السبت، 6 نوفمبر 2010

تعليق على موضوع صعوبات التعلم للأستاذ / عبد الحميد المنصور

طرحك يا بو عبد العزيز ممتاز ولاشك أن من المهام المنوطة بأمين المركز وأدواره التي لها مساس قريب بالطلاب ذوي صعوبات التعلم هي :
1- شمول الخدمات المقدمة من مركز مصادر التعلم لجميع شرائح الطلاب حسب الفئات العمرية في المرحلة الدراسية الواحدة ومنهم صعوبات التعلم .
2-مراعة الفروق الفردية بين الطلاب - الاستجابة - الانتباه - الحفظ - التعبير اللفظي - الطول والقصر - البنية الجسدية .
3-تخصيص برامج علاجية خاصة لفئة صعوبات التعلم بالتعاون مع المرشد الطلابي ومعلم الفصل .

ولكي ننجح في رعاية هذه الفئةإليكم بعضا من الأمور التي ينبغي أن تراعى في أثناء التخطيط للبرامج المخصصة لهذه الفئة وذلك من خلال التجربة البسيطة في المرحلة الابتدائية.
1- احتواءالبرنامج على الأهداف السلوكية باختلاف مستوياتها.
2- ملائمة البرنامج للفئة المستهدفة ولايكون هذا الاجراء صحيحا حتى تتم دراسة حالة كل طالب على حدة من قبل أخصائي في صعوبات التعلم.
3-الاستنارة بآراء وتوجيهات المرشد الطلابي وهو الخبير النفسي والاجتماعي بأحوال طلاب المدرسة.
4- توفير بيئة تعليمية مناسبة وخاصة في مركز مصادر التعلم(تفريغ حصص في جدول إشغال المركز ) أثناء تنفيذالبرنامج وأرى أن تكون لفترة محددة لأن من الأهداف دمج هذه الفئةفي التعليم العام ليصبحوا كالطلاب الأخرين .
5- استخدام المثيرات البصرية والسمعية في البرنامج لجذب انتباه طالب صعوبات التعلم.
6- أن يعطى الطالب الفرصة الكافية في استجاباته وافساح المجال أمامه للتجربة وتصحيح الخطأ والتكرار حتى يتقن المهارة.
7-استخدام المحفزات بأنواعها- لفظية - هدايا- شهادات شكر.
بقي شئ مهم وهو أننا ومع مراعاة هذه الخصوصية في التعليم إلا أنها لا تصل لحد تمييزه عن باقي زملاءه في المدرسة حتى لا ينظر إليه من قبل الطلاب بنظره مختلفة مما قد يسبب صعوبة دمجه مستقبلا مع بقية الطلاب ............ أسأل الله للجميع التوفيق وسامحوني على الإطالة .

هناك 4 تعليقات:

عبدالحميد المنصور يقول...

ماذكرت من نقاط لهي رائعة ومميزة وخصوصاً :


4- توفير بيئة تعليمية مناسبة وخاصة في مركز مصادر التعلم(تفريغ حصص في جدول إشغال المركز ) أثناء تنفيذالبرنامج وأرى أن تكون لفترة محددة لأن من الأهداف دمج هذه الفئةفي التعليم العام ليصبحوا كالطلاب الأخرين
تقبل تحياتي

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

تفاعل رائع
يجب أن يكون هناك تفريغ لمحتوياتكم و توثق بشكل أو بأخر

محمد آل ماطر يقول...

الاستاذة : مجرشي :
بعد التحية والشكر الكبير لمادتك القيمة..
أجد اني مضطر للوقوف على مادتك قليلاً:
أخي أجد ان مادتك المدونه تحاكي فئة " المعاقين ذهنياً وما نسميهم تربوياً طلاب" التربية الفكرية" مثلاً..
الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم .. لهم برامج ومسار وخطط يفرغ لها معلم مختص يحدد البرامج والبيئة والمادة التي تناسب هؤلاء الفئة من الطلاب.

ليس كلامي إحياء بأن ماذكرت لا يناسب هذة الفئة .. بالعكس هناك تقاسم وتقاطع كبير بين ماذكرت وإحتياجات هذة الفئة..

شكرا زميلي .

عبدالعزيز الطيار يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

موضوع يستحق العناية والاهتمام وخاصة لأمين مصادر التعلم والذي يكون ملحق بمدرستة فصول صعوبات تعلم وانا أحد الامنا الموجود لدينا فصول خاصة لهذة الفئة .

وحقيقة أجد هناك بعض الاهمال من قبل الوزارة لهذة الفئة وخاصة في مجال توفير الجو المناسب والملائم لهم .

وسيكون لي تعليق ومداخلة أن شاء اله