الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

تقييم السيناريو

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

مشروع كتابه السيناريو لوحدة تعليمية عليه السواد الأعظم من الدرجة مقارنة بالنشاطات الأخرى ,
كنت آمل منكم التكرم بوضع معايير تعتقد انها مهمة في تقويم السيناريو التعليمي المكتوب.

فلنصيغها بشكل آخر ، ما هي النقاط التي يجب ان اضعها في الحسبان عند تصحيح السيناريو التعليمي الذي ستقدمونه ؟
اذا بالأمكان حصرها نقطيا في تعليقاتكم حتى نتشارك في الرأي.

شاكر و مقدر


هناك 3 تعليقات:

محمد بن عبدالله الحسن يقول...

مرحلة كتابة السيناريو
وهي المرحلة التي يتم فيها تحويل ما تم وضعه في مرحلة التصميم إلى إجراءات تفصيلية على الورق ، وتتلخص خطة العمل في هذه المرحلة بتسجيل ما ينبغي أن يعرض على الشاشة في نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو . وتشمل ما يلي :
تحديد النصوص والأشكال ومواقعها على الشاشة .
تحديد عناصر التفاعل .
تحديد المؤثرات كالألوان والصور والرسوم المتحركة والأصوات .
تحديد كيفية الإنتقال من شاشة إلى أخرى .
تحديد عدد الشاشات وتسلسلها .
تحديد السلوك المتوقع للمتعلم عند التعامل مع كل شاشة .

يوسف الغازي يقول...

مرحلة تصميم السيناريو
وفيها يتم تحويل ما تم تصميمه على خطوط عريضة الى اجراءات تفصيلية تشمل
•تحديد النصوص المكتوبة
•تحديد الاشكال والرسوم والأصوات والصور المتحركة والألوان وموقعها على الشاشة
•تحديد طريقة الانتقال من اطار الى اخر
•تحديد عدد الشاشات وتسلسلها
•تحديد التغذية الراجعة التي ستقدم للمتعلم سواء عند الاجابة الصحيحةاو لمزيد من التفصيل يمكن ان يتضمن السيناريو ما يلي:
•تحديد رقم الإطار - الشاشة - : كل شاشة تأخذ رقما بشكل متسلسل ، مع ادراج التفريعات
•المرئيات و المسموعات : يكتب في السيناريو كل مرئي و مسموع ، كالمؤثرات الصوتية ، الصور او الأشكال البيانية .
•كما يحتوي السيناريو على ، وصف للشاشة و يشمل ما يلي :
•وصف ظهور الشاشة من اليمين اليسار ، تدريجي
•وصف الحركة،أي حركة محتويات الشريحة من نص و أشكال
•تحديد مدة عرض الشاشة على المتعلم ، مدة بقاءها او متروكة للطالب بوجود خيار انتقال

سليمان عبدالعزيز المطير يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
لعملية تقييم السيناريو لا تاخذ معايير مقننة حتى نصل الى ارياحية للتقييم
فالعملية تخضع الى وضع مختلف يعيشه من بيدة الة التقييم
فالسيناريو يعرف كوصف لوضع مستقبلي ممكن أو مرغوب فية ، مع شرح لخصائص المسار أو المسارات التي يمكن أن تؤدي إلية ، ابتداءً من وضع راهن أو مزعوم
فهذا تعريف من عددكبير من التعاريف
فعند كتابة السيناريو هناك اشخاص او جهات تشترك في وضعه (اذا كان محور العملية الطالب فهنا يصعب الوصول الى الرضا التام)
منهم الطالب ومعلم المادة وامين المركز والمشرف والجهة المطورة والوزارة وايدي وافكار اخرى قد تدخل بهذا المشروع
ولا يخفى على احد بان مشروع او مشاريع البرمجيات توكل الى لجان كبيرة داخل الميدان وخارجه الى ان نصل الى الرضا التام ولن تصل
فالتقييم يجب ان ياخذ بالخطوط العريضة للسيناريو وادواته
التسلسل البرمجي بين الصفحات او الشاشات
الانتقال المنطقي السليم بين الايقونة والشاشة التالية
اما عملية وجود الادوات في الشاشات قد لا تحتمل المادة العلمية وجودها
ولكم الشكر