الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

نبذة تاريخية عن التعليم المبرمج:

إن فكرة التعليم المبرمج بدأت منذ عهد الفلاسفة اليونان القدماء فقد استخدم (سقراط) طريقة الحوار والمناقشة في تعليمه وهي تعتمد على أسلوب الأخذ والعطاء مع المتعلم والاستفادة من إجابته لإعطائه أسئلة جديدة، وهي طريقة لقيادة المتعلم إلى الأهداف المنشودة ، أما أفلاطون فقد أشار إلى ضرورة اعتماد مبدأ الإجابة الفاعلة والخطوات الصغيرة ، والمعرفة الفورية للنتائج ، وتجنب الأساليب القهرية في التعليم ، وهذا من مبادئ التعليم المبرمج في حين ذكر كوينتيليان أن المتعلم أثناء تعلمه يعتمد على مبدأ الخطوات الصغيرة والإكثار من الأسئلة واستمرار التعزيز الموجب وفي القرن السابع عشر وصف كومينوس نوعاً من التعلم يتميز بالفاعلية ويزيد من التعلم ويقلل أثر المعلم وهذا أيضاً ما يعتمد عليه التعليم المبرمج ، ويعتبر ثورانديك وبريسي من الرواد الأوائل في حركة التعليم المبرمج ، ففي عام 1912م تنبأ ثورانديك بتطوير مواد للتعليم المبرمج ، وفي عام 1925م قام عالم النفس الأمريكي بريسي باختراع أول آلة تعليمية وهي آلة صغيرة لتصحيح الاختبارات ذاتياً وتحتوي على إجابات متعددة و تمكن المتعلم من خلالها أن يكتشف أخطاءه و يعمل على تصحيحها و تقويمها ويعد اكتشاف هذه الآلة نقطة بداية الاهتمام بالتعليم المبرمج ، ويرى كثير من الباحثين أن نظريات علم النفس التربوي خاصة النظريات السلوكية قد لعبت دورا في ظهور التعليم المبرمج خاصة نظرية الاشتراط الكلاسيكي لبافلوف ( التعزيز،الانطفاء ، التعميم ، التمييز ) ونظرية الاشتراط الإجرائي لسكينر ( التعزيز ، تشكيل السلوك ، التغذية الراجعة ، تعديل السلوك وحدوث التعلم ) ، ففي الخمسينيات من القرن العشرين الميلادي ظهرت فلسفة التعليم المبرمج بصورته الحقيقية التي نراها الآن ، نتيجة لتجارب وأبحاث عالم النفس الأمريكي سكينر والتي أجراها على الحمام والفئران ، وربط بين نتائجها وتعلم الإنسان ، حيث أجرى تجاربه على ابنته ومدى تحصيلها لمادة الرياضيات والتي خلص منها بأسس التعليم المبرمج ومبادئه ، إلا أن جميع البرامج ليست مصممة طبقا لنظرية سكينر فقط ، فهناك برامج من نوع يختار فيها الإجابة الصحيحة من بين عدة إجابات موضوعة اعتمادا على التعرف ومن بين أمثلة هذه البرامج برامج كراودر التفريعية التي قد تعتمد في فاعليتها على نوع الاشتراط الإجرائي لسكينر أو نوع الاشتراط الكلاسيكي لبافلوف أو قد تعتمد في تأثيرها على نظرية الاقتران لجاثري أو على تشكيلة تتألف من بعض هذه الأنواع وهذا كله يتوقف على طريقة كتابة البرنامج .

هناك تعليق واحد:

سليمان عبدالعزيز المطير يقول...

(( ماذا يعني : التعليم المبرمج )))


التعليم المبرمج بمدلوله العلم يعني أن المواد المراد تعليمها قد اعدت

مقدما بعناية : واعيد انتاجها اما عن طريق الطبع او الافلام

أو اشرطة التسجيل او الاسطوانات أو هي اعدت للاذاعة والتلفزيون