الأحد، 24 أكتوبر 2010

جامعة الملك سعود انموذجا



السلام عليكم

اترككم مع هذا الرابط و الذي يوضح طريقة استغلال تقنية المنتديات مع الكليات

http://www.cksu.com/vb/index.php

بطريقة التقسيم و طرق النقاشات


و هنا على هذا الرابط
http://faculty.ksu.edu.sa/Ar/Pages/default.aspx

طرق لتحفيز اعضاء هيئة التدريس على مبدأالمكافأة
كما ترون احد اللنكات "الدليل الأرشادي" بملف بي دي إف فايل للمساعدة


قد يودي ذلك لأفكار لجذب البيئة المدرسية للإستخدام الأمثل للأنترنت (كخيار(


هناك 4 تعليقات:

يوسف الغازي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذي الفاضل محمد الحجيلان
من المؤكدماوضعت هذه الروابط الالهدف تريد التوصل اليه وهو نقل خبرات ومعلومات وتجارب الاخرين للوصول الى هدف اكبر وهو تطبيق بعض هذه المعلومات و التجارب في الحياة اليومية حتى تؤتي ثمارها .
وفي الحقيقة اطلعت على هذه المواقع وهي تكسب المتدرب المعرفةوالخبرة والتطبيق وهذا مانحتاجه
واعجبني مقال قد يفيد في في هذا المجال لجذب البيئة المدرسية لإستخدام ا لأنترنت للفائدة:
- اعتماد العملية التعليمية في المدارس اعتمادًا كبيرًا على الكتاب المدرسي باعتباره مصدرًا أساسيًا للمعرفة، وماينتج عن ذلك من انعكاسات على مختلف جوانب المنظومة التعليمية من طرائق تعليم وتعلم، وممارسات ومناشط تعليمية، وأساليب تقويم وامتحانات.
- تضاؤل دور المدرسة إلى حد كبير كمصدر من مصادر المعرفة مقارنة بالمصادر الأخرى للمعرفة مثل: القنوات الإذاعية والتليفزيونية (الأرضية والفضائية)، وشبكة الإنترنت، وشبكات المعلومات الأخرى، ومراكز المعلومات، والمكتبات، والمراكز التعليمة والثقافية وغيرها.
- ضعف قدرة المدرسة والمؤسسات التعليمية في مجال توظيف المصادر المتنوعة والمتاحة من المعلومات واستخدامها الاستخدام الأمثل.
- ظهور اتجاهات تربوية معاصرة تؤكد أهمية استخدام مصادر متعددة للمعرفة واهمها استخدام الانتر نت يءلزيادة فاعلية عمليات التعليم والتعلم.
- الحاجة إلى توفير المناخ المناسب كي تصبح المدرسة ومؤسسات التعليم المختلفة قادرة على التعامل مع تكنولوجيا المعرفة، والوسائط المتعددة وإداراتها بفاعلية وكفاءة، بما يكفل وجود مجتمع موات للتعلم.
- ضرورة توعية المعلمين والقائمين بالعملية التعليمية، وتنويرهم بأهداف وفلسفة مصادر المعرفة، وأهمها استخدام للإنترنت الاستخدام الأمثل ، والعمل على تكوين اتجاهات إيجابية نحوها، وثقافة عامة تدعمها، باعتبارها مكونًا رئيسيًا لمنظومة التعليم والتعلم..............منقول

وأنا أأيد مواكبة التطور في المدارس بالاستخدام جميع وسائل الاتصالات الحديثة وأهمها استخدام الانترنت

خالد عبدالعزيز الجنيدل يقول...

استاذ محمد تحية وبعد هل ترى ان بدل ااستخدام الحاسب المخصص لاعضاء هيئة التدريس دافعا قويا لتحفيز الاعضاء هل استخدام الحاسب وارى من وجهة نظري الخاصة ان هناك بونا شاسعا بين معايير الجامعات في تطبيق هذا البدل وهل يعقل ان اي عضو يملك ايمبل يصرف له كما ذكرت لنا في احدى الجامعات وارى ان توحيد المعايير ضرورة لتتساوى الفرص بين اعضاء هيئة التدربس
تحياتي للجميع

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

اخي خالد
اعتقد ان التنسيق بين الجامعات مفقود لعدم وجود آلية او حماس للتشاور
اعتقد بل اؤمن بوجوب وجود دليل او ادارة للتنسيق بين الجامعات للعمل على وضع معايير كاملة لجميع الجوانب منها الأمور المالية حتى تكون الجامعات الحكومية على اقل تقدير "ذو تفاوت قليل".

يجب ان تكون هذه المعايير واسعة و مجالاتها كبيرة و لا تحدد بنقاط
محددة

أبو راشد الحقباني يقول...

اشكر الاستاذ محمد

على ادراج مثل هذا النموذج ، فجامعة الملك سعود تعد بحق نموذج رائد ولا ادل على ذلك من دخولها للعديد من التصنيفات العالمية ، ولم تصل إلى ذلك حتما الا بخطة استراتيجية محكمة واذكر في هذا المقام جهودها للرفع من كفاءة منسوبيها من خلال عمادة تطوير المهارات
http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Deanships/DeanshipOfSkilsDevelopment/Pages/default.aspx

ضمن أفضل 400 جامعة عالمية حسب تصنيف شنغهايجامعة الملك سعود كأول جامعة سعودية ضمن تصنيف شنغهاي الذي يعد التصنيف الأرقى والأصعب وأكثر التصنيفات انتشاراً وقبولاً في الأوساط الأكاديمية