بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجريت بعض الدراسات التي اهتمت بتوظيف تقنيات التعليم الحديثة في العملية التعليمية والتعرف على الصعوبات التي واجهت توظيف الحاسب في التعليم ومن هذه الدراسات:
دراسة عبد العزيز السلطان (1999):
كانت بعنوان " الإنترنت في التعليم مشروع المدرسة الإلكترونية " واستطلعت الدراسة آراء المعلمين حول إمكانية استخدام الإنترنت في العملية التعليمية ، وقد أوضحت النتائج :" أن70% من المعلمين يؤيدون استخدام الحاسب داخل الفصل وهذا يدل على الوعي في أهمية توظيف التقنية في التعليم ، وأن 91.9 % من المعلمون يشجعون استخدام الحاسب في العملية التعليمية خارج الفصل ، وأن 86% من المعلمين يعتقدون أن التعامل مع الحاسب صعب ، وأن 74% من الطلاب يؤيدون استخدام الحاسب داخل الفصل ، 70.9% يؤيدون استخدام الحاسب خارج الفصل ".
دراسة Maurer(1986 )عنيت هذه الدراسة بدراسة العوائق التي تمنع تطبيق وتوظيف الحاسب في التعليم في كلية المجتمع بولاية كاليفورنيا وأعد استبيانا تضمن مجموعة من المعوقات واختار عينة الدراسة من منسقي التعليم بمساعدة الحاسب في كليات المجتمع ومصنعي أجهزة ومعدات الحاسب وناشري البرمجيات وأخصائيين في التعليم بمساعدة الحاسب أشارت الدراسة إلى أن نقص الهيئة التعليمية المختصة كان العامل الأول ،كما احتل نقص الموارد المالية أيضا مركزا عالياً بين المعوقات " .
دراسة سوليفان Sullivan (1976)أشارت إلى أن أهم المعوقات في توظيف الحاسب كان الشكوك التي أبداها الكثيرون من القدرة على استخدام هذه التقنية من التدريس ".دراسة وكالة التعليم في ولاية تكساس أوستن (1986)سعت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات توظيف الحاسب في التعليم أكدت على أن عدم توفر أجهزة الحاسب بدرجة كافية ، وعدم وجود كوادر مدربة لصيانة الحاسبات ، وعدم توفر البرمجيات المناسبة لمستوى الطلاب الذين سيستخدمون هذه البرامج تعد من أهم المعوقات".
دراسة بتزا Betza (1986)سعت لمعرفة استخدامات الحاسب في جامعة واشنطن فقد أكدت على أن اكثر الاستخدامات شيوعا للحاسب كأداة للمحاكاة ، أما المعوقات التي تعوق توظيف الحاسب في التعليم كانت متمثلة في نقص الأجهزة ، وضعف طاقة الأجهزة المتاحة ، وعدم توفير فرص للتدريب ، وعدم توفر البرمجيات الحديثة ".
دراسة ديزى Deasy(1984)هذه الدراسة استهدفت تحديد العوامل التي تعوق توظيف الحاسب في مجال التعليم في المدارس بولاية ميريلاند الأمريكية وتوصلت الدراسة إلى أن من أهم هذه العوامل عدم تحديد شروط مثل الكفاءة في معلمي الحاسب ، وعدم التعاون الوثيق بين المؤسسات المختلفة في المجتمع لتوفير تدريب للمعلمين أثناء الخدمة".
دراسة سيلز Sales(1985)تؤكد على ضرورة توفير مختبرات خاصة بالحاسب وأجهزة حديثة كشروط لتوظيف الحاسب في التعليم كما أن عدم توفير البرمجيات التعليمية من أهم العوائق التي تواجه توظيف الحاسب في التعليم ، كما أن البرمجيات الجاهزة قد لا تتوافق مع أجهزة الحاسب وأن ترجمتها إلى اللغة الأم عملية معقدة ومكلفة ، وأن عملية إعداد البرمجيات عملية معقدة وتتطلب صرف مبالغ كبيرة وبذل جهود ضخمة ".
دراسة بيترBitter (1985)تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن أكثر الصعوبات التي تواجه توظيف الحاسب في التعليم في ولاية أريزونا هي قلة البرمجيات التعليمية الجيدة ، ونقص الكوادر المدربة وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمدرسين وإنشاء ورش لتطوير البرمجيات التعليمية ،كما يؤكد كار ير وزملائه Carrierعلى ضرورة تصميم وتوفير الدورات التدريبية للمعلمين بصورة تتفق مع خلفياتهم العلمية باعتبارها من أهم طرق التغلب على عدم توظيف التقنية في التعليم " .
نأمل من الجميع التفاعل مع الموضوع شاكرين لكم تعاونكم سلفاً.
منقول ـ الرابط / http://www.mhaedu.gov.sa/vb/showthread.php?t=5566
هناك تعليقان (2):
الأخ رياض موضوع جيد ويحاكي الواقع
الذي نعاني منه ومن هذه المعوقات
1-ضعف الدعم المادي
2---------- الفني
3-قلة البرامج والندوات التوعويةلهذا الدور
4-قلة الدورات التدريبية سواء للبرمجيات أو اساسيات الحاسب
وغيرة الكثير
ولعل أهم ماستقيناه من هذا الدبلوم ان نبذل قصارى جهدنا ونحتسب الأجر بالإمكانات المتوفرة فكل مانسمعه من تنظير لدى بعض المسؤولين لايحاكي أرض الواقع
أشكرك أخي :رياض على طرح هذا الموضوع المهم في تطوير العملية التعليمية وفي هذا الصدد أعتبرت تجربة المملكة من المشاريع الرائدة على مستوى الوطن العربي حيث قررت الوزارة تدريس الحاسب الآلي في المرحلة الإبتدائية كما هو الحال في المدارس المتوسطة والثانوية وأعتقد أن هذه التجربة لهادور كبير في تذليل العقبات و دعم التقنية التعليمية و تطوير مدخلات العمل التربوي وممارساته
إرسال تعليق