الأحد، 24 أكتوبر 2010

دمج التقنية في العليم حقيبة تدريبية

بين يدي حاليا واعكف على قراءته حقيبة تدريبية في مجال دمج التقنية في التعليم وقد قام باعداد هذه الحقيبة كلا من الدكتور احمد حكيم والدكتور عبدالحافظ سلامة والدكتور عادل سرايا والمهندس عبداللطيف ابواليسر والمهندس حمدي ابو حجاب واحب ان اوضح لكم مفهوم دمج التقنية في التعليم كما ذكرت في الحقيبة
تعد عملية تاهيل متعلمين مثقفين معلوماتيا وتقنيا ويمتلكون قدرا مناسبا من مهارات التفكير ويعيشون بنجاح في مجتمع المعلوماتية من ابرز الاهداف الاسترتيجية المنشودة لوزارة التربية والتعليم بالمملكة واتي زادت اهميتها في الفترة الاخيرة التي تشهد محاولات جادة للتجديد التربوي في كافة المستويات
وفي ضوء ذلك فان التركيز في الوقت الحاضر يجب ان ينصب على كيفية الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة في رفع مستوى تعلم المتعلمين وحل مشكلاتهم التعليمية واكسابهم المبادأة ومهارات التفكير بدلا من تعليم مجرد عن هذه التقنيات او استخدامها لمجرد الانبهار التكنولوجي ويعد هذا دافعا لتفعيل برنامج دمج التقنية في التعليم على المستوى الجامعي نظرا لارتباطها الحيوي بكل عناصر المنظومة التعليمية في ها المستوى ويقصد بدمج التقنية في التعليم (مدخل يركز على الانتشار المنظم الهادف للتقنيات المستحدثة داخل المنظومة التعليمية بكامل عناصرها وفقا لمعايير محددة بحيث تصبح هذه التقنيات مندمجة فيها ومرتبطة بها ارتباطا حيويا بهدف رفع مستوى هذه المنظومة وزيادة فاعليتها )

هناك 5 تعليقات:

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

تم اعدادها عندما كانت الكلية تحت ادارة التربية و التعليم
و كان هناك اتجاه قوي لجعل عمادة التدريب و خدمة المجتمع
مركز تدريبي للمعلمين و المتعثرين وظيفيا لتوجيه و اعادة توجيه تخصصاتهم
و ايضا للدبلومات المعترف بها و لكن بعض الأنضمام لجامعة الملك سعود
تبخر كل هذا !!

حقيقة الحقيبة جدا رائعة في حدود اهدافها و تحقيقها لأهدافها.

خالد عبدالعزيز الجنيدل يقول...

شكرا استاذ محمد والسؤال الذي يطرح نفسه الان ماهو مصير كلية المعلمين حاليا والذي اعرفه الان ان كلية المعلمين في الرس تغير اسمها الى كلية الاداب والعلوم وهي تابعة لجامعة القصيم

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

اصبحت كليات تتبع جامعات
والجامعة مسؤولة عن تطويرها بالشكل الذي تريده

يوسف الغازي يقول...

الحقيقة تميز في الطرح وأثريتنا بمواضيعك البناءة يا أبو نادر وهذا ماهو غريب عليك وأنا من وجهة نظري أن المعلم هو جوهر العملية التعليمية لذا يجب عليه أن يكون منفتحا على كل جديد وبمرونة تمكنه من الإبداع والابتكار.
ومن أهم أهداف دمج التقنية في التعليم هي:
1- مساعدة المعلمين والطلاب على التفكير الإبداعي والناجح في الفصل الإلكتروني .
2- رفع مستوى التحصيل الدراسي من خلال استغلال تقنية المعلومات بما توفره من أدوات جديدة للتعلم والتعليم.
3- ابتكار أساليب وطرق حديثة تساعد على توصيل المعلومة بشكل أفضل للطلاب.
4- رعاية الطلاب المبدعين عبر برامج خاصة.
ولك مني جزيل الشكر والتقدير .

خالد عبدالعزيز الجنيدل يقول...

شكرا جزيلا على طيب المداخلة واعتقد ان السبب الرئيس في عدم تفعيل التقنية في مدارسنا هو النظام البيروقراطي او الاداري الذي لايتواكب مع طبيعة العصر