السبت، 1 يناير 2011

معايير تقويم البرمجيات التعليمية

أولا : المعايير التربوية

1- موضوع التعلم

تحديد عنوان رئيسي لكل موضوع تعلم.

تحديد عناوين فرعية لموضوعات التعلم الفرعية.

عرض موضوع التعلم بطريقة تخالف عرض الكتاب المدرسي.

أن يتيح البرنامج للمتعلم التعمق في الموضوع والأمثلة والتدريبات أكثر من الكتاب المدرسي.

ارتباط الموضوع بالأهداف الإجرائية.

2- الأهداف الإجرائية

وصف سلوك المتعلم وليس سلوك البرنامج.

يتضمن الهدف نتائج التعلم وليس أنشطة التعلم.

الصياغة الواضحة للهدف التعليمي.

قابلية الهدف للقياس والملاحظة.

اشتمال الهدف على الحد الأدنى للأداء.

إمكانية تحقيق الهدف الموضوع.

تحديد المجال الذي يتناوله الهدف (معرفي-وجداني-مهارى) وتنوعه.

التدرج بالأهداف من المستويات الدنيا إلى المستويات العليا.

ألا يكون الهدف مركبا.

ارتباط الأهداف بالمحتوى والتقويم.

3- أنشطة التعلم

الارتباط بالأهداف الإجرائية للبرنامج.

مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.

وجود أنشطة علاجية.

وجود أنشطة إثرائية.

استثارة دوافع التلاميذ.

الأنشطة متنوعة تقابل احتياجات كل المتعلمين.

4- محتوى البرنامج

تجزئة المحتوى إلى وحدات تعليمية صغيرة.

تنظيم المحتوى تنظيما منطقيا.

تحديد المعارف التي ينبغي توافرها لدى التلميذ قبل دراسة البرنامج.

التنوع في طرق عرض المعلومات.

سلامة المحتوى من الأخطاء اللغوية.

استخدام علامات الوقف في الكتابة بشكل صحيح يوضح المعنى.

سلامة المحتوى من الأخطاء العلمية.

حداثة المحتوى.

أن يربط المحتوى بين المفاهيم ويركز على السياق والمعنى وليس على الحقائق المنفصلة.
أن تكتب النصوص بلغة ودية وبسيطة تناسب تلميذ المرحلة الابتدائية وتخاطبه.

عرض المحتوى بطريقة تساعد المتعلمين على مناقشة وجهات النظر المتعددة حول الموضوع الواحد والتوصل إلى النتائج.

عرض المحتوى بطريقة تساعد على انتقال أثر التعلم

5- الاختبارات

وجود اختبارات قبلية تساعد على تحديد المستوى المدخلي للمتعلمين.

وجود اختبارات تكوينية بنائية.

وجود اختبارات بعدية.

وجود اختبارات محددة بزمن (موقوتة) إذا كانت الأهداف تنص على ذلك.

ألا تكون الأسئلة مكررة في الاختبارات (القبلي-التكويني).

أن تكون الأسئلة محكية المرجع، أي توجه بالأهداف.

تحديد مستوى للإتقان.

صياغة الأسئلة بطريقة واضحة وبسيطة يفهمها المتعلم.

تدرج الأسئلة في مستوى صعوبتها.

أن تكون الأسئلة متنوعة (اختيار من متعدد-صواب وخطأ-ترتيب-مزاوجة- التكملة).

أن تكون الأسئلة شاملة للمحتوى التعليمي المقدم.

لا يقل عدد البدائل عن أربعة بدائل في أسئلة الاختيار من متعدد.

وجود عبارة واحدة فقط صحيحة.

أن تكون منطقة الاستجابة بجوار السؤال.

6- التغذية الراجعة

تقديم الرجع فوريا.

التنوع في تقديم أساليب التغذية الراجعة وعدم الاكتفاء بأسلوب واحد.

تقديم تغذية راجعة صادقة تمثل استجابة المتعلم.

إعطاء المتعلم أكثر من فرصة لإعادة الإجابات الخاطئة.

في حالة خطأ المتعلم يزود بالإجابة الصحيحة مع شرح مختصر لها.

تجنب السخرية من المتعلم.

هناك تعليق واحد:

ابوخالد الدوسري يقول...

جزاك الله خيرا ووفقك لما يحبه ويرضاه