الأحد، 24 أكتوبر 2010

هل مدرسة التقنية هي في مقام امين مصادر التعلم ؟؟

لفت انتباهي في الخبر ان عملية التعليم ليست لعبة لكل من هب و دب ـ
و الاهم في هذا الموضوع هو معاونة مدرسة التقنية و التي اعتقد انها بشكل او بأخر في مقام امين المصادر.


قرار هو الأول من نوعه
بريطانيا تمنع معلماً من التدريس "مدى الحياة" لافتقاده "الكفاءة"
أيمن حسن – سبق - متابعة: أصبح نزار أحمد، أول معلم بريطاني يمنع من التدريس مدى الحياة، بقرار من مجلس التعليم البريطاني، لافتقاده "الكفاءة والمعايير المطلوبة" لممارسة المهنة.

وقالت صحيفة " ديلي ميل" البريطانية اليوم: إن نزار أحمد، 46 عاماً، لن يستطيع العودة إلى الفصول للتدريس في أي مدرسة حكومية، لما في ذلك من خطورة على الطلاب، وكان أحمد يترأس قسم دراسات الأعمال، في مدرسة التقنية بـ "هنجرفورد" في بركشاير منذ سبتمبر 2007 حتى يناير 2009، ودرس لمدة 13 عاماً، في مدارس جنوب شرق إنجلترا.

وجاء في نص العقوبة الإدارية التي أصدرها مجلس التعليم البريطاني، أن إدارته للفصل "دون المستوى" بكثير، رغم أن مدرسة التقنية قدمت له على مدى عام كامل، الكثير من "الدعم المكثف، الرسم وغير الرسمي".

وقالت الصحيفة: إن مجلس التعليم البريطاني أوقف 13 معلماً فقط عن التدريس لفترات محددة، منذ عام 2000، لكنها المرة الأولى التي يوقف فيها معلماً مدى الحياة.

وأوضح القرار أن تنظيم أحمد لفصوله "ضعيف للغاية" حيث كانت سجلاته المدرسية غير مكتملة، وإدارته لسجلات أعمال الطلاب "ضعيفة"، كما اعتاد ترك بعض دفاتره في السيارة، رغم حاجته إليها في الفصول.

وقالت رئيسة لجنة مجلس التعليم التي اتخذت القرار، روزليندا بيرفورد: "إن نزار أحمد لم يكن يصحح دفاتر أعمال طلابه، ويؤخرها كثيراً، وكانت تعليقاته وتوجيهاته عن عمل الطلاب غير ملائمة" وأضافت "أنه يفشل في إعداد خطط دروسه، لأنه لم يتعامل معها بالجدية اللازمة، فافتقد الرؤية والأهداف الواضحة".

لقد كان لسلسلة الفشل المتوالية من قبل أحمد، تأثير سيئ على طلابه، وأضاف التقرير: "لا يمكن أن نوافق على استمرار هذه الأخطاء والنتائج المترتبة عليها"

المرجع
http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=4&id=1404


هناك 7 تعليقات:

سعد الجضعي يقول...

نعم مدرسة التقنية قامت بدور المستشار التعليمي والمطور المهني وهو الدور الذي يفترض أن يقوم به أمين مركز مصادر التعلم وله دور كبير وهام في تقديم الدعم اللازم لتطوير الأداء .

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

اذن هل هناك دليل ارشادي لأمين مصادر التعلم ليعرف مهامة بشكل اكثر
وضوح ام انها تعاميم متراكبة ؟

فهد السواط يقول...

مدرسة التقنية دورها كبير وحساس فهي الهدف و الغاية العصرية الملحه في زمن ابسط ما يقال عنه ان اختراع الامس اصبح قديماً في هذا اليوم فبتسارع التكنلوجيا والعلوم وبتشكل قوى داعمه للابتكار ما احوجنا في وطننا المعطاء للنهل من هذه العلوم بشكل عصري مبتعداً عن النمطية والتقليديه


ولقد استوقفتني هذه العبار ة كثيرا( ولقد قرئتها مرات و مرات ) فما اجملها وحق لنا ان نكتبها بماء الذهب وهي :



فافتقد الرؤية والأهداف الواضحة





ما اكثر من يفتقد الرؤية والهدف لدينا

خالد العفيصان يقول...

رائع أن يبدع المعلم ويتميز في توظيف التقنية لخدمة مادته التعليمية ، ومنها يربي الطالب على الاستخدام الأمثل للتقنية .
المطلع على خبر نزار أحمد 46 عاما يقول ما أكثر نزار 23 بنصف العمر لدينا .
أستاذي إن أردت دليلاً إرشادياً أو توجيهاً أو أو موجود لكن إذا لم يكن لدى المعلم دافع حب التعليم بالتقنية فلن نتقدم خطوة .

خالد عبدالعزيز الجنيدل يقول...

استاذي محمد لايوجد في الوقت الحاضر دليلا ارشاديا عن دور امين مركز مصادرالتعلم وانما هو مجموعة تعاميم منذ عام 1420هجري والعمل جاري حاليا لاصدار دليل ارشادي لعمل امين مركز مصادر التعلم من قبل وزارة التربية والتعليم

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

اعتقد يجب ان يكون الدليل باخذ آراء الذين قاموا بهذا العمل لمدة طويلة للإستفادة بخبرتهم. و تبنى على الأسس العلمية و النظرية للخروج بدليل
رائع.
لعل الأخ الجنيدل يوصل الصوت من هنا للاخوان المبدعين في ادارة التعليم

اضافة ان هناك فائدة ان تحسين مستوى المعلم من اين يبدأ ؟

التقنيات عصب
كما ان مصادر التعلم هي "مجموعة تقنيات مجتمعة مع انظمة او أسس"

يوسف الغازي يقول...

الاستاذمحمد والكلام لجميع الزملاءمن الواضح ان اكثر سبب رئيسي من وجهت نظري في فصل المعلم نزار احمد هو (انه لن يستطيع العودة إلى الفصول للتدريس في أي مدرسة حكومية،لمافي ذلك من خطورةعلى الطلاب ).
وهذا سبب تطورالغرب وتفوقهم لان الركيزه الاساسية في التعليم هو الطالب اولا واخيرا
هل تأيد هذا الكلام؟