السبت، 1 يناير 2011

استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية

على الرغم من ادراكنا لاهمية استخدام الحاسب في التعليم، فاننا نجد ان الواقع التعليمي لا يعكس الآثار الايجابية الواعدة التي تبشر بها الحاسبات في التعليم، حيث نجد انها لم تحقق الغرض من استخدامها لانها اقتصرت غالبا على مجرد الحصول على بعض الاجهزة و البرمجيات دون الاهتمام بطريقة الاستفادة منها. اذا فالنجاح الذي يمكن ان ينتج عن استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية، لا يكمن في توفر الحاسبات و برامجها فقط، و لكن فيما تحققه برامج الحاسب من أهداف سلوكية محددة ضمن نظام متكامل يضعه المدرس لتحقيق أهداف الدرس يأخذ في الاعتبار معايير اختيار برامج الحاسب التعليمية و طرق استخدامها و مواصفات المكان الذي تستخدم فيه و نتائج البحوث العلمية و غير ذلك من العوامل التي تؤثر في تحقيق أهداف الدرس.
و نظرا لان توفير اجهزة و برمجيات الحاسب لا تزال مكلفة بالنسبة للمدارس. فانه ينبغي ان يظهر الحاسب ناجحا باهرا في تحسين كفاءة التعليم حتى يمكن تبرير استثمار الاموال و الجهد و الوقت. لذا قام الباحث باجراء دراسة توضح كيف يستخدم الحاسب في التعليم بطريقة فعالة، و ذلك بهدف التوصل الى استراتيجية شاملة يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية الحديثة، و الحد من نسبة الفشل و الخسائر المادية التي قد تنجم نتيجة لغياب التخطيط السليم، وذلك من خلال الاجابة على الاسئلة الآتية:
1- متى يستخدم الحاسب كوسيلة تعليمية؟
2- ما الذي يميز الحاسب عن غيره من الوسائل التعليمية؟
3- كيف يساعد الحاسب في التغلب على ضعف الاداء عند الطلاب؟
4- ما الدور الذي يلعبه الحاسب في تحسين عملية التعلم؟
5- كيف يستخدم الحاسب في التعليم؟

ليست هناك تعليقات: