السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال إشرافي على مركز مصادر التعلم أود إن اطرح تجربتي في تفعيل تطبيقات الحاسب في المركز
محاولة توفير جميع المناهج الكترونيا
عقد دورات في برنامج الأوفس للمعلمين والطلاب
تفعيل الحاسب الآلي في قاعة التعليم الذاتي وذلك با التعاون مع معلمي المدرسة من خلال وضع برامج للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الطلاب الضعفاء وخاصة في مادة القران والقراءة حيث يخصص لكل طالب جهاز وسماعة إذن خاصة يتم من خلاله عرض السورة أو النشيد ويتم تكريره علية حتى يتم حفظة
وقد لمسنا لهذه التجربة أثار مميزة للطلاب وتفاعل معها المعلمون كثيرا وكان هناك تحسن ملموس للطلاب في الحفظ والقراءة
وأتمنى ممن كان له مثل هذه التجارب إن يشاركنا الرأي
دمتم بخير
من خلال إشرافي على مركز مصادر التعلم أود إن اطرح تجربتي في تفعيل تطبيقات الحاسب في المركز
محاولة توفير جميع المناهج الكترونيا
عقد دورات في برنامج الأوفس للمعلمين والطلاب
تفعيل الحاسب الآلي في قاعة التعليم الذاتي وذلك با التعاون مع معلمي المدرسة من خلال وضع برامج للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الطلاب الضعفاء وخاصة في مادة القران والقراءة حيث يخصص لكل طالب جهاز وسماعة إذن خاصة يتم من خلاله عرض السورة أو النشيد ويتم تكريره علية حتى يتم حفظة
وقد لمسنا لهذه التجربة أثار مميزة للطلاب وتفاعل معها المعلمون كثيرا وكان هناك تحسن ملموس للطلاب في الحفظ والقراءة
وأتمنى ممن كان له مثل هذه التجارب إن يشاركنا الرأي
دمتم بخير
هناك 6 تعليقات:
هذه مبادره جيده منك
واعتقد انه كان من المفترض ان تكون موجه ومرشد لمدرس الماده فقط
اشكرك اخوي فهد على المداخلة وهذا فقط اجتهاد قمت فية واتمنى ان يكون النقش مثري لنا جميعا
اخي عبدالعزيز :
جهد رائع ومميز .. وحقيقة من حسنات هذة المدونه تناقل الخبرات والافكار ..
شكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
لا شك في أن مراكز مصادر التعلم تدعم استراتيجيات التعلم الذاتي حيث يكون الطالب محور النشاطات التي تمارس في هذه المركز ولا يعني هذا أن تخصص بقعة مكانية محددة لممارسة هذا النوع من النشاطات فقط ، بل تبني المركز لدعم مبدأ التعلم الذاتي مما يتيح للمتعلم فرصة التحكم بما يتعلم وبتحمل مسؤولية تعلمه ، ويتوقع من مراكز مصادر التعلم توفير المصادر البشرية والمادية وبيئات التعلم المفتوح الغنية بالتقنية.
تفعيل مركز مصادر التعلم
o إعداد خطة المركز وتنفيذها
o مدى متابعة الأخصائي للسجلات وتحديثها
o تشكيل لجنة المركز
o برنامج تنفيذ الدروس داخل المركز ( عدد الدروس المنفذة أسبوعياً )
o تحديد احتياج المعلمين من المصادر
o تسجيل المصادر في فهرس المركز
o الفهرسة الإلكترونية
o مدى استخدام الإنترنت لأغراض تعليمية
o استخدام أجهزة العرض
o استخدام المصادر المطبوعة
o معرفة المعلمين بآليات استخدام المركز
o تطبيق أساليب التعلم الذاتي والتعاوني
o نشاطات جماعة المهارات والمعلومات
قاعة التعلم الذاتي :
- بيئة تعليمية تعلمية تتعدد فيها مصادر التعلم وبمختلف أشكالها مثل: المصادر المطبوعة والمصادر السمعية والبصرية وكذلك المصادر الرقمية والإنترنت.
- وأهم النشاطات التي تمارس فيها :
· النشاط القرائي
· استخدام المصادر السمعية والبصرية
· استخدام المصادر الرقمية
· استخدام الإنترنت
· استخدام عروض الدروس المعدة من قبل المعلمين
· تنفيذ الدروس المعتمدة على تنوع المصادر
اعتقد ان التفعيل يعتمد بقدر كبير على مدى حب المتعاملين لهذه التقنيه والاستفادة منها
حيث سيكون لذلك بالغ الاثر في تفانيهم وبذل اقصى مجهود ممكن وتذليل الصعاب
أشكر الأستاذ عبد العزيز الطيارعلى طرح هذا الموضوع وأحب أن أوكد ماقاله
أنه سبق وأن خضت في مثل هذه التجربة وذلك بإقامة دورات تدريبية للمعلمين ولاقت تجاوبا كبيرامن المعلمين في تفعيل مركزمصادر التعلم
إرسال تعليق