بين يدي حاليا واعكف على قراءته حقيبة تدريبية في مجال دمج التقنية في التعليم وقد قام باعداد هذه الحقيبة كلا من الدكتور احمد حكيم والدكتور عبدالحافظ سلامة والدكتور عادل سرايا والمهندس عبداللطيف ابواليسر والمهندس حمدي ابو حجاب واحب ان اوضح لكم مفهوم دمج التقنية في التعليم كما ذكرت في الحقيبة
تعد عملية تاهيل متعلمين مثقفين معلوماتيا وتقنيا ويمتلكون قدرا مناسبا من مهارات التفكير ويعيشون بنجاح في مجتمع المعلوماتية من ابرز الاهداف الاسترتيجية المنشودة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة واتي زادت اهميتها في الفترة الاخيرة التي تشهد محاولات جادة للتجديد التربوي في كافة المستويات
وفي ضوء ذلك فان التركيز في الوقت الحاضر يجب ان ينصب على كيفية الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة في رفع مستوى تعلم المتعلمين وحل مشكلاتهم التعليمية واكسابهم المبادأة ومهارات التفكير بدلا من تعليم مجرد عن هذه التقنيات او استخدامها لمجرد الانبهار التكنولوجي ويعد هذا دافعا لتفعيل برنامج دمج التقنية في التعليم على المستوى الجامعي نظرا لارتباطها الحيوي بكل عناصر المنظومة التعليمية في ها المستوى ويقصد بدمج التقنية في التعليم (مدخل يركز على الانتشار المنظم الهادف للتقنيات المستحدثة داخل المنظومة التعليمية بكامل عناصرها وفقا لمعايير محددة بحيث تصبح هذه التقنيات مندمجة فيها ومرتبطة بها ارتباطا حيويا بهدف رفع مستوى هذه المنظومة وزيادة فاعليتها )
هناك 5 تعليقات:
تم اعدادها عندما كانت الكلية تحت ادارة التربية و التعليم
و كان هناك اتجاه قوي لجعل عمادة التدريب و خدمة المجتمع
مركز تدريبي للمعلمين و المتعثرين وظيفيا لتوجيه و اعادة توجيه تخصصاتهم
و ايضا للدبلومات المعترف بها و لكن بعض الأنضمام لجامعة الملك سعود
تبخر كل هذا !!
حقيقة الحقيبة جدا رائعة في حدود اهدافها و تحقيقها لأهدافها.
شكرا استاذ محمد والسؤال الذي يطرح نفسه الان ماهو مصير كلية المعلمين حاليا والذي اعرفه الان ان كلية المعلمين في الرس تغير اسمها الى كلية الاداب والعلوم وهي تابعة لجامعة القصيم
اصبحت كليات تتبع جامعات
والجامعة مسؤولة عن تطويرها بالشكل الذي تريده
الحقيقة تميز في الطرح وأثريتنا بمواضيعك البناءة يا أبو نادر وهذا ماهو غريب عليك وأنا من وجهة نظري أن المعلم هو جوهر العملية التعليمية لذا يجب عليه أن يكون منفتحا على كل جديد وبمرونة تمكنه من الإبداع والابتكار.
ومن أهم أهداف دمج التقنية في التعليم هي:
1- مساعدة المعلمين والطلاب على التفكير الإبداعي والناجح في الفصل الإلكتروني .
2- رفع مستوى التحصيل الدراسي من خلال استغلال تقنية المعلومات بما توفره من أدوات جديدة للتعلم والتعليم.
3- ابتكار أساليب وطرق حديثة تساعد على توصيل المعلومة بشكل أفضل للطلاب.
4- رعاية الطلاب المبدعين عبر برامج خاصة.
ولك مني جزيل الشكر والتقدير .
شكرا جزيلا على طيب المداخلة واعتقد ان السبب الرئيس في عدم تفعيل التقنية في مدارسنا هو النظام البيروقراطي او الاداري الذي لايتواكب مع طبيعة العصر
إرسال تعليق