مبررات استخدام الحاسب في المجالات التعليمية :
اتسعت استخدامات الحاسب في عناصر العملية التعليمية وذلك لدواعٍ ومبررات كثيرة منها:
1. أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب : يمثل الحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب كل حسب مستواه وقدراته ومهاراته ودوافعه وسرعة تعلمه وانضباطه , ويستطيع الطالب أن يتنقل في البرامج حسب قدرته وطاقته الاستيعابية .
2. تهيئة مناخ البحث والاستكشاف : يعمل الحاسب على تهيئة مناخ البحث والاستكشاف أمام الطالب كي يختار الأسئلة التي سيجيب عليها والمصادر التي سيستعين بها .
3. تحسين وتنمية التفكير المنطقي : يؤدي الحاسب إلى تحسين درجة أداء الطلاب وتنمية التفكير المنطقي لديهم وكذلك تفهم العلاقات بين المتغيرات المتعددة وخاصة عند عمل الطلاب في لغات البرمجة .
4. السماح بالاستفادة من الوسائل التعليمية : يقوم الحاسب بعرض المادة وتقديم المعلومات وذلك بالاستفادة من وسائل تعليمية مثل :
+ عرض الصور والتجارب المعملية على شاشة الجهاز .
+ عرض الأفلام التعليمية والشرائح وتقديم التوجيهات بواسطة التسجيل الصوتي .
5. القدرة على المحاكاة : للحاسب القدرة على المحاكاة في إجراء التجارب التعليمية بدلاً من إجرائها فعلاً مما يقلل التكلفة ويحد من خطورة الإعداد لها .
6. القدرة على التفاعل المباشر : يتيح الحاسب فرصة التفاعل المباشر مع الطالب عن طريق عرض معلومات وتوجيه أسئلة له ومن ثم استقبال إجاباتها وتقويمها بواسطة التغذية الراجعة الفورية .
7. توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة : يعمل الحاسب على توفير وقت وجهد الطلاب في أداء العمليات الرياضية الطويلة والمعقدة .
8. ربط المهارات : يساعد الحاسب الطالب على ربط المهارات لتعلم موضوع دون الأخر .
9. مساعدة المعلم : يعمل الحاسب على تقديم الكثير من الخدمات التعليمية للمعلم منها :
· التخلص من عدد كبير من الأعباء الروتينية التي تتطلب صبراً ودقة وذاكرة جيدة .
· التخلص من القيام بعمليات رسم الصور أو الأشكال للتحضير للدرس .
· المساعدة في توفير تقويم دقيق عن الطالب في أي وقت يشاء ولأي عدد من المرات .
· توفير وقت كبير للمعلم .
· تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي .
10.تحسين نواتج وفعالية عملية التعلم للطلاب :
o استخدام لغة بسيطة في حل المسائل مما ينمي قدرتهم ومعرفتهم في هذا الشأن .
o إتاحة فرصة الانتباه في حجرات الدراسة .
o المساعدة في اجتياز بعض الصعوبات التي قد تحول دون مواصلة الدراسة .
o تقليل نسبة الأخطاء .
11.تحقيق الكثير من الأهداف التربوية : للحاسب الآلي القدرة على مساعدة المعلم فيما يلي :
§ إثارة رغبة المتعلم وحث انتباهه .
§ تفاعل المتعلم مع مادة التعلم .
§ تنمية تفكير المتعلمين .
12.تفريد التعليم: يساعد الحاسب في بناء المادة التعليمية بشكل مفصل , ويعمل على تحليل المفاهيم المجردة والمعلومات إلى المتعلم من خلال تفريد التعليم الذي يأخذ بعين الاعتبار وقت المتعلم وإمكاناته وقدراته.
13.وضوح معدل تعلم الفرد : التعلم بالحاسب يسمح لكل متعلم أن يخطو في تعلمه حسب جهده وسرعته الخاصة .
14.تقديم الرجع للمتعلم : للحاسب القدرة على أن يقدم للمتعلم معلومات فورية عن الاستجابة الصحيحة أو الخاطئة , ويطلق على هذه العملية لفظي :
v الرجع ( Feedback ) : هو عملية تقديم المعلومات التي تتلو الاستجابة وهنالك ثلاثة تركيبات للرجع هي
1) رجع صواب ـ خطأ
2) رجع خطأ فقط
3) رجع صواب فقط
v التعزيز (Reinforcement ) : هو اثر معلومات الرجع على المتعلم .
15.تقسيم المادة المدروسة إلى سلسلة من التتابعات : اغلب برامج الحاسب الموجودة في المدارس تقفو اثر التعليم المبرمج , وفيها يتبع منتجو البرامج أسلوبا مكوناً من ثلاث خطوات هي :
· تحديد الأهداف الإجرائية التي يحققها البرنامج .
· تحليل محتوى موضوع الدراسة .
· تحديد التتابعات التعليمية مثل استخدام الأمثلة لتوضيح القاعدة أو القانون
16.القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات : للحاسب القدرة على تخزين مجموعة متنوعة وكبيرة من البيانات والمعلومات كالنصوص والصور والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو يصعب للوسائل الأخرى الاحتفاظ بها واسترجاعها عند الطلب .
17.القدرة على العرض المرئي للمعلومات : العديد من برامج الحاسب قادرة على رسم الصور ومعالجتها وعرضها على الشاشة بشكل جذاب ومفيد وهذا يساعد على جذب الطالب ولفت انتباهه للمادة الدراسية .
18.السرعة الفائقة في إجراء العمليات في الرياضيات : للحاسب القدرة على إجراء العمليات بالنسبة لمادة الرياضيات بسرعة فائقة ودقة متناهية .
19.القدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات : للحاسب القدرة على توفير بيئة تعليمية ذات نظام اتصال وتحكم ذي اتجاهين في العديد من الأجهزة الأخرى المتصلة به والاستفادة منها , إذ يمكنه أن يتحكم في :
§مكبرات الصوت
§الطابعات
§معدات الرسم
§أجهزة العروض الضوئية
§وسائط العروض المتعددة
هناك تعليق واحد:
كل التقدير لك اخي سعود
وعندي بعض الاضافات التي تدعم استخدام الحاسب وهي:
1-يعد الحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب سواء الموهوبين أو العاديين أو بطيئي التعلُّم.وكذلك طلاب التعليم الخاص ولنا تجربة في الدارس الملحق بها فصول التربية الخاصة(طلاب الدمج).
تقبل احترامي
إرسال تعليق