الاثنين، 1 نوفمبر 2010


بناء على ماسبق هناك سؤال يسدح (يطرح)نفسه
هل الحاسب بحد ذاته كجهاز يعتبر وسيلة تعليمية؟
اذا كان الجواب لا الحاسب لايكون بحد ذاته وسيلة تعليمية فمتى يكون الحاسب وسيلة تعليمية؟

هناك 4 تعليقات:

ابوعبدالعزيز المجرشي يقول...

أولا أحب أن أشكرك على هذا الطرح يا بو خالد...والمفصود به كما أفهم استثارة الدافعية نحو اثراء الموضوع من خلال المعلومات والخبرات التي يملكها زملاءنا الأعزاء وبطبيعة الحال فإن الإجابة( بلا ) فإن الحاسب الآلي ليس وسيلة تعليمية بذاته...... حيث يتمحور مفهوم الحاسب الآلي في وظيفة التخزين الهائل للبيانات ومن ثم معالجتها بسرعة خارقة لتخرج في النهاية بصورة معلومات يسهل استخدامها في المجالات والعلوم الانسانية بدلالة أن الحاسب يستخدم في المجال الاقتصادي والسياسي والاعلامي والطب وعلوم الفضاء ...الخ نرجع للسؤال الرئيسي وهو متى يكون الحاسب الآلي وسيلة تعليمية؟
من وجهة نظري القاصرة أرى أن الحاسب الآلي لايكون وسيلة تعليمية حتى تتوافر فيه العناصر التالية وأرجو من الزملاء التعديل والإضافة مشكورين :
1-جودة الجهاز من حيث التصنيع أو ما يطلق عليه
(Hard ware)والدول المصنعة من حيث الجودةمعروفة كاليابان مثلا ويراعى في الجودة سعة التخزين والمعالج والذاكرة الظاهرية وقبوله للأجهزة المضافة .
2- إمكانية الجهاز من حيث البرمجيات (software)لتلبي الحاجات التعليمية وتكون قابلة للترقية والتطوير.
3- وجود البرامج التعليمية والتي تناسب الفئة العمرية للمتعلم فطالب الابتدائي له حاجات تختلف عن طالب المتوسط والثانوي وهنا لابد من التعرف على سمات وحاجات كل مرحلة .
4-سهولة التعامل تقنيا وفنيا مع الحاسب الآلي المراداستخدامه في عملية التعلم فمثلا جهاز الماك غير منتشر لجهل الكثير منا بكيفية التعامل معه.
5-الاخراج الجيد للجهاز من ناحية المظهر ... اللون -الحجم - الشكل الهندسي للجهاز .وكذلك الأخراج الجيد لواجهة البرامج المنصبة على الجهاز - الألوان - الأشكال- تزويده بالمؤثرات الصوتية والبصرية.
6- شمول البرامج التعليمية الموجودة للأهداف السلوكية وطريقة تحقيقها لأنها تعد صلب عملية التعليم وإحدى ركائزها الأساسية.
واخيرا لاتحرمونا يااخوان من توجيهاتكم وخبراتكم.

ابوخالد الدوسري يقول...

ابو عبدالعزيز
كتب الله لك الأجر على هذه المعلومات القيمة وننتظر المزيد

محمد آل ماطر يقول...

ابو عبدالعزيز :
وفقك الله ....
قلمك مميز في الطرح والإثراء . بارك الله فيك ..
ودائما امطر علينا من علمك.

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

الحاسب ليس بمطلقة وسيلة!
لكنه وسيلة في المطاف الأخير.