الأحد، 2 يناير 2011

موسوعة الويكيبيديا

موسوعة الويكيبيديا تقوم بإدارتها جهة غير ربحية، ونظرا لضخامة الموسوعة واحتياجها لمبالغ ضخمه لتغطية مصاريف تشغيل الموقع التي من ضمنها مصاريف تشغيل السيرفرات فإنها تقوم بتوفير هذه المصاريف من التبرعات التي تحصل عليها من جهات معينة، وأيضا من قبل المستخدمين، ولقد نجحت الموسوعة بتحقيق هدفها في عام 2010 بالحصول على 16 مليون دولار قيمة التبرعات التي وصلت إليها، ويعود الفضل إلى الرسائل الموجهة للمستخدمين من قبل مؤسس الموسوعة التي تظهر عند استخدام الموسوعة.
ولقد أظهرت الموسوعة الفارق الكبير في عدد المتبرعين وأيضا المبلغ التي حصلت عليه بين عامي 2010 و2009, ففي عام 2009 وصل عدد المتبرعين للموسوعة قرابة 230 ألف شخص الذين ساهموا بحصول الموسوعة على تبرعات بقيمة 7.5 مليون دولار, أما في عام 2010 فقد تضاعف الرقم ووصل عدد المتبرعين إلى أكثر من 500 ألف شخص الذين ساهموا بوصول قيمة التبرعات إلى 16 مليون دولار كما ذكرنا في السابق.
أعتقد أن هذا الخبر مهم ويبعث السرور, فموسوعة الويكيبيديا مصدر مهم للمعلومات، ويكفي أن الموسوعة تقدم هذه المعلومات مجانا ومن دون وجود أي إعلانات تظهر في موقع الموسوعة.

هناك تعليقان (2):

majed alrebdi يقول...

فعلاً هي مصدر كبير للمعلومة ولكنها ليست معلومة موثقة دائماً, فهناك الكثير من المعلومات فيها تستطيع أن تدخل وتعدل فيها, تضيف أو تحذف منها !!

فلا تسلِّم لأي معلومة تجدها فيها .

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

مفهوم الويكيبيديا موجود في بعض المنتديات الكبيرة
وا لتي تعتمد على المستخدم و اظافاته
و يمكن عمل صفحة ويكبيديا لأي موضوع
او مقال او مادة و ترك حرية التحرير للطلاب.