الخميس، 6 يناير 2011

العلاقة بين التربية الإعلامية والثقافة المعلوماتية:

ينبغي دراسة العلاقة المتداخلة بين مهارات التربية الإعلامية ( Media Education )ومهارات الثقافة المعلوماتية ( Information Literacy ) والنماذج المختلفة لمهارات الألفية الثالثة أو مهارات عصر المعرفة التي تشكل أساس الإصلاح التربوي المعاصر، منعاً للتكرار( Duplication ) وسوء الفهم. فالثقافة المعلوماتية كأساس للإصلاح التربوي، تؤكد على أهمية مهارات استخدام تقنيات المعلومات والاتصال الحديثة، وتنمية مهارات التفكير العليا أو التفكير الناقد، ومهارات الاتصال، وغيرها وجميعها مهمة للتربية الإعلامية . من هذا المنظور،نعتقد أن الجهود في مجال تنمية مهارات الثقافة المعلوماتيه تتداخل أو تتقاطع مع مهارات التربية الإعلامية. نستعرض فيما يأتي بعض نماذج مهارات الثقافة المعلوماتية باختصار.معايير الثقافة المعلوماتية للتعلم المدرسي: حددت قوة المعلومات ( Information Power,1998 ) تسعة معايير للثقافة المعلوماتية للتعلم المدرسي منظمة في ثلاثة محاور هي: أولاً: الثقافة المعلوماتية:معيار(1): الطالب المثقف معلوماتياً يصل إلى المعلومات بكفاءة وفاعلية.معيار(2): الطالب المثقف معلوماتياً يقوّم المعلومات تقويماً ناقداً ومتمكناً.معيار(3): الطالب المثقف معلوماتياً يستخدم المعلومات بدقة وإبداع.ثانياً: استقلالية المتعلم:معيار(4): الطالب الذي يعد متعلماً مستقلاً، هو الطالب المثقف معلوماتياً والذي يتابع المعلومات المتعلقة بالاهتمامات الشخصية.معيار(5): الطالب الذي يعد متعلماً مستقلاً، هو الطالب المثقف معلوماتياً والذي يقدّر الأدبيات التعليمية والصور الابتكارية الأخرى من المعلومات.معيار(6): الطالب الذي يعد متعلماً مستقلاً، هو الطالب المثقف معلوماتياً والذي يجاهد للتميز في الحصول على المعلومات وتوليد المعرفة.ثالثاً: المسؤولية الاجتماعية:معيار(7): الطالب الذي يساهم إيجابياً للتعلم المدرسي وللمجتمع هو الطالب المثقف معلوماتياً الذي يقر بأهمية المعلومات للمجتمع المعاصر.معيار(8): الطالب الذي يساهم إيجابياً للتعلم المدرسي وللمجتمع هو الطالب المثقف معلوماتياً الذي يمارس سلوكياً أخلاقياً بالنسبة للمعلومات وتقنية المعلومات.معيار(9): الطالب الذي يساهم إيجابياً للتعلم المدرسي وللمجتمع هو الطالب المثقف معلوماتياً الذي يشارك بفاعلية في العمل لجماعي لمتابعة المعلومات وتوليدها.مهارات الألفية الثالثة: طور ترلنج وهود (Trilling & Hood,1998 ) ما أسمياه مهارات البقاء للحياة في الألفية الثالثة وهي:- مهارات التفكير والعمل الناقدين- المهارات الإبداعية- مهارات العمل التعاوني - مهارات الاتصال- مهارات فهم الثقافات الأخرى - مهارات التكّيف والتفكير المستقل واتخاذ القرار- مهارات الحوسبة- مهارات التعلم الموجّه ذاتياًالمهارات الست الكبيرة: اقترح أيزنبرج ودوج(Eisenberg, Michael& Johnson,Doug1996 ) مهارات للثقافة المعلوماتية أسمياها المهارات الست الكبيرة ( The Big Six Skills )، وهي: - تعريف المشكلة المعلوماتية.- تطوير استراتيجيات البحث عن المعلومات.- تحديد مصادر المعلومات والوصول إليها.- استخدام المعلومات.- دمج وبناء الحل المعلوماتي.- تقويم الحل المعلوماتي.مهارات القرن الحادي والعشرين: من ناحية أخرى صنف المختبر التربوي للإقليم الشمالي المركزي (NCREL,2003) "مهارات القرن الحادي والعشرين" في أربع فئات رئيسة هي:- مهارات العصر الرقمي ( Digital Age Literacy ): المقدرة على استخدام التقنية الرقمية وأدوات الاتصال، والشبكات للوصول إلى المعلومات وإدارتها وتقويمها وإنتاجها للعمل في مجتمع المعرفة. وتشمل مهارات الثقافة الأساسية والعلمية والاقتصادية والتقنية والبصرية والمعلوماتية و فهم الثقافات المتعددة والوعي الكوني.- مهارات التفكير الإبداعي ( Inventive Thinking ): تشمل مهارات التكّيف والتوجيه الذاتي والابتكار ومهارات التفكير العليا. - مهارات الاتصال الفعّال ( Effective Communication ): تشمل مهارات العمل في فريق والمهارات البين شخصية والمسؤولية الشخصية والاجتماعية والاتصال التفاعلي. - مهارات الإنتاجية العالية ( High Productivity ): تشمل مهارات التخطيط والإدارة والتنظيم والاستخدام الفعّال للأدوات التقنية في العالم الواقعي.

ليست هناك تعليقات: