السبت، 1 يناير، 2011

الوسائط المتعددة وأهميتها في التدريس


الأهمية :
لايخفى على العاملين في مجال التربية والتعليم وبالذات المهتمين باستراتيجيات التدريس وتقنيات التعليم ما للوسائل التعليمية التقليدية من أهمية في شرح الدروس المقررّة ، وذلك لما لها من دور حيوي للغاية في إعمال الفكر وتبسيط المادة العلمية وتقريبها إلى أذهان المتعلمين ، ومع كل موجة تجديدية وتطويرية في الميدان التربوي تتأكد مكانة الوسائل التعليمية وضرورة استخدامها في التدريس .
وفي ظل هذا التسارع التقني المذهل الذي يشهده العالم اليوم في شتى المجالات وبالذات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ظهرت أنواع جديدة من الوسائل التعليمية التي يتم تشغيلها باستخدام الحاسب الآلي ، والذّي أثبتت التجارب نجاحها وفاعليتها وفاقت في مردودها التعليمي والتربوي الوسائل التعليمية التقليدية بكثير ، وذلك لما تتميز به من صفات مؤثرة كالتفاعلية والإثارة والتشويق .
وللأسف فإن استخدام هذه الأدوات والمواد و الوسائل التعليمية الحديثة في مدارسنا لم يرق إلى المستوى المطلوب ولم يصل إلى مرحلة تلبية الاحتياجات التعليمية ، وذلك لأسباب عديدة يتعلّق بعضها بالبيئة المدرسية وبعضها بالمعلمين أنفسهم إمّا لعدم معرفتهم بها أو عدم القدرة على استخدامها لسبب من الأسباب .
مما يقدم أفكاراً ومقترحات حول الوسائط التعليمية ... أنواعها ومصادرها وكيفية إعدادها واستخداماتها في التدريس . في محاولة لتوظيف تقنية الحاسب الآلي وشبكة الانترنت في تدريس المواد والاهتمام بالوسائط التعليمية الحاسوبية والعمل على تكوين اتجاهات إيجابية لدى المعلمين نحوها وتدريبهم على إعدادها وحثّهم على استخدامها في التدريس .
ماهي الوسائط التعليمية ؟ يقصد بالوسائط التعليمية العروض الحاسوبية التفاعلية التي تتناول موضوعاً من الموضوعات المقررة سواءً كانت نظرية أو عملية ويمكن للمعلم عرضها في قاعة الدراسة كما يمكن للطالب التعامل معها في المنزل .

أنواع الوسائط التعليمية : يتوفر اليوم في عالم الحاسب الآلي العديد من الوسائط التي يمكن توظيفها بشكلٍ جيد في شرح الدروس المقررة ولعل من أهمها :
أولاً : البرامج الحاسوبية وتنقسم إلى :
أ- البرامج المخصصة للعروض مثل :
1- برنامج البوربوينت .
2- برنامج الفرونت بيج
3- برامج عرض الصور .  
 
ب- البرامج الكاملة وهي عبارة عن برامج جاهزة ومعدة مسبقاً باستخدام لغة من اللغات البرمجية مثل لغة الفيجويل بيسك وتتضمن شرحاً مفصلاً لموضوع ما سواءً كان موضوعاً نظرياً أو عملياً .
ثانياً : عروض المالتي ميديا التفاعلية وهي عدة أنواع :

1- عروض الفلاش .
2- عروض الشكويف .
3- عروض الصور ثلاثية الأبعاد .
4- عروض الايثروير authorware .  
ثالثاً : تطبيقات الجافا : 
     وهي عروض قوية على درجة كبيرة من التفاعلية صممت بلغة الجافا .
رابعاً : أفلام الفيديو الحاسوبية : 
        وهي عروض تم تصويرها باستخدام كاميرات الفيديو ويتم عرضها من خلال برامج عرض ملفات الفيديو الحاسوبية مثل برنامج الميديا بليير والريل بلاير والكويك تايم .

الأعمال التي يمكن تنفيذها في الوسائط :
1.إعداد دروس ذات كفاءة عالية ببرنامج البوربوينت .
2.إعداد دروس تفاعلية ( تعليم مبرمج ) باستخدام برنامج الفرونت بيج .
3.جمع صور علمية تعليمية ذات علاقة بالموضوعات الدراسية المقررة من خلال شبكة الانترنت ومن المراجع العلمية باستخدام الماسح الضوئي وكاميرات التصوير . 
4.تعريب بيانات الصور التعليمية والتي يمكن الحصول عليها من المواقع العلمية باستخدام برامج تحرير الصور مثل برنامج الفوتوشوب .
5.تعريب الوسائط التعليمية المتاحة للتحرير مثل تعريب عروض الفلاش وصفحات الانترنت المتضمنة لدروس علمية أو وسائل تعليمية أو عروض تطبيقات الجافا .
6.إعداد دروس وتجارب باستخدام برنامج الفلاش . 
7.صور دروس وتجارب باستخدام كاميرا فيديو رقمية ( ديجيتال ) وتخزينها في أقراص مدمجة cd).


‏ليست هناك تعليقات: