الجمعة، 31 ديسمبر 2010

معيير تقييم البرمجية التعليمية

معايير تقييم البرمجية التعليمية:
• تتضمن البرمجية أهداف محددة وواضحة
• تحقق البرمجية الأهداف المذكورة
• ينمي البرنامج مهارات التعلم الذاتي لدى المتعلمين
• ينمي البرنامج مهارات التفكير العلمي لدى المتعلمين
• تحدد البرمجية المتطلبات السابقة للبدء في تعلمها
• يوجه البرنامج إلى فئة محددة من المتعلمين
• المحتوى صحيح علمياً وحديث
• أسلوب عرض المحتوى يناسب الفئة المستهدفة
• يمكن للمتعلم التفاعل مع المحتوى
• اللغة المستخدمة سليمة
• تتركز أنشطة التعلم في البرنامج على المتعلم
• تتعدد الأنشطة ليختار المتعلم منها ما يناسبه
• يتضمن البرنامج اختبار قبلي
• يتضمن البرنامج اختبارات بنائية
• يقدم البرنامج التعزيز الفوري لاستجابات المتعلمين
• النصوص المكتوبة واضحة وسهلة القراءة
• استخدام نوع وبنط الكتابة مناسب
• استخدام ألوان الخطوط مناسب
• تعرض الصور والرسوم والنصوص بشكل متكامل ووظيفي في إطارات البرنامج
• البرنامج سهل التشغيل والانتقال بين مكوناته
• جميع الارتباطات التشعبية تعمل بشكل صحيح
• يسهل استخدام أيقونات البرنامج
• خيارات الواجهة والمفاتيح المرتبطة بها ثابتة في أماكنها مع تغيير الشاشات

ليست هناك تعليقات: