الخميس، 30 ديسمبر 2010

مواقع الويب كمصادر تعليمية

مواقع الويب كمصادر تعليمية



إن مما لا شك أن اختيار واعتماد استخدام أي مصدر تعليمي يعتبر عملية معقدة، وتشتمل على مراحل متسلسلة من الاختبارات والتقييمات، ولها معايير محددة، وإجراءات متسلسلة، ويقع ضمن إطار المصادر التعليمية المواقع المتاحة على شبكة الإنترنت، وهناك معايير عامة تم اقتراحها من قبل الكثير من المتخصصين في مجال المعلومات وتقنيات التعليم، والتي منها:

· الحداثة: وتشمل وضوح تاريخ آخر تحديث تم إجرائه للموقع، وعدد مرات تحديثه وتنقيحه.

· المحتوى والمعلومات: حيث يجب أن تتلائم المعلومات (نصوص، صور، رسوم، فيديو) مع التصور الإسلامي، وأن تكون المعلومات داعمة للمنهج الدراسي، وكذلك أن تكون المعلومات مثيرة لاهتمام الطالب، وأن تكون المعلومات المتاحة في الموقع منظمة ومرتبة بشكل يسهل الوصول إليها، وأن يحقق المحتوى أهدافه بفاعلية، وتتسم المعلومات حول الموضوع بالدقة والعمق والصحة.

· المؤلف/المؤلفون: أن يتم تحديد المؤلف/المؤلفين بوضوح، وأن يكون المؤلفون متخصصون في المجال، وأن توجد آلية يمكن من خلالها الاتصال بالمؤلف/المؤلفين.

· سهولة التصفح: بحيث يمكن أن يعرف من الصفحة الأولى للموقع كيفية تنظيمه والخيارات المتوفرة، كما يمكن تحديد الروابط بسهولة، وأن يكون نمط الطباعة والخلفية يجعل الصفحة واضحة ومقروءة،وأن يكون التصميم ثابت من صفحة إلى أخرى، كما أن يوجد رابط يعيد المستخدم من كل صفحة إلى الصفحة الرئيسة في الموقع، وأن تكون الروابط ذات علاقة وثيقة بالموضوع، وأن تعبر الأيقونات المستخدمة بوضوح عما يقصد منها.

· الخبرة: فيجب أن يحقق الموقع أهدافه المقصودة، وأن يستحق الوقت المطلوب للاطلاع عليه وزيارته، وأن يتميز بالجاذبية، وأن يجعلك راغباً بالاستمرار في استكشافه.

· الوسائط المتعددة: لا بد أن تسهم الرسوم والصوت والفيديو كثيراً في إثراء الموقع، وأن تكون الرسوم والصوت والفيديو معنونة ومحددة بوضوح، وأن يخدم كل رسم وصوت وفيديو هدفاً واضحاً.

· المعالجة: لا بد أن يخلو الموقعمن النمطية، وأن تكون ملائمة في محتواها ومفرداتها لعمر الجمهور المستهدف.

· الإتاحة : أن يمكن الاتصال بسرعة بالصفحة، وأن تكون الصفحة متوافرة بواسطة محركات البحث، وأن يمكن تحميل الصفحة بسرعة، ويمكن الاختيار لتحميل صور أصغر أو نص فقط أو مقتطفات غير مؤطرة.

· معايير أخرى: أن يكون الموقع حصل على جائزة، أن لا يوجد مقابل مادي لاستخدام الموقع، وأن توجد سرية للعمايات التي تطلب معلومات خاصة، وأن يمكن طباعة المعلومات دون الحاجة إلى تغيير ترتيب النظام، وأن تكون المعلومات منظمة في أجزاء صغيرة بحيث يمكن طباعتها دون الحاجة إلى نظام مساعدة لمستخدمين آخرين .

http://informatics.gov.sa/details.php?id=316

ليست هناك تعليقات: