الجمعة، 31 ديسمبر 2010

مميزات غرفة المصادر

مميزات غرفة المصادر:
تتمثل مميزات غرفة المصادر في الأمور التالية:
1. أن طالب الصعوبات التعليمية يستفيد من تدريب معين في غرفة المصادر، بينما يبقون مدموجين مع أصدقائهم وأقرانهم في المدرسة.
2. يحظى طلاب غرفة المصادر بميزات برنامج علاجي كامل معد من قبل معلم المصادر ولكنه يطبق مع معلم الفصل العادي.
3. غرفة المصادر أقل تكلفة تشغيل من برنامج المعلم الخصوصي والفصل الخاص ومراكز التربية الخاصة.
4. بما ان معلم غرفة المصادر يعين لمدرسة بعينها، فإنه أقل احتمالاً من أن يُعِدُّ برنامجه العلاجي من خارج المدرسة كالمعلم الجوال أو الأخصائي النفسي في المدرسة، أو اخصائي القراءة العلاجية، أو أخصائي النطق والكلام أو أي موظف متنقل.
5. التدخل المبكر لاحتواء المشكلات البسيطة لدى طلبة المدرسة بدلاً من تفاقمها لاحقاً.
6. بما أن تشخيص الإعاقة ضرورياً لفرض الوضع المناسب ( التصنيف) فإن الأطفال لن يلقبوا بأي شكل من اشكال الإعاقة وهذا يقلل إلى حد كبير من الوهم المقرون دائماً بتلقي اهتمام خاص.
7. أن معظم المدارس الأساسية تستوعب غرفة مصادر واحده أو أكثر، وبالتالي يتلقى الطلبة خدمات التربية الخاصة في مدرستهم بدلاً من انتقالهم إلى مدارس أخرى قريبة تحوي غرفة مصادر.
8. إن برامج التربية الخاصة المقدمة للطالب مرنة يمكن من خلالها تطبيق البرنامج العلاجي في فصولهم بواسطة المعلم العادي مع بعض المساندة من معلم غرفة المصادر أو في غرفة المصادر على مبدأ قدر الاحتياج، ويمكن تغيير برامجهم بشكل سريع لمواجهة أوضاع الأطفال المتغيرة واحتياجاتهم الفردية.
9. بما أن الاحلال في غرفة المصادر أمر يخص كل مدرسة بمفردها ويشمل المدير والمعلمين والأخصائيين المتواجدين في المدرسة ومعلم غرفة المصادر فليس هناك داع لتداخل الأوقات بين إحالة المعلم وبداية الخدمات الخاصة للطفل.

هناك تعليقان (2):

أبو راشد الحقباني يقول...

فالفعل تعد غرفة المصادر من المرافق الحيوية في المدرسة لانها تقدم خدماتها لكافة منسوبي المدرسة بل وللمجتمع المحلي ، متى ما فعل دورها وهذا مما يحمل امين المصادر مسؤولية كبيرة.

الجوهري يقول...

السلام عليكم

أنا الذي فهمته من عبارة ( غرفة المصادر ) هو أنها غرفة مجهزة بوسائل توضيحية يديرها اختصاصي صعوبات تعلم وليس أمين مركز مصادر التعلم مثل ما جاء على ذكره الأخ الكريم أبو راشد .

أما عن فوائدها فلاشك بأنها مفيدة جدا إذا كانت مجهزة تجهيزا كاملا وأشرف عليها "اختصاصي صعوبات" متميز وحيوي وعملي