الأحد، 2 يناير 2011

مبررات استخدام الحاسب في التعليم

مبررات استخدام الحاسب في المجالات التعليمية :
اتسعت استخدامات الحاسب في عناصر العملية التعليمية وذلك لدواعٍ ومبررات كثيرة منها:
1. أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب : يمثل الحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب كل حسب مستواه وقدراته ومهاراته ودوافعه وسرعة تعلمه وانضباطه , ويستطيع الطالب أن يتنقل في البرامج حسب قدرته وطاقته الاستيعابية .
2. تهيئة مناخ البحث والاستكشاف : يعمل الحاسب على تهيئة مناخ البحث والاستكشاف أمام الطالب كي يختار الأسئلة التي سيجيب عليها والمصادر التي سيستعين بها .
3. تحسين وتنمية التفكير المنطقي : يؤدي الحاسب إلى تحسين درجة أداء الطلاب وتنمية التفكير المنطقي لديهم وكذلك تفهم العلاقات بين المتغيرات المتعددة وخاصة عند عمل الطلاب في لغات البرمجة .
4. السماح بالاستفادة من الوسائل التعليمية : يقوم الحاسب بعرض المادة وتقديم المعلومات وذلك بالاستفادة من وسائل تعليمية مثل :
+ عرض الصور والتجارب المعملية على شاشة الجهاز .
+ عرض الأفلام التعليمية والشرائح وتقديم التوجيهات بواسطة التسجيل الصوتي .
5. القدرة على المحاكاة : للحاسب القدرة على المحاكاة في إجراء التجارب التعليمية بدلاً من إجرائها فعلاً مما يقلل التكلفة ويحد من خطورة الإعداد لها .
6. القدرة على التفاعل المباشر : يتيح الحاسب فرصة التفاعل المباشر مع الطالب عن طريق عرض معلومات وتوجيه أسئلة له ومن ثم استقبال إجاباتها وتقويمها بواسطة التغذية الراجعة الفورية .
7. توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة : يعمل الحاسب على توفير وقت وجهد الطلاب في أداء العمليات الرياضية الطويلة والمعقدة .
8. ربط المهارات : يساعد الحاسب الطالب على ربط المهارات لتعلم موضوع دون الأخر .
9. مساعدة المعلم : يعمل الحاسب على تقديم الكثير من الخدمات التعليمية للمعلم منها :
· التخلص من عدد كبير من الأعباء الروتينية التي تتطلب صبراً ودقة وذاكرة جيدة .
· التخلص من القيام بعمليات رسم الصور أو الأشكال للتحضير للدرس .
· المساعدة في توفير تقويم دقيق عن الطالب في أي وقت يشاء ولأي عدد من المرات .
· توفير وقت كبير للمعلم .
· تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي .
10.تحسين نواتج وفعالية عملية التعلم للطلاب :
o استخدام لغة بسيطة في حل المسائل مما ينمي قدرتهم ومعرفتهم في هذا الشأن .
o إتاحة فرصة الانتباه في حجرات الدراسة .
o المساعدة في اجتياز بعض الصعوبات التي قد تحول دون مواصلة الدراسة .
o تقليل نسبة الأخطاء .
11.تحقيق الكثير من الأهداف التربوية : للحاسب الآلي القدرة على مساعدة المعلم فيما يلي :
§ إثارة رغبة المتعلم وحث انتباهه .
§ تفاعل المتعلم مع مادة التعلم .
§ تنمية تفكير المتعلمين .
12.تفريد التعليم: يساعد الحاسب في بناء المادة التعليمية بشكل مفصل , ويعمل على تحليل المفاهيم المجردة والمعلومات إلى المتعلم من خلال تفريد التعليم الذي يأخذ بعين الاعتبار وقت المتعلم وإمكاناته وقدراته.
13.وضوح معدل تعلم الفرد : التعلم بالحاسب يسمح لكل متعلم أن يخطو في تعلمه حسب جهده وسرعته الخاصة .
14.تقديم الرجع للمتعلم : للحاسب القدرة على أن يقدم للمتعلم معلومات فورية عن الاستجابة الصحيحة أو الخاطئة , ويطلق على هذه العملية لفظي :
v الرجع ( Feedback ) : هو عملية تقديم المعلومات التي تتلو الاستجابة وهنالك ثلاثة تركيبات للرجع هي
1) رجع صواب ـ خطأ
2) رجع خطأ فقط
3) رجع صواب فقط
v التعزيز (Reinforcement ) : هو اثر معلومات الرجع على المتعلم .
15.تقسيم المادة المدروسة إلى سلسلة من التتابعات : اغلب برامج الحاسب الموجودة في المدارس تقفو اثر التعليم المبرمج , وفيها يتبع منتجو البرامج أسلوبا مكوناً من ثلاث خطوات هي :
· تحديد الأهداف الإجرائية التي يحققها البرنامج .
· تحليل محتوى موضوع الدراسة .
· تحديد التتابعات التعليمية مثل استخدام الأمثلة لتوضيح القاعدة أو القانون
16.القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات : للحاسب القدرة على تخزين مجموعة متنوعة وكبيرة من البيانات والمعلومات كالنصوص والصور والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو يصعب للوسائل الأخرى الاحتفاظ بها واسترجاعها عند الطلب .
17.القدرة على العرض المرئي للمعلومات : العديد من برامج الحاسب قادرة على رسم الصور ومعالجتها وعرضها على الشاشة بشكل جذاب ومفيد وهذا يساعد على جذب الطالب ولفت انتباهه للمادة الدراسية .
18.السرعة الفائقة في إجراء العمليات في الرياضيات : للحاسب القدرة على إجراء العمليات بالنسبة لمادة الرياضيات بسرعة فائقة ودقة متناهية .
19.القدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات : للحاسب القدرة على توفير بيئة تعليمية ذات نظام اتصال وتحكم ذي اتجاهين في العديد من الأجهزة الأخرى المتصلة به والاستفادة منها , إذ يمكنه أن يتحكم في :
§مكبرات الصوت
§الطابعات
§معدات الرسم
§أجهزة العروض الضوئية
§وسائط العروض المتعددة

هناك تعليق واحد:

عبدالعزيز الطيار يقول...

كل التقدير لك اخي سعود
وعندي بعض الاضافات التي تدعم استخدام الحاسب وهي:
1-يعد الحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب سواء الموهوبين أو العاديين أو بطيئي التعلُّم.وكذلك طلاب التعليم الخاص ولنا تجربة في الدارس الملحق بها فصول التربية الخاصة(طلاب الدمج).

تقبل احترامي