على المعلم أن يقوم بالأدوار التالية عند إنتاج الوسائل التعليمية :
= إجراء دراسة تحليلية متأنية للمنهج الذي يقوم بتدريسه ।
= تحديد الأهداف التي من أجلها سيتم إنتاج وسيلة ما ।
= دراسة متأنية متكاملة عن خصائص التلاميذ ।
= إدراك المعلم في بداية الأمر أن عملية إعداد الوسائل التعليمية تتطلب في البداية عملية التصميم ।
= تعرف الإمكانات والخامات المتاحة في بيئة التلميذ ।
= الاستعانة بآراء الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم عند إنتاج الوسيلة .
هناك 5 تعليقات:
لعل هذه الخطوات التي ذكرت في ظني أنها تندرج تحت مظلة المدخلات لتطبيق أسلوب النظم في إنتاج الوسائل التعليمية..
ويتبقى خطوة العمليات..
وتتبقى المخرجات ..
ثم التغذية الراجعة..
التعليم المتميز هو الذي يجعل الطالب هو المحور في العملية التعليمية.
التعليم المتميز هو الذي يركز على تعلم المهارات (تعليم الطالب كيف يتعلم) اكثر من التركيز على المعلومات، بل و يستغل المنهج و المعلومات التي فيه لتوجيهها إلى تعليم المهارات.
شكرا اخ عبدالعزيز على الموضوع
ولعل من ابرز الادوار في انتاج الوسائل التعليميه
تحديد مستوى المتعلم التي من اجله
ستنتج الوسيله .
شاكر لكم
كلام جدا رائع
لكن ما الفرق بين التحليل الواقع
و البناء حسب الاحتياج
و البناء حسب الأهداف ؟
اعتقد ان فهم هذه الأمور جدا مفيد
إرسال تعليق