الأحد، 2 يناير 2011

مزايا استخدام الحاسب في التعليم

مزايا استخدام الحاسب في التعليم :
يمتلك الحاسب العديد من الإمكانات التي جعلت منه أداة تنافس العديد من الوسائط التعليمية الأخرى والعديد من الاستراتيجيات التعليمية لما له من منهجية تتجاوز الفروقات الفردية وتُركز على نشاط المتعلم وتكيفه إيجابياً على أساليب العمل والتغلب على بعض المشكلات وذلك باعتباره أداة من السهل الاستعانة بها ودمجها في العديد من الاستراتيجيات التقليدية لتطويرها وزيادة كفاءتها .
فالدراسات والأبحاث والتجارب أثبتت أن تميز الحاسب بخصائص ومميزات متفردة جعلت استخدامه في التعليم وسيطاً تعليمياً جيداً شريطة توفير البرمجيات المناسبة وتدريب المعلمين على استخدامه بطريقة جيدة حتى يتمكن الحاسب من القيام بالعديد من الوظائف التربوية لصالح عملية التعليم والتعلم .
فاستخدام الحاسبات الآلية ومحاولة نشرها في دور التربية والتعليم قائم على محور رئيسي واحد وهو الأمل المعقود في بناء فصول دراسية مليئة بالتقنية تعمل على زيادة تحصيل الطلبة من العلوم والمعارف والتخفيف من أعباء المعلمين وذلك :
1- بالتقليل من أعمالهم الروتينية والعمل على إثراء أعمالهم مع تبسيطها
2- إنشاء بيئة تعليمية نشطه وحيوية ( Active Learning ) تحل محل التعليم الرتيب ( Passive Learning ) وذلك بإضافة عناصر التشويق وحب الاستزادة من العملية التعليمية والتربوية .



وعند الحديث عن مزايا الحاسب الآلي يمكن ذكر المزايا التالية على سبيل العد لا الحصر :
1. تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية وإمكانية حل المشكلات التي تواجه المعلم داخل الفصل كزيادة عدد الطلاب أو قلة الوقت المخصص للدراسة .
2. تنمية اتجاهات الطلاب نحو بعض المواد المعقدة وإجراء العديد من المناقشات المثمرة بين المعلم وطلابه .
3. عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية أو المصورة .كالخرائط وأنواع الحيوانات والنباتات والصخور والرسوم البيانية بألوانها الطبيعية بالبعد الثالث إذ أن تدريسها بالطرق التقليدية لا يتفق مع الهدف من دراستها
4. توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات في الحال بجانب التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين الطلاب .
5. رفع مستوى متوسط تحصيل الطلاب لبعض المواد وذلك بإتاحة الكم الكبير من التدريبات التي يمارسها المتعلم مع الحاسب ووجود تغذية راجعة ( Feedback ) .
6. تشجيع الطلاب على العمل لفترة طويلة ودون ملل وذلك لان البرامج التي تعتمد على العمل الجماعي تُعتبر أكثر فاعلية وتوافقاً بالنسبة للطلاب مع نظام الفصل المدرسي والأنشطة المصاحبة لعملية التدريس .

ليست هناك تعليقات: