الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

طرق مسلية لاستخدام كمبيوترك في التعليم

في هذه الأيام تقريبا كل شخص لدية جهاز حاسب أو على الأقل يستطيع الوصول لجهاز وتوجد طرق مؤكدة تستطيع من خلالها الاستفادة من الحاسب بصورة لم تخطر على بالك سابقاً. تقدم أجهزة الحاسب لمستخدميها خبرات مختلفة والتي في بعض الأحيان قد تشغلك عن جوانب أخرى قد تكون من ضمن اهتماماتك . على سبيل المثال قد تكون مشغول بتصفح الانترنت او ألعاب الفيديو ولكنك تهمل بعض الجوانب الأخرى . أجهزة الحاسب قد تكون أداة رائعة لتستفيد منها في حياتك اليومية و المرجو أن تستطيع إيجاد استخدامات مفيدة لك.

معظمنا يستخدم جهاز الحاسب لتصفح الانترنت أو قراءة البريد الالكتروني وتصفح المواقع الاجتماعية ويهمل بعض الفوائد التعليمية للحاسب.

من الطرق الممتاز للاستفادة من الحاسب كأداة تعليمية , إذا كان لديك جهاز مشغل أم بي 3 تستطيع أن تبدأ الاستفادة من جهز الحاسب كأداة تعليمية , طبعا تستطيع أن تستخدم الشبكة لشراء كتب الكترونية ولكن هل تعلم بان الكثير من المكتبات والجامعات تقدم كتب الالكترونية مجانية لتحميل؟ نعم هذا صحيح , الآن الكثير من المكتبات المحلية تقدم الكثير من الكتب المجانية لتحميل والذي يجعلك تستطيع استخدام الحاسب كأداة تعليمية .

عادة كل ما تحتاج إليه هو الدخول على الشبكة ثم إيجاد المكتبة ثم اكتشاف إذا كانت تقدم هذه الكتب , فهي بسهولة إدخال بطاقة المكتبة الخاصة بك ثم تنزيل برنامج مشغل الصوتيات والكتاب الصوتي.

طريقة أخرى لاستخدام الحاسب أو الهاتف الذكي للأهداف التعليمية والتي تستخدم غالبا من قبل الطلاب ولكن من الممكن استخدامها من قبل أصحاب الأعمال وهي إذا كان لديك شيء تحتاج لدراسته وليس لديك الوقت الكافي لتجلس وتقرأ , تستطيع استخدام هذه النصيحة وهي إذا كان لديك ما ترغب في دراسته على شكل نص في جهاز الحاسب فقم بإرساله لنفسك على شكل رسالة الكترونية ثم تحميله لجهاز الهاتف الذكي . سوف تحتاج للبحث عن برنامج يقوم بقراءة النصوص بشكل آلي . هناك الكثير من هذه البرامج واغلبها مجاني . ببساطة خذ المعلومات المحملة وادخل على برنامج القارئ والذي سوف يقوم بقراءة النص وكأنه كتاب صوتي .

هناك الكثير من الطرق التي تستطيع من خلالها استخدام الحاسب في التعليم ولكن هذي الاثنين من المفضلة لدي.
الكاتبة براندا وليمز

ترجمة احمد الحمادة

المصدر

http://ezinearticles.com/?Using-Your-Computer-to-Advance-Your-Education&id=4806303

هناك 3 تعليقات:

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

شكرا لمجهودك في الترجمة و التعليق

فعلا الآن اصبح الربط بين الأجهزة الإلكترونية من خلال برامج
كما ترون ما فعله الأيفون

كما علمت من احد الزملاء ان هذه البرامج الصغيرة او التطبيقات
سهله البرمجة، غنية المحتوى و الحجم

و هناك على ما اعتقد برامج صغيره خاصة بالمواد التعليمية تستطيع ان تشغلها عن طريق الجوال

يوسف الغازي يقول...

الحقيقة موضوع متعوب عليه,وانااستفدة منه شخصياً
وهنك جانب مهم في استخدام الحاسب وهواستخدام الحاسب لتعليم الاطفال وتلقينهم
والله يعطيك العافيهيا احمد على الموضوع

رياض بن عبدالعزيز يقول...

هذا الموضوع متميز ولا بد من ترجمته على أرض الواقع وخصوصا في مدارس التعليم العام والتي تفتقر لمثل هذه البرامج وكسر حاجز المعلوماتية على نطاق واسع وجزاك الله خيرا أخي على هذا الموضوع !!!