1-التفاعلية
النقر بالفأرة.
نقر عنصر من على الشاشة.
الاختيار من قائمة منسدلة.
سحب عنصر وإسقاطه في مكان آخر.
استخدام لوحة المفاتيح في حالة كتابة اسم المتعلم فقط.
الإعلان عن خيارات أدوات التحكم في البرنامج وتعريف المتعلم طريقة الاختيار.
التقدم للإطار اللاحق والرجوع للإطار السابق والقائمة الرئيسية.
الانتقال إلى التقويم الخاص بالموضوع الذي يدرسه.
التحكم في الانتقال إلى التقويم النهائي مباشرة.
حرية الخروج من أي قسم من البرنامج ومن البرنامج بأكمله.
ظهور رسالة للتأكيد على الخروج من البرنامج بنعم أو لا.
تحكم المتعلم في الصوت.
تحكم المتعلم في عرض الوسائط البصرية المرتبطة بالزمن.
تحكم المتعلم في طلب أمثلة أو تمارين إضافية.
تحكم المتعلم في طلب المساعدة.
تحكم المتعلم في طباعة ما يريده..
تحكم المتعلم في معرفة أدائه في أي وقت يطلب ذلك.
تحكم المتعلم في إيقاف البرنامج،وإعادة تشغيله عند النقطة التي توقف عندها.
تحكم المتعلم في إعادة البرنامج بعد انتهائه.
2- النصوص المكتوبة
يبدأ النص أعلى يمين الشاشة في البرنامج الذي يستخدم اللغة العربية وأعلى يسار الشاشة في البرنامج الذي يستخدم اللغة الإنجليزية.
استخدام البنط 18 ، ثم 16 في الكتابة، لحجم شاشة عرض 640 ×480 بكسل.
أن تترك مسافة بين السطور بواقع مسافتين أو مسافة ونصف.
يفضل الكتابة بالخط النسخ لبساطته.
ألا يزيد عدد الكلمات بكل شاشة عن 30 كلمة،لحجم شاشة عرض 640 ×480 بكسل.
تنوع حجم الخط في العناوين الرئيسية والفرعية والنص ومناسبته من حيث الحجم للقراءة.
تباين لون الخط مع الخلفية.
استخدام اللون في تمييز بعض الكلمات الأساسية.
استخدام الإضاءة في الجزء المهم من النص.
لا يتعدى السطر 60 % من عرض الإطار.
تقسيم النصوص الطويلة إلى فقرات أو عبارات.
3-اللغة المنطوقة
استخدام اللغة المنطوقة في قراءة الأهداف الإجرائية.
تعليق اللغة المنطوقة على النص بأكمله.
أن تكون اللغة المنطوقة مطابقة للنص المعروض.
استخدام اللغة المنطوقة في تقديم الإرشادات.
استخدام اللغة المنطوقة في تقديم الرجع.
استخدام اللغة المنطوقة في الاختبارات.
تكون المؤثرات الصوتية في الخلف عند مصاحبتها للغة المنطوقة.
عدم استخدام الصدى في اللغة المنطوقة.
أن يكون الصوت واضحا وخاليا من التشويش.
1- أن يكون المتحدث في نفس عمر المتعلمين في المرحلة التعليمية المقدم لها البرنامج.
1- 4-الصور المتحركة
وضوح اللقطة.
مدة عرض اللقطة لا تزيد عن 3 دقائق كحد أقصى.
تزامن اللقطة مع الصوت.
عدم وجود أشياء ساكنة أو ثابتة داخل اللقطة المتحركة.
استخدام اللقطات المقربة وجودة إخراجها عند الحاجة إليها.
استخدام اللقطات المتوسطة والبعيدة عند الضرورة لذلك.
استخدام السرعة الطبيعية في عرض اللقطات وهى 24/1 .
1- وضع أداة تحكم أسفل اللقطة المعروضة.
2- 5-الصور الثابتة
أن تكون الصور الثابتة واضحة.
تزامن ظهور الصور الثابتة مع التعليق باللغة المنطوقة.
وضع الصورة الثابتة المعروضة محاطة بإطار خارجي.
عدم احتواء الصورة على تفاصيل كثيرة تشتت انتباه المتعلم.
وضع الصورة الثابتة المعروضة أعلى يسار الشاشة في البرامج التي تستخدم اللغة العربية وأعلى يمين الشاشة في البرامج التي تستخدم اللغة الإنجليزية.
1- ارتباط الصور الثابتة بالأهداف والمحتوى.
3- 6- الرسوم الخطية
أن تكون الرسوم الخطية واضحة.
استخدام الرسوم الخطية كبديل في حالة تعذر استخدام الرسوم والصور الثابتة والمتحركة.
ظهور مقياس الرسم ومفتاح الرسم عند عرض خريطة.
توظيف اللون عند عرض الرسوم الخطية.
1- البدء من الكل إلى الجزء عند عرض الرسوم.
4- 7-الرسوم المتحركة
أن تكون الرسوم المتحركة واضحة.
استخدام الرسوم المتحركة للتعبير عن المفاهيم المجردة، والمواقف الخطرة، والمواقف تحدث في فترات زمنية يصعب إدراكها.
استخدام السرعة الطبيعية في عرض الرسوم المتحركة وهى 16/1 .
إمكانية تكرار أو إعادة عرض الرسوم المتحركة.
تزامن الرسوم المتحركة مع التعليق الصوتي.
تزامن صوت الشخصية مع حركة الفم.
انسيابية حركة الرسوم المتحركة.
ارتباط الرسوم المتحركة بالأهداف والمحتوى.
8- واجهة التفاعل
البساطة، بمعنى الاقتصاد في استخدام الخيارات وخصائص التحكم والاقتصار على ما هو ضروري لتوجيه العرض.
إتاحة قدر كاف من المساحات الفارغة.
اتزان عناصر واجهة التفاعل داخل الإطار.
التركيز على الرسوم والصور الثابتة والمتحركة أكثر من النصوص.
تنظيم محتويات الإطار مع حركة العين.
تواجد ثلاثة عناصر على الأكثر في الإطار الواحد.
ظهور الهيئة المنتجة للبرنامج في الإطار الأول فقط وليس في كل الإطارات.
وجود مفاتيح التحكم أسفل الإطار.
وجود مفاتيح تحكم لكل الإطارات (التالي-السابق-القائمة الرئيسية-خروج-مساعدة).
ثبات واجهة التفاعل، بمعنى أن تظل خيارات الواجهة وخصائصها والمفاتيح المرتبطة بها، في مكانها، ولا تتغير عندما تتغير الإطارات.
عدم جمع وسيطين بصريين مرتبطين بالزمن في الإطار نفسه.
عدم استخدام الصوت دون تواجد عناصر بصرية.
عند جمع وسيط ثابت ووسيط متحرك يكون وضع الثابت أعلى يسار الإطار والمتحرك منتصف يسار الإطار.
وجود إطار كامل يحيط بالإطار.
ألا يزيد عدد الألوان المستخدمة في الشاشة عن أربعة ألوان.
تجنب الألوان المتعارضة.
تجنب نقص التباين اللوني.
تجنب الألوان التي تسبب الزيغ اللوني مثل اللون الأحمر والأزرق الصريحين.
ظهور عنوان الموضوع مصاحبا بالصوت بالتدريج.
التدرج في عرض محتويات الإطار.
ربط محتوى الإطار بمحتوى الإطار الذي يسبقه.
أن تظل المعلومات معروضة على الشاشة، بعد كل استجابة حتى يقرر المتعلم لانتقال إلى إطار جديد.
عدم عرض أكثر من سؤال في الإطار الواحد.
أن يقدم البرنامج رسالة أخيرة تفيد المتعلم بانتهائه من تحقيق الأهداف.
وجود اختيار واحد للخروج من البرنامج.
أن ينتهي البرنامج بعبارات ودية تودع المتعلم وتشكره.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق