الخميس، 6 يناير 2011

نماذج التصميم التعليمي

# كما تعرفون أنه هناك عدد من نماذج التصميم العليمي وما سأطرحه هو :


مقارنة بين نموذج احمد محمدعبد السلام ونموذج كافاريل ونموذج كمب

أولا :- أحمد محمد عبد السلام /
يتكون من خمسة مراحل اساسية :-

1. مرحلة التحليل :-
• تحديد خصائص المتعلم
• تحديد الهدف العام
• دراسة الواقع والامكانات
2. التصميم :-
• صياغة الاهداف سلوكيا وترتيبها
• تحديد عناصر المحتوى
• بناء اختبار محكى المرجع
• اختيار الخبرات التعليمية لكل هدف
• تصميم النصوص
• تصميم التفاعل والتحكم
• تصميم السيناريو

3- الانتاج :-
• احضار المتوفر
• تنفيذ تصميمات العناصر
• تنفيذ السيناريو
4- التقويم :-
• تكونى
• تجميعى
• تقرير التقويم
5- الاستخدام :-
• دمج ونسخ وتوزيع
• المتابعه والتقويم

ثانيا:- كافاريل /

يعتمد على تعدد و تنوع البدائل التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين عن طريق كم وكيف الافكار المتناولة وأسبقية ترتيب عرضها بناء على عدة عوامل منها السلوك المدخلى ، وطبيعة المحتوى ، ونواتج التعلم المرجوة .
وفى ضوء ذلك يتم تحديد :-
1. الافكار
2. القواعد
3. الخبرات
4. المحتوى
5. خصائص المتعلمين
6. الاشكال والجداول
7. الاحتياجات المادية للمعلم والمتعلم
8. مصادر التعلم
9. تحديدمقايس الاداء
10. اعداد الميزانية
11. الحث عن طرق تسويقة
12. تقيم مدى فاعلينة

ثالثا :-
نموذج كمب /
ركز على التتابع والتسلسل المنطقى دون التقيد بترتيب ثابت لخطواتة مما يعطية مرونة فى التعديل وهذا النموذج يتصف بالشمولية حيث أنه يشمل جميع خطوات تصميم الموقف التعليمى وهى:-
أهداف –خصائص تعلمين –خدمات - نشاطات – محتوى تغزية راجعة - تقويم قبلى – تقويم نهائى –الغايات والموضوعات(أهداف عامة) .

هناك تعليقان (2):

محمد بن ابراهيم الحجيلان يقول...

الحكم النهائي للنموذجين يجب أن يكون بعد تجارب
تطبيقية للموديلات او الأساليب
اعتقد أن التقييم النظري له ٦٠٪ من الدور للتعديل على النموذج او معرفة درجة تقييمه.

و التطبيق له الدور الباقي نسبياً

الجوهري يقول...

تحية طيبة
نعم وأنا أميل إلى هذا القول وهو بأنه لا يكفي الحكم النظري فقط، بل من الضروري دعم النظرية بالجانب التطبيقي إن كان في الإمكان تطبيق ذلك .