السبت، 1 يناير 2011

المنظور الإسلامي للوسائل التعليمية :

* ـ الوسائل التعليمية في القرآن الكريم : وقد ورد في القرآن الكريم ما يؤكد أهمية الإفادة من الوسائل التعليمية في آيات عديدة ، منها عرض قصة ابني آدم عليه السلام في سورة المائدة .. الآية رقم : 31 ، التي موجزها بعث الله سبحانه وتعالى غراباً ليريه كيف يواري سوءة أخيه .
* - الوسائل التعليمية في السنة النبوية : فعّل المعلم الأول مفهوم الوسائل التعليمية في العديد من المواقف ، وخاصة مع أصحابه الكرام ، فعلى سبيل المثال ؛ روى البخاري في صحيحه عن عبدالله بن مسعود قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطاً مربعاً ، وخطاً في الوسط خارجاً منه ، وخط خطوطاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط ، وقال : ( هذا الإنسان ، وهذا أجله محيط به ، أو قد أحاط به ، وهذا الذي خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وإن أخطأته كلها أصابه الهرم ) .
* ـ الوسائل التعليمية في التراث الإسلامي : تميزت الحضارة الإسلامية بشواهد عديدة لاهتمام علماء المسلمين بالوسائل التعليمية ، ويمكن تقسيمها إلى ثمانية أقسام ، وهي :

1 ـ الوسائل الجغرافية .
2 ـ الرسوم الطبية .
3 ـ الرسوم البيانية والمخططات والجداول .
4 ـ الصور والأجهزة الفلكية .
5 ـ الآلآت البصرية والرسوم الهندسية والميكانيكية والحربية .
6 ـ الصور الأدبية والتاريخية .
7 ـ المحاكاة والأساليب الإبداعية .
8 ـ الأدوات التعليمية .

هناك تعليقان (2):

عبدالعزيز الطيار يقول...

الوسائل التعليمية تعتبر من أهم مايميز التعليم في الوقت الحاضر نظرا لتطور التقنية والذي يصب في خدمة الوسائل التعليمية فمتى ما وجد المعلم الذي يستطيع أن يستفيد من هذا التقدم في مجال تقنيات التعليم فسوف نجد مخرجات مميزة وائعة

كل التقدير والاحترام

خالد الرشيد يقول...

أخي الفاضل أشكر لك مشاركتك الرائدة في وصف بعض الوسائل التعليمية في العهد النبوي والسلف الصالح