الأحد، 2 يناير 2011

كيفية تفعيل دور مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية

أوأكدعلى أمين مركز مصادر التعلم بما يلي:1. التعريف بما يصل للمركز من مصادر تعلم جديدة، ومساعدة المعلمين والطلاب في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة.2. مساعدة المعلمين على اختيار الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائل تعليمية أخرى.3. تشغيل أجهزة المركز وتهيئتها للمستفيدين منها.4. تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية الأخرى، وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها، وإعادتها إلى أماكنها.5. تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات، وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم.6. تنظيم جدول حركة المواد والأجهزة، وإعارتها داخل المدرسة، وإعداد التقارير الدورية عن المركز. 7. إثارة التنافس بين الطلاب في القراءة، وإعداد المسابقات بين الطلاب لاختيار أفضل تلخيص وتقديم جوائز رمزية للطلاب المتفوقين.8. تشجيع الفصول الدراسية على تكوين مكتبات الفصول، وعمل مسابقة لاختيار أفضل مكتبة.9. تكوين جماعة المركز، ورسم برنامج عملها.10. استغلال المناسبات المختلفة، وإخراج المواد المناسبة لها، وإبراز الموضوعات المتصلة بها وعرضها على الطلاب لإغرائهم بقراءاتها.11. التنسيق مع معلمي المواد لتحديد مواعيد زيارة الفصول للمركز، ووضع جدول لذلك.12. الإعداد لإقامة المعارض المصغرة للكتب والمواد التعليمية بمركز مصادر التعلم.13. غرس بعض العادات التربوية الحسنة كالالتزام بآداب القراءة في المركز، والمحافظة على الملكية العامة

هناك تعليق واحد:

رياض بن عبدالعزيز يقول...

جزاك الله خيراً أخي ابراهيم على هذا الطرح المتميز . وايجاد حلول لأمين المركز في كيفية تفعيل مركز مصادر التعلم في العملية التعليمية .