مزايا الفصول الافتراضية:
بعض المزايا لفصول الدراسة الافتراضية والتي تفوقت فيها على فصول الدراسة التقليدية وهي:
· الانخفاض الكبير في التكلفة: فالفصول الافتراضية لا تحتاج إلى قاعات دراسية ولا ساحات مدرسية كما أنها لا تحتاج إلى مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة.
· تغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
· إمكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم .
· السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارة التعليمية ، فهي لا تحتاج إلى متابعة للحضور والغياب أو رصد الدرجات فكل هذا يتم بشكل إلكتروني.
· الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة العالمية للمعلومات.
· فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية ، مما يشجع الطالب على المشاركة دون خوف أو وجل.
· أن عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول صار، ، بل بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت وأي مكان.
· التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة كل هذا يتم بشكل إلكتروني دون إضافة أعباء على الإدارة المدرسية.
· أتمتة الإدارة والحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها.
· لا تحتاج إدارة الفصول الدراسية الافتراضية مهارات تقنية عالية سواء من المعلم أو الطالب أو من الإدارة التعليمية .
· إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات.
أنواع الفصول الافتراضية :
ويمكن تقسم الفصول الافتراضية إلى قسمين وذلك حسب الأدوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمة في هذه الفصول :
1-الفصول الافتراضية غير التزامنية (Asynchronous):
ويطلق عليها البعض بأنظمة التعلم الإلكتروني الذاتي " Self-Paced El-Learning والتي تمكن الطلبة من مراجعة المادة التعليمية والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال الشبكة العالمية للمعلومات بوساطة بيئة التعلم الذاتي وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل غير التزامني "Asynchronous"
وهذه الفصول لا تتقيد بزمان ولا مكان ، لذا فهي تستخدم برمجيات وأدوات غير تزامنية تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان ومن أمثلة هذه الأدوات :
· أداء التمارين والواجبات المنزلية.
· قراءة الدروس.
· ساحات الحوار والدخول في مناقشات غير آنية سواء من المعلم أو الطلبة فيما بينهم.
· قائمة المراسلات بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضم البعض.
· قائمة الدرجات.
· إرسال الأعمال والمشاريع إلى المعلم.
ومن أمثلة هذه الفصول ما يلي:
1- برنامج (claroline) http://www.claroline.net/:
يعتبر برنامج claroline من البرامج مفتوحة المصدر ، أي أنها ليست حكراً لجهة أو شركة معينة من حيث الملكية أو التطوير والتعديل أو الاستخدام ، ويمكن الحصول على نسخ حديثة من البرنامج من خلال موقع الشركة على الشبكة العالمية للمعلومات ، كما يمكن تجريب النسخة من خلال ذلك الموقع.
يقدم برنامج claroline أدوات للمعلم والطالب على الشبكة العالمية للمعلومات ، فمن خلال هذا البرنامج يتمكن المعلم من أداء الأعمال التالية :
1-إنشاء فصل جديد أو مقرر دراسي حسب المسارات التالية:
* مقرر عام يستطيع جميع زوار الموقع الاستفادة منه.
* مقرر خاص بالطلبة الذين سجلوا في هذا المقرر.
* مقرر خاص بطلبة يقوم المعلم بإضافتهم.
2-وضع التمارين في المقرر .
3-وضع الوثائق والملفات (نصوص-فيديو...)
4-ساحة حوار.
5- ساحة نقاش (دردسة).
6- إنشاء مجموعات من الطلبة للتحاور فيما بينها.
7- وضع إعلانات للطلبة ودول لأعمال المعلم.
8- وضع مواقع مهمة ينصح الطلبة بزيارتها.
9- قراءة أوراق الطلب .
يقوم الطالب من خلال هذا البرنامج بالدخول إلى موقع المعلم باستخدام البرنامج السابق ، ومن ثم يقوم الطالب بتحديد المقرر الذي يرغب دراسته وبالتالي يستطيع القيام بالأعمال التالية :
1-أداء التمارين .
2-الاطلاع على الوثائق والملفات التي قام المعلم بوضعها.
3- الدخول في ساحات الحوار.
4- الدخول في ساحات الحوار.
5- الدخول في ساحات النقاش المتزامنة ( الدردشة).
6- المشاركة مع مجموعة من الطلبة في أداء عمل معين.
7- إرسال الأعمال إلى المعلم।
لشرح البرنامج اكثر
http://www.claroline.net/dlarea/claroline_manual_17_teacher_english.pdf
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق