الجمعة، 24 ديسمبر 2010

خطوات تفعيل الحاسب من خلال مركز مصادر التعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال إشرافي على مركز مصادر التعلم أود إن اطرح تجربتي في تفعيل تطبيقات الحاسب في المركز
محاولة توفير جميع المناهج الكترونيا
عقد دورات في برنامج الأوفس للمعلمين والطلاب
تفعيل الحاسب الآلي في قاعة التعليم الذاتي وذلك با التعاون مع معلمي المدرسة من خلال وضع برامج للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الطلاب الضعفاء وخاصة في مادة القران والقراءة حيث يخصص لكل طالب جهاز وسماعة إذن خاصة يتم من خلاله عرض السورة أو النشيد ويتم تكريره علية حتى يتم حفظة
وقد لمسنا لهذه التجربة أثار مميزة للطلاب وتفاعل معها المعلمون كثيرا وكان هناك تحسن ملموس للطلاب في الحفظ والقراءة
وأتمنى ممن كان له مثل هذه التجارب إن يشاركنا الرأي
دمتم بخير

هناك 6 تعليقات:

فهد السواط يقول...

هذه مبادره جيده منك
واعتقد انه كان من المفترض ان تكون موجه ومرشد لمدرس الماده فقط

عبدالعزيز الطيار يقول...

اشكرك اخوي فهد على المداخلة وهذا فقط اجتهاد قمت فية واتمنى ان يكون النقش مثري لنا جميعا

محمد آل ماطر يقول...

اخي عبدالعزيز :

جهد رائع ومميز .. وحقيقة من حسنات هذة المدونه تناقل الخبرات والافكار ..

شكرا

سليمان عبدالعزيز المطير يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
لا شك في أن مراكز مصادر التعلم تدعم استراتيجيات التعلم الذاتي حيث يكون الطالب محور النشاطات التي تمارس في هذه المركز ولا يعني هذا أن تخصص بقعة مكانية محددة لممارسة هذا النوع من النشاطات فقط ، بل تبني المركز لدعم مبدأ التعلم الذاتي مما يتيح للمتعلم فرصة التحكم بما يتعلم وبتحمل مسؤولية تعلمه ، ويتوقع من مراكز مصادر التعلم توفير المصادر البشرية والمادية وبيئات التعلم المفتوح الغنية بالتقنية.
تفعيل مركز مصادر التعلم

o إعداد خطة المركز وتنفيذها
o مدى متابعة الأخصائي للسجلات وتحديثها
o تشكيل لجنة المركز
o برنامج تنفيذ الدروس داخل المركز ( عدد الدروس المنفذة أسبوعياً )
o تحديد احتياج المعلمين من المصادر
o تسجيل المصادر في فهرس المركز
o الفهرسة الإلكترونية
o مدى استخدام الإنترنت لأغراض تعليمية
o استخدام أجهزة العرض
o استخدام المصادر المطبوعة
o معرفة المعلمين بآليات استخدام المركز
o تطبيق أساليب التعلم الذاتي والتعاوني
o نشاطات جماعة المهارات والمعلومات

قاعة التعلم الذاتي :

- بيئة تعليمية تعلمية تتعدد فيها مصادر التعلم وبمختلف أشكالها مثل: المصادر المطبوعة والمصادر السمعية والبصرية وكذلك المصادر الرقمية والإنترنت.
- وأهم النشاطات التي تمارس فيها :
· النشاط القرائي
· استخدام المصادر السمعية والبصرية
· استخدام المصادر الرقمية
· استخدام الإنترنت
· استخدام عروض الدروس المعدة من قبل المعلمين
· تنفيذ الدروس المعتمدة على تنوع المصادر

فهد السواط يقول...

اعتقد ان التفعيل يعتمد بقدر كبير على مدى حب المتعاملين لهذه التقنيه والاستفادة منها
حيث سيكون لذلك بالغ الاثر في تفانيهم وبذل اقصى مجهود ممكن وتذليل الصعاب

إبراهيم الطريقي يقول...

أشكر الأستاذ عبد العزيز الطيارعلى طرح هذا الموضوع وأحب أن أوكد ماقاله
أنه سبق وأن خضت في مثل هذه التجربة وذلك بإقامة دورات تدريبية للمعلمين ولاقت تجاوبا كبيرامن المعلمين في تفعيل مركزمصادر التعلم