السبت، 18 ديسمبر 2010

إعلان رحلة .. فهل ستشارك ؟؟

رحلتنا هذه أخي وزميلي أمين مصادر التعلم هي عبر الرحلات المعرفية (Web Quests) والتي تسمى الإبحار الشبكي
لا تنهي القراءة فستجد المتعة حين تتعرف عليها وتطبقها في مركزك مع طلابك بعد العودة من الدورة ..وإليك تعريفها :
فالرحلات المعرفية تعرف بأنها أنشطة تربوية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة بأقل جهد ممكن. وتهدف إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين.
أن فكرة الويب كويست تقدم حلولاً عملية رائدة في إنجاح العملية التعليمية و التعليمية ، و مثل أي حصة مخطط لها بشكل دقيق و مدروس ، الويب كويست الجيدة تعمل على تحويل عملية التعلم إلى عملية ممتعة للتلاميذ.
مميزات و أهداف الويب كويست :
1- تعتبر الويب كويست نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف ولتجعل مسابقة في مركزك بعنوان (المستكشف المميز).
2 - تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً ولديك في مركزك قاعتين جماعية وفردية.
3- تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.
4- استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.
5 - الويب كويست تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.
6- من المميزات الهامة في استخدام الويب كويست كوسيلة تعليمية هو ما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى " comfort level " خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .
7- يؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت وستنقل هذه المهارة لهم من مركزك في المدرسة إلى ممارسة دائمة حتى في المنزل.
بمنظور آخر، الويب كويست هو وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب و ذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية. و هو كوسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية و في كافة المواد و التخصصات .
لن أطيل في ذكر مكوناتها ومواصفاتها ..
فقد بحثت عن نماذج لأضعها بين يديك أخي أمين المركز ..لتوضيح الصورة ولم أجد بالعربي إلا هذه النماذج المتواضعة وإليك هذه الروابط :

http://mashrooa.awardspace.com/#العمليّات_:_

http://khaledali77.awardspace.biz/hamztinnaa.htm

http://arabic2009.awardspace.biz/verbs.htm

http://www.schoolarabia.net/web_quests/alr7lat/webquest_name/webquest_name_1.htm

أخوكم / وليد المعيلي ،،

هناك تعليقان (2):

فهد السواط يقول...

جميل ورائع كما عودتنا اخوي ابو ابراهيم

عبدالعزيز آل حسين يقول...

ياسلام عليك ياوليد
عنوان شدني