الخميس، 6 يناير 2011

التلفاز التعليمي

التلفاز التعليمي
أ / محمود الفرماوى




1- لماذا التلفاز التعليمي.

2- مزايا التلفاز التعليمي.

3- محددات التلفاز التعليمي.

4- تصميم الدروس للتلفاز التعليمي

5-إدارة دروس التلفاز التعليمي

لماذا التلفاز التعليمي


إن التلفاز التعليمي عبارة عن وسيلة فعّالة لتوصيل التعليم عن بعد وهو قابل للتكامل مع المنهج الدراسي على ثلاثة مستويات أساسية هي :

 الدرس المنفرد حيث تتناول البرامج موضوع أو مفهوم واحد محدد . كما يحتوي على مقدمة للدرس ، نظرة عامة ، أو ملخّص . الوحدة المنتقاة سلسلة من البرامج توفر أساس المحتوى لوحدة تعليمية في منهاج المساق الدراسي .

المساق الدراسي المفضل برامج من سلسلة لتلفاز تعليمي واحد أو أكثر يمكن جمعها بحيث تكوّن مساق دراسي كامل لفصل دراسي وذلك بالإشتراك مع المواد التعليمية المطبوعة .

قد يكون التلفاز التعليمي إيجابي التفاعل أو سلبي .

إن التلفاز السلبي التفاعل يعتمد على البرامج المعدّة مسبقاً التي يتم توزيعها عن طريق أشرطة الفيديو أو عن طريق البث القائم على أساس تكنولوجيا الصوت والصورة المتمثلة في البث العادي ، أو البث عبر الأسلاك ، أو البث عن طريق الأقمار الصناعية .

مزايا التلفاز التعليمي.


يعتبر وسيلة مألوفة طالما أن معظم الناس قد سبق وأن قاموا بمشاهدة التلفاز .

بالإمكان الجمع بين الرؤيا والحركة في صيغة واحدة ، وهكذا يتم شرح المفاهيم المجردة أو المعقدة بواسطة الأشكال المرئيّة .

وعليه فإن العبارة القديمة التي تقول بأن "الصورة توازي في قيمتها ألف كلمة" عبارة صحيحة .

إن التلفاز التعليمي وسيلة ناجحة لنقل الطلاب إلى بيئات جديدة مثل (القمر ، دولة أجنبية ، أو من خلال عدسة مكبّر) .

يحقق التلفاز التعليمي تفوقاً على عاملي الزمان والمكان ، حيث يتم إلتقاط الأحداث وسردها على مراحل بمجرد حدوثها .

إنه وسيلة فعّالة جداً في حال التعرّف على المفاهيم أو اختصارها أو مراجعتها .

يمكن استعماله بشكل فعّال كوسيلة تحفيز .

محددات التلفاز التعليمي


إنه من المكلف إيجاد بث تلفازي تعليمي ذا جودة .

إن الإنتاج القائم على أساس الصوت والصورة يستهلك الكثير من الوقت ويتطلب مستويات عالية من التكنولوجيا ، حيث إنه يحتاج في الكثير من الحالات إلى معدات وتسهيلات إنتاجية معقدة .

إن اختيار المواقع التي ستتم فيها المشاركة المتفاعلة في برنامج من برامج التلفاز التعليمي قد يحتاج إلى معدات ، تسهيلات وموظفين مختصين .

إن معظم الحلقات الدراسية المحضرة سلفاً عن طريق التلفاز التعليمي تعتمد على أسلوب التأثير الجماعي وذلك للتعلم الموجّه للطالب العادي من حيث المستوى .

نتيجة لذلك ، فإن هذه الوسيلة قد تكون غير فعّالة في خدمة الطلاب من ذوي الحاجات الخاصة .

إن تأثير التلفاز التعليمي يمكن أن يكون تأثيراً محدوداً عندما يتم استعماله بالشكل السلبي أو الخالي من التفاعل المتبادل .

إن برامج التلفاز التعليمي قد تبدو في كثير من الأحيان دون مستوى الاحتراف وذلك إذا لم يتم إنتاج هذه البرامج بشكل محترف .

إن برامج التلفاز التعليمي من الصعب تغييرها أو تحديثها طالما تم الانتهاء من عملها تصميم الدروس للتلفاز التعليمي

عند تصميم الدروس للتلفاز التعليمي


فإن التحدي يكمن في مسألة التفكير على أسس مرئية.

إن الاستفادة من مزايا الصورة المرئية للتلفاز التعليمي سوف يقف بمواجهة تزايد الاعتماد على المحاضرات .

وهكذا فإن التخطيط بعناية لأساليب العرض بدلاً من الإخبار قد يعمل على تحسين الفاعلية التعليمية للتلفاز التعليمي .

إن ذلك قد يساعد على تقديم ما يلي بشكل مرئي : الخطوط العريضة أو القوائم . النقاط الأساسية . المادة المعقدة بأسلوب متدرج . العلاقات . معلومات بحاجة إلى التلخيص وذلك للحفظ أو الاستذكار .

قم بالاستفادة من : الصور لإظهار كيف تبدو الأشياء . الرسم البياني لإظهار علاقات المفاهيم ، والمنظمات ، وهيكل مادة المحتوى . الخرائط لإظهار العلاقات المكانية . الرسم البياني والجداول والقوائم لتلخيص المعلومات .

قم بالاستفادة من قدرات الفيديو المتحركة لتظهر : عرض كيفية استعمال الوسائل والمعدات . عرض المهارات التي يتوقع من الدارسين تعلمها .

عمل التجارب التي يجب ملاحظة العمليات خلالها . تحليل التغيرات التي تحدث مع الوقت باستعمال الصور المتحركة ، والحركة البطيئة ، أو تصوير الفترات الزمنية المتقطعة .

الكشف عن المزايا المكانية الثلاثية الأبعاد لشيء ما . نقل الدارسين إلى أماكن ومواقف لم يكونوا ليخوضوها خلال تجاربهم الخاصة .

تقديم مواد ومصادر أولية للتحليل مثل الأفلام التاريخية الأحداث أو الأشياء التي تحدث بشكل طبيعي ح المجال أمام المشاهدين للتفاعل معه ، إما عن طريق التفاعل مع المعلم في بث حي أو عن طريق موقع لمشاركة الطالب .

فعلى سبيل المثال ، نجد أن التلفاز القائم على أساس التفاعل المتبادل ضمن إطار الصوت والصورة القائمة أيضاً على أساس متبادل يسمح لجميع الطلاب أن يشاهدوا ويتفاعلوا مع المدرّس .

وفي نفس الوقت يمكِّن من مشاهدة جميع الطلاب المشاركين . كما أنه من الممكن تحضير النظام بشكل يتمكن فيه جميع الطلاب جميع الطلاب في مختلف المواقع من مشاهدة بعضهم البعض .

إدارة دروس التلفاز التعليمي


كن دائمآ مستعداً لسماع أفكار جديدة وتقنيات توصيل جديدة وذلك لزيادة فاعلية التعليم .

التحدي الذي على المعلمين مواجهته هو التقليل من هذه الفجوة ما بينهم وبين الطلبة ، ليس فقط بحسن استعمال التكنولوجيا ، ولكن أيضاً باستعمال الممارسات التعليمية الفعّالة .

إن التعليم الجيّد يحقق علاقة انسجام بين الطلاب والمدرّس .

بمجرد توفر أساليب تدريس أساسية ، حاول توظيف الاستراتيجية يتعلق إن كون كل من الطلاب والمعلمين بعيدين عن بعضهم البعض من حيث المسافة الطبيعية ، فإن التالية المؤلفة من ثلاث خطوات وذلك لإدارة الدروس في التلفاز التعليمي : المرحلة التحضيرية تذكر أن التدريس عن بعد يستهلك وقتاً أطول من التدريس الذي يتم وجهاً لوجه بترتيبات تقليدية . بناءً على ذلك ضع خطة الدروس .

قم بالتمرين على الأداء أمام كاميرا حيّة قبل انعقاد الصف وإذا كان ممكناً اجعل زميلاً لك ، وعدداً من الطلاب (عينة من الطلاب المستهدفين) أو أحد الفنيين الإعلاميين ، يراقب تقديمك وبوجود الكاميرا يقدم اقتراحات للتحسين . قم بتنظيم جميع المواد والمرئيات الخاصة بالدرس قبل انعقاد الصف .

كما أنه من الأفضل أن تقوم بإجراء نوبة تجريبية بالتعاون مع الموظفين الفنيين مما يؤدي إلى معرفة جميع المشاركين بالدور المتوقع منهم .

إذا كنت تستخدم كاميرا موضوعة في مكان مرتفع بهدف تسليطها إلكترونياً على المرئيات ، فقم بفهم طريقة عملها ومحدداتها قبل انعقاد الصف .

هيىء مشاهديك لإمكانية سماع مصطلحات جديدة خلال البرنامج ، وقم بالإجابة على أي سؤال بالمعدات التقنية الجاري استعمالها ، مثل الكاميرات وشاشات التلفاز ، ومعدات الصوت ، الخ ... أعلم الطلاب عن ما إذا كان سيتواجد في غرفة الصف أي من عمّال الكاميرا أو أي من الفنيين .

رغم أن الطلاب سوف يكونون فضوليين في بداية الأمر ، إلا أن ذلك الاهتمام سوف يختفي مع التقدم بالدرس ، خاصة وأن هؤلاء الفنيين يكونون عادة مدرّبين على أن يكون الازعاج الذي يسببونه في حدّه الأدنى .

يجب أن يكون لدى الطلاب خلفية عن المواد الضرورية ، وذلك للاستفادة على أفضل وجه من الدروس المتلفزة ، مع الأخذ بعين الاعتبار استعمال أسئلة الدروس للمساعدة في توجيه المناقشات .

يجب النظر في الأخذ بنظام التدريس الجماعي للمحافظة على انتباه واهتمام المشاهد مع العمل على إحداث تغييرات في الصوت والصورة وأسلوب التقديم .

كما أن استعمال أسلوب الحديث مع الضيوف قبل انعقاد الصف قد يساعد في إعطاء الطلاب خلفية ضرورية عن بعض المعلومات . كما يجب أن تقوم بإعلام هؤلاء الضيوف عن الهدف المحدد للفقرة الخاصة بهم . وما هو الشيء المتوقع منهم ، وكذلك إعلامهم عن الخلفية العامة للطلبة المشاركين . خلال الحصة على التلفاز التعليمي قم بإحداث تغييرات على تعبيرات الوجه ، نبرة الصوت ، تحركات الجسد ، والاتصال بالعين مع الكاميرا وذلك لتقويم التفاعل عن طريق الحديث . قم بجذب اهتمام الطلاب عن طريق استعمال النكات ، وتوجيه الأسئلة ، إشراك الطلاب ، ومدح مساهمات الطلاب .

حافظ على وجود الطاقة والحركة لجذب اهتمام الدارسين عن بعد . وتذكر أن كلاً من الملل أو الحماس ينتقل على سبيل العدوى . قم بتقديم المحتوى في خمس إلى عشر دقائق يتخللها النقاش وانتقل من التعليم إلى التفاعل المتبادل وبالعكس .

اجعل حصص المحاضرات بسيطة وواضحة ، للمساعدة على التركيز أثناء المشاهدة ، وضح النقاط الأساسية التي يجب البحث عنها .

لا تقم بقراءة المادة . حافظ على سرعة معتدلة في الحديث . لا تقم بالابتعاد عن الموضوع الأساسي – أبقي الطلاب معك على نفس الخط أو الموجة. أدخل أنواع متعددة من مشاركات الطلاب ، المشاهدة ، القراءة ، الكتابة والكلام . بدّل موقع تركيز النشاطات من المقدّم أمام الكاميرا إلى الفرد أو المجموعة المستقبلة في الموقع . أدخل الاستراحات الموقوته كفترات راحة من شاشة التلفاز .

شجعْ على الدعم والتعلّم ما بين الرفاق عن طريق تشجيع الطلاب على العمل معاً خارج وداخل الصف. قم بمراجعة المفاهيم التي تمت مناقشتها في البرنامج وقم بتوضيح أي سوء فهم عن طريق توجيه أسئلة محددة .

قم بتجميع وتوحيد النشاطات لدعم تقديم المحتوى . إن هذه النشاطات قد تتضمن الاختبارات الفجائية ، أوراق العمل ، لعب الأدوار والتجارب .

اعمل على إيجاد الفرص لضمان تفاعل الطلاب عن طريق : تخطيط لتحديد وقت معين للتفاعل المتبادل وكذلك إعلام الطلاب بشكل مسبق أن التفاعل شيئاً متوقعاً . إن المبادرة إلى نوع من التفاعل المتبادل خلال أول 20 دقيقة سوف يدفع الطلاب إلى المشاركة في التعليم بدلاً من حصرهم في المشاهدة فقط . تعيين طلاب في مواقع بعيدة لقيادة النقاشات أو القيام بمسح الغرفة بحثاً عن الأسئلة . التعريف الدقيق لمواضيع المناقشات أو الأسئلة ، ثم إتاحة الوقت للطلاب لتحضير الاستجابات .

إن تحديد أسئلة النقاش الخاصة بالمناقشة قبل موعد الحصة التلفزيونية سوف يساعد الطلاب للتحضير والتفاعل المتبادل .

اجعل الأسئلة تظهر كتابياً على الشاشة وهكذا يتسنى للطلاب أن يسمعوا ويروا السؤال . تشجيع التفاعل المتبادل من طالب إلى طالب وذلك بأن تطلب من أحد الطلاب الموجودين داخل الصف أو من طالب من الطلاب الموجودين في أحد المواقع البعيدة بأن يقوم بالإجابة على الأسئلة .

ليس من الضروري أن يقوم المدرس بالإجابة عن الأسئلة دائماً . العمل على أساس أنك تساهم في تسهيل المحتوى وليس أن تقوم فقط بدور التزويد بالمحتوى .

بعد الحصة : قم بمراجعة شريط التسجيل الخاص بالتقديم إما بوجود فريق عمل فني ، أو بوجود زميل لك ، أو لوحدك . دوّن ملاحظات لتحسين التقديم ، الأسلوب ، ووسيلة التوصيل .

حاول الحصول على التغذية العكسية من الطلاب حول نقاط القوّة ونقاط الضعف للمواد التعليمية ، وحول استراتيجيات التدريس التي استُعمِلَتْ.

هناك تعليق واحد:

سلطان الشملان يقول...

إن التلفاز التعليمي عبارة عن وسيلة فعّالة لتوصيل التعليم عن بعد وهو قابل للتكامل مع المنهج الدراسي شكرا على الموضوع ياخ سعود