ورد في المحاضرة السابقة من بعض الزملاء أن أمين مركز مصادر التعلم بإمكانه إنتاج برامج تعليمية دون الحاجة إلى تصميم خرائط الفلوتشارت أو رسم سيناريو تعليمي أو بمعزل عن بعض مراحل التصميم التعليمي والتي قد تسغرق وقتاً طويلاً وتهتم بتفاصيل دقيقة جداً لا داعي لها من وجهة نظر البعض ، وهو ما نلاحظه أيضاً على عمل زملاؤنا مشرفي التصميم التعليمي بقسم تقنيات التعليم حيث يتم إنتاج برامج تعليمية مباشرة بناء على أفكار وتصورات واستشارات وجميعها تتم في نفس الوقت ،ولكن هل هذه البرامج تملك مقومات ومعايير البرنامج التعليمي الجيد ؟ اعتقد أنها مثل البنيان الذي لايقوم على أسس وقواعد صحيحة ومتينة فإما ألا يؤدي الغرض المطلوب منه أو ينهار ، ولعل الاتجاه إلى انتاج البرامج بهذه الطريقة يعود إلى عدم وجود فريق عمل متكامل مكون من متخصص في المادة التعليمية ومتخصص في التصميم التعليمي ومتخصص في الحاسب الآلي ( مبرمج ) سواء في مراكز مصادر التعلم أو أقسام تقنيات التعليم ، إن وجود مثل هذا الفريق وتوزيع المهام والأدوار ينتج عملاً متميزاً ويحقق الهدف الذي يسعى إليه .
هناك تعليقان (2):
كلامك جميل وواقعي أبو معاذ,
فنحن نفتقر للبرمجية المثالية , فالكثير منها لا يصل للمستوى المأمول فتجد العمل قد استهلك وقتاً وجهداً كبيرين ولكنه يأتي عشوائياً مفككاً.
برنامج تعليمي = يجب ان يكون مبني على سيناريو
عرض لمادة تعليمية = قد لا يحتاج لسيناريو او مخطط
بالنسبة للأخ ماجد حاول الوصول لبرامج قسم تقنيات التعليم
في وزارة التربية و التعليم.
و ستجد الموديل التي ستبني عليه.
اذا كان هناك عمل مبني على نظرية و اسس
لا اعتبرة مفككا.
إرسال تعليق