-learning

التعلم المتنقل أو التعليم الجوال هو مصطلح لغوي جديد يشير إلى استخدام الأجهزة المحمولة في عملية التعليم. هذا الأسلوب يرتبط بالتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد إلى حد كبير. يركز مصطلح mobile-learning على استخدام التقنيات المتوفرة بأجهزة الاتصالات اللاسلكية لتوصيل المعلومة خارج قاعات التدريس. حيث يعد هذا الأسلوب ملائم للظروف المتغيرة الحادثة بعملية التعليم. لكننا لابد أن نتعرف ما هي الأجهزة المحمولة التي تستخدم في التعلم المتنقل أو m-learning؟

الأجهزة المحمولة m-learning devices

الأجهزة النقالة والمحمولة مثل

· الهواتف الخلوية Cell Phones

· والمساعدات الرقمية PDA

· والهواتف الذكية Smart Phones

· والحواسب المحمولة Portable Computers

· أجهزة iPods

· أجهزة Tablet PCs

· كما يعد كلا من أجهزة MP3 , MP4 , MP5

فوائد التعليم المتنقل m-learning

· يتم الاتصال بالإنترنت لاسلكيا (عن طريق الأشعة تحت الحمراء)وهذا يتم في أي مكان دون الالتزام بالتواجد في أماكن محددة مما يسهل عملية الدخول إلى الإنترنت وتصفحه في أي وقت وأي مكان.

· يمتاز التعلم المتنقل بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم عن طريق رسائل SMS أو MMS

· يسهل التعلم المتنقل في أي وقت وفى أي مكان حيث لا يشترط مكان معين على عكس التعلم الإلكتروني الذي يتطلب الجلوس أمام أجهزة الحاسوب المكتبية أو المحمولة في أماكن محددة.

· يسهل تبادل الملفات والكتب الإلكترونية بين المتعلمين في نموذج التعلم المتنقل حيث يمكن أن يتم ذلك عن طريق تقنية البلوتوث أو باستخدام الأشعة تحت الحمراء.

· للتعلم باستخدام الموبايل متعة حقيقية يمكن استثمارها مع المتعلمين الذين فقدوا الرغبة في التعلم خاصة باعتماد الألعاب.

· يتغلب المتعلم الذي يعاني من صعوبات التعلم أو المتعلمين ذوي الحاجات الخاصة على الإعاقة التي تعيق تعلمه وتساعدهم على الاستقلال ، المعقدين والمكفوفين

· الكتابة بخط اليد مع القلم في بعض الأجهزة الذكية أكثر سهولة من استخدام لوحة المفاتيح والفأرة.

نقاط الضعف التعلم المحمول m-learning

- أغلب الهواتف المحمولة ذات شاشات صغيرة - محدودية قدرات التخزين - محدودية قدرات البطارية والتي قد تتسبب بفقدان المعلومات - سهولة فقدانها وبالتالي فقدان البيانات والمعلومات

و من المتوقع التغلب على نقاط الضعف السابق ذكرها مستقبليا, حيث يمكننا استخدام التعليم المتنقل بجانب التعليم الالكتروني وذلك بهدف الحصول على اكبر استفادة ممكنة وهذا يدفعا إلى مسمى جديد وهو التعلم على المدى الطويل أو long life learning

ليست هناك تعليقات: