الاثنين، 3 يناير 2011

مصطلحات في التربية والتعليم والتقنيات

برمجيات الوسائط المتعددة (Multi-media Software)
هي كل ما يعرضه الكمبيوتر من نصوص ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيديو بطريقة متكاملة ومتنوعة لتحقيق أهداف تعليمية محددة بالإضافة إلى أدوات الربط التي تساعد المستخدم على الإبحار والتفاعل والاتصال

الوسيلة التعليمية

عرفت الوسيلة التعليمية عدة تعريفات، ويمكن اختصارها بأن الوسيلة التعليمية
هي عنصر من عناصر النظام التعليمي الشامل، تسعى إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة ويمكنها نقل التعلم إلى المتعلمين والوسيلة التعليمية تتكون من ثلاثة مكونات تضم:
1- المواد التعليمية Software وهي أوعية لحفظ المعلومات مخزن عليها محتوى تعليمي معين كشرائط التسجيل المسموعة والمرئية وأقراص الكمبيوتر والشفافيات والأفلام الثابتة والمتحركة ...وغيرها
2- أدوات العرض وهي الأجهزة Hardware التي تقوم بعرض محتوى المواد التعليمية مثل جهاز التسجيل والفديو وجهاز الكمبيوتر وأجهزة عرض الشفافيات والشرائح ... وغيرها
3- طريقة أو أسلوب العرض technique وهي الإجراءات التي يتبعها المعلم في عرض المواد التعليمية
ونحن نعلم أن المادة التعليمية لايمكنها نقل التعلم بمفردها ، ولذلك لاتسمى وسيلة
كما أن الأجهزة وحدها لاتعمل ولاتعلم شيئاً بمفردها ولذا لاتسمى وسيلة أيضاً
بل إن المادة التعليمية والأجهزة معاً لايمكنهما نقل وتقديم التعلم كاملاً مالم تكن هناك طريقة وأسلوب يتبعه المعلم في عرضها
وبناء على ماسبق فالوسيلة اسم يطلق على هذه المكونات الثلاثة معاً ... والله أعلم

مركز مصادر التعلم

"مكان أو بيئة تعليمية متكاملة للتعلم النشط الفعال ، والدراسة الفردية المستقلة والجماعية يشتمل على كافة مصارد التعلم المكتوبة والمسموعة والمرئية والملموسة والتفاعلية والإلكترونية ونظم الوسائل المتعددة ، منظمة مصنفة ومخزنة بطريقة معينة تسهل استرجاعها وسرعة الحصول عليها كما يوفر الإمكانات والتسهيلات المناسبة التي تتيح للمتعلمين فرص استخدام هذه المصادر والتفاعل معها ، فرادى أو جماعات، بهدف تدعيم العملية التعليمية وتحسين التعلم "
ويختزل هذا التعريف بعبارة
( مركز مصادر التعلم بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر التعلم , يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي أو الجماعي ...)

مفهوم التلفزيون التعليمي
برامج تدريبية وتعليمية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأهداف التربوية و التعليمية للمنهج الدراسي تعالج موضوعاً دراسياً محدداً وتتصل مباشرة بالخطة الدراسية وترتبط بمرحلة تعليمية معينة من مراحل التعليم وتبث في أوقات محددة من زمن اليوم الدراسي .

الحقيبة التعليمية

هي وعاء أو نظام تعليمي مصغر صممت على شكل برنامج متكامل ، ومتسلسل في خطوات منهجية متتابعة وتستخدم في تعلم
أو تعليم وحدة أو وحدات معرفية منوعة، تتناسب مع قدرات المتعلم، وتناسب بيئته، يؤديها المتعلم أو المتدرب بمساعدة المعلم أو بدونه ويؤدي تعلمها إلى زيادة معارفه وخبراته ومهاراته ، نظراً لما تحتويه من مواد وأنشطة وإرشادات وتوجيهات و وسائل وبدائل وصيغ وتقنيات وأساليب تقويم وخيارات مجزية تيسر عملية التعلم والتعليم وتحفز المتعلم أو المتدرب وتؤهله لمقابلة مواقف حياتية ترتبط بما اكتسبه نتيجة تعلمه محتوى هذه الحقيبة

التغذية الراجعة:

عملية ضرورية هادفة تتم بشكل منظم ومستمر حيث يتم فيها استرجاع المعلومات من الطلاب تلك المعلومات التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة شفوية أوتطبيقات عملية أونحوهما وهدفها مساعدة المتعلم في تعديل أو تثبيت استجاباته والتعرف على الصعوبات التي تواجهه ومحاولة التغلب عليها ومعرفة نقاط القوة لديهم وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.

المتصفح (Browser):

المُتَصَفِّح أو متصفح الوب هو برنامج يسمح للمستخدم أن يصل إلى المعلومات الموجودة في مواقع شبكة الوب أو في الشبكة المحلية، بسهولة وسرعة عن طريق تتبع الروابط، ويمكنه من استعراض النصوص والصور والملفات ومحتويات أخرى مختلفة ، وهناك العديد من المتصفحات المشهورة مثل : مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر وموزيلا فايرفوكس وسفاري، تستخدم المتصفحات في الغالب لتصفح شبكة الوب كما سلف ،
ويمكن استخدامها للوصول إلى معلومات متقدمة عبر مزودات الوب في شبكات خاصة .

الرسالة التعليمية

هي مثيرا ت ورموز في شكل كلمات أو رسومات أو صور أو صوتيات أو أشياء ملموسة أو نحوها يتم صياغتها لغرض إحداث التعديل في الجوانب المعرفية أوالوجدانية أوالسلوكية المهارية للمتعلم

الببليوجرافيا

مصطلح يوناني الأصل مركب من مقطعين ( ببليو ) ومعناها كتاب , و(جراف ) أو ( غراف ) وتعني ينسخ , ولذلك فإن المصطلح كان يعني نسخ الكتب . وقد انتقل المصطلح إلى اللغات الأخرى
والببليوجرافيا هي
تجميع للمطبوعات من وسائل الأعلام والتعلم والبحث
في قوائم ذات نظام موحد , تربط بين موادها صلة أو صفحة مشتركة من حيث وحدة التجميع والتنظيم والترتيب .

المعيار

المعيار هو المقياس الذي يمكن للشخص عن طريقه الحكم على جودة وملاءمة وانضباط الأشياء والمعيار عادة يستخدم لتقرير كمية أو وزن أو قيمة أو جودة أو مستوى أو درجة الشيء
فمثلاً معيار الوسائط المتعددة : يقصد به
الأسس والمواصفات والشروط اللازمة للإنتاج الجيد والتوظيف الأمثل لبرامج الوسائط المتعددة .. وهكذا


هناك تعليقان (2):

saud يقول...

اخي ماجد
التقنيات جزء مهم بالتعليم
فهي جزء لايتجزأ منه
لاكن هل جميع مدارس المملكه
تمتلك هذه الاجهزه التعليميه
الحديثه .

majed alrebdi يقول...

أشكرك أخي سعود على المشاركة ,

ليس شرطاً أن تكون متوفرة ,

المهم أن نتعرف عليها وستكون بين أيدينا في كل مدرسة إن شاء الله