السبت، 30 أكتوبر 2010

أدوار الحاسب في التعليم:
1- الحاسب كمادة تعليمية :
المقصود به أن الحاسب الآلي يدرس كماده تهدف إلى تزويد الطلاب بمهارات محدده في الحاسب الآلي . وبهذا يكون الحاسب هو محل الدراسة ومن أمثله هذا النوع :
- لغات البرمجة كلغة الفيجول بيسك وغيرها .
- تطبيقات الحاسب ( برمجيات الحاسب ) مثل ميكروسوفت وورد وباور بوينت.
- صيانة الحاسب كمكافحه الفيروسات وحل مشاكل انظمه التشغيل والبرامج وغيرها .
- قواعد للبيانات مثل أوراكل وأكسس و sql.
- شبكات الحاسب الآلي .
2- الحاسب في الإدارة التربوية :
هناك برامج متعددة للإدارة المدرسة كبرنامج معارف وغيره . فيمكن للحاسب أن يقوم بكثير من الأعمال الإحصائية والحسابية وتنظيم المعلومات ليخفف الضغط على الإدارة ويتبع للمدير اتخاذ قراراته على أساس علمي صحيح وبناء المعلومات التي يقدمها الحاسب .


3- الحاسب كوسيلة مساعدة في التعليم :
هو نمط من أنماط التعليم يكون فيه الحاسب وسيلة تعليمية مساعدة في توصيل معلومات المناهج الأخرى إلى الطالب .

أهداف استخدام الحاسب في التعليم
بوصفه مادة تعليمية ( موضوع للدراسة )
1- محو أمية الحاسب لدى المتعلم وجعله مثقفاً حاسوبياً .
2- تدريب المتعلم على استخدام الحاسب في حل المشكلات التي تواجه في حياته .
3- توفير مهارات متقدمة للمتعلم المتميز في مجال الحاسب الآلي .
4- جعل المتعلم متقن للمتطلبات الأساسية لبرامج تطبيقات الحاسب .

بصفه وسيلة مساعدة للتعليم
* على مستوى المتعلم
1. توعية المتعلم بضرورة العمل على تطوير الحياة في مجتمعه.
2. العمل على تكوين وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم .
3. جعل المتعلم ملماً بالأجزاء الأساسية للحاسب.
4. العمل على رفع مستوى عمليتي التعليم والتعلم.
5. تدريب المتعلم على التجريب والبحث والاستكشاف وتنمية الإبداع.
6. تشجيع المتعلم على عملية التعلم أو التثقيف الذاتي والاعتماد على النفس.
7. تنمية مهارات تبادل الأفكار والخبرات بين المتعلمين.





* على مستوى المعلم
1. إكساب المعلم طرق جديدة تعتمد على إثارة التفكير وتوجيه المتعلم إلى طـــريقة التعليم التحليلي الاستكشافي.
2. تكوين اتجاهات إيجابية لدى المعلم نحو الحاسب الآلي.


في الإدارة المدرسية
1- مساعدة المدير في اتخاذ القرارات على أسس علمية مبنية على التفكير وعمل المقارنات والتحليل والتقييم للموضوعات.
2- التقليل من الأعباء المنوطة بالمدير.
3- تطوير أداء متخذ القرار باستغلال التقنية المعاصرة وبالحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق.
4- العمل على تحقيق أهداف الإدارة من خلال سرعة الحصول على المعلومات الدقيقة وتخزينها واسترجاعها وسهولة البحث عنها وتحديثها.
5- عند ربط الحاسب بالإنترنت يساعد المدير مباشرة عمله من أي مكان خارج المكتب.


مزايا استخدام الحاسب في التعليم
1. يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
2. له دور كبير في حل المشكلات.
3. يساعد على تبديل اتجاهات الطلاب السلبية نحو المواد المعقدة إلى اتجاهات إيجابية.
4. مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب.
5. يضع المتعلم في موقف تعليمي تفاعلي.
6. تعدد الوسائط المستخدمة في الحاسب مثل الأفلام والشرائح والأصوات...... الخ.
7. يزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة.
8. حث المتعلم على العمل الجماعي.
9. استثارة دافعيه المتعلم للتعلم لفترة طويلة من الوقت.

الحاسب في خدمة المعلم
- المعلم المتدرب على استخدام الحاسوب يكون قادر على إعداد بعض المواد التعليمية.
- يستطيع المعلم أن يستخدم الحاسب في إدارة العملية التعليمية.
- يستطيع المعلم أن يستخدم برامج الحاسب مثل برامج معالجة الكلمات وبرامج الرسومات.
- يزود الحاسب المعلم بمعلومات كافيه عن المواقف التعليمية لطلابه.
- يزود الحاسب المعلم بنماذج الاختبارات.
- استخدام المعلم للحاسب فترة طويلة يعمق لديه مهارات استخدامه في كافة المناحي والأنشطة.
- يستطيع المعلم أن يستخدم البرامج التعليمية المناسبة لعرض المادة العلمية بصورة أكثر فاعلية.
- يساعد الحاسب المعلم في متابعة تقدم الطلاب في إتقان المهارات المطلوبة.
- يفيد الحاسب المعلم في متابعة التطورات الحديثة في مادة تخصصه.



مشكلات تطبيق الحاسب في التعليم
1- المشكلة البيئية
وسببها أن أجهزة الحاسب :
*أنها حساسة للعوامل المناخية.
* أنها حساسة للعوامل الفيزيائية.


2- مشكلة نقص الموارد البشرية

للتغلب على مشكلة الموارد البشرية يقترح ما يلي :
*تأهيل كوادر بشرية عن طريق الدورات التدريبية.
*للمتخصصين يمكن التعاقد مع شركات التدريب الكبرى والمدربين المتميزين.
*التركيز على الدورات التدريبية للمعلمين في مجال الحاسب.



3- مشكلة نقص الموارد المادية.


للتغلب على مشكلة الموارد المادية نتبع ما يلي :
*إتباع سياسة خاصة بالأجهزة وذلك يحتاج إلى استقصاء ودراسة.
*إنشاء المصانع المحلية لدى كل دولة.
*دراسة بدائل أخرى غير الصرف الحكومي مثل فتح القطاع الخاص للاستثمار في التعليم.
*الاستفادة من القدرات والمهارات العالية لبعض المعلمين في البرمجة والصيانة.


4- اتجاهات المعلمين السلبية نحو استخدام التقنية



للتغلب على هذه المشاكل نتبع ما يلي :
*إعطاء المعلمين برامج تدريبية تهدف لتصحيح اتجاهاتهم.
*تحفيز المعلمين على استخدام الحاسب في التعليم مادياً ومعوياُ.
منقول من موقع مرسى القلم

هناك تعليقان (2):

يوسف الغازي يقول...

رغم طول الموضوع الاانه موضوع هام ومفيد يتحدث عن أدوار الحاسب في التعليم وهذا صلب عملنا
شكراًلجهدك

majed alrebdi يقول...

هل التعلم بالحاسب مكمل للتعلم التقليدي أم مقصٍ له ؟
لكي نجيب على هذا التساؤل يجب أن ندرك ماذا يقدم الحاسب للعملية التعليمية :
• تهيئة مناخ البحث والاستكشاف
• السماح بالاستفادة من الوسائل التعليمية
يقوم الحاسب بعرض المادة وتقديم المعلومات وذلك بالاستفادة من عدة وسائل تعليمية مثل:
• عرض الصور والتجارب المدرسية على شاشة الجهاز.
• عرض الأفلام التعليمية والشرائح وتقديم التوجيهات بواسطة التسجيل الصوتي.
للحاسب القدرة على المحاكاة في إجراء التجارب التعليمية بدلاً من إجرائها فعلاً مما يقلل التكلفة ويحد من خطورة الإعداد لها.
• مساعدة المعلم
يعمل الحاسب على تقديم الكثير من الخدمات التعليمية للمعلم منها:
• التخلص من عدد كبير من الأعباء الروتينية .
• التخلص من القيام بعمليات رسم الصور أو الأشكال للتحضير للدرس.
• التزويد بتقييم دقيق عن الطالب في أي وقت يشاء ولأي عدد من المرات.
• توفر وقتاً كبيراً للمعلم للقيام بالتعليم الإرشادي .
• إعادة الخطوات التعليمية وتذويدها بالخطوات اللازمة لكل فرد من المتعلمين .
• تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي.
• تحسين نواتج وفعالية عملية التعلم للطلاب
• 1- استخدام لغة بسيطة في حل المسائل مما ينمى قدرتهم ومعرفتهم في هذا الشأن.
• 2- إتاحة فرصة الانتباه في حجرات الدراسة.
• 3- المساعدة في اجتياز بعض الصعوبات التي قد تَحول دون مواصلة الدراسة .
• 4- تقليل نسبة الأخطاء.
• 5- لا يتطرق إليه التعب والإجهاد أو الملل
• تحقيق الكثير من الأهداف التربوية
• إثارة رغبة المتعلم وحث انتباهه

• تفاعل المتعلم مع مادة التعلم
• تنمية تفكير المتعلمين
• تقديم العديد من الفرص والاختيارات أمام المتعلم
للحاسب القدرة على تقديم الاختيارات أو البدائل أمام المتعلم بشكل قد لا يتوافر في البيئة الحقيقية مثل :
• برامج المحاكاة التي تقدم بيئة تشبه بيئة التجربة الحقيقية.
• إتاحة الفرصة للمتعلم لتحديد الشروط والظروف التي تتم فيها التجربة .